أداء تشغيلى مستقر لبنك CIB خلال الربع الثانى برغم ذروة كورونا

إستمرار السياسة التحفظية بتكوين مخصصات

أداء تشغيلى مستقر لبنك CIB خلال الربع الثانى برغم ذروة كورونا
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:19 ص, الأثنين, 20 يوليو 20

شهدت نتائج أعمال البنك التجارى الدولى أداءً تشغيلياً مستقراً خلال الربع الثانى من العام الحالى 2020، رغم ذروة تفشى فيروس كورونا المستجد، وذلك مقارنة بأداء الربع الأول.

وأظهرت نتائج أعمال تراجع أرباحه بشكل محدود بلغ %4 خلال الربع الثانى لتسجل 2.5 مليار جنيه مقابل 2.7 مليار جنيه فى الربع الثانى 2019، بينما على أساس ربعى ارتفع صافى الربح %8 مقارنة بالربع الأول من 2020 الذى سجل خلاله 2.39 مليار جنيه.

وكشفت نتائج الأعمال المجمعة تحقيق صافى ربح بقيمة 4.9 مليار جنيه خلال النصف الأول بأكملة مقارنة مع 5.3 مليار جنيه فى النصف الأول من 2019 بانخفاض طفيف بلغ 7%.

وقالت وحدات بحوث فى بنوك إستثمار إن انخفاض المخصصات فى الربع الثانى من 2020 ساهم فى استقرار معدلات الربحية مقارنة بالربع السابق، فضلاً عن تحسن معدلات الإيداع والإقراض منذ بداية العام.

وترى وحدات البحوث أن البنك سجل نمواً فى هوامش الفائدة خلال الربع الثانى من 2020 نتيجة زيادة العائد من الإستثمار فى أدوات الدين، فضلا عن نمو محفظة الودائع والقروض.

فاروس: سجل أداء تشغيلياً قوياً مدعوماً بالهوامش المرتفعة

أبدت وحدة أبحاث بنك الإستثمار «فاروس» توصية محايدة لسهم البنك مع تحديد قيمة عادلة قدرها 95 جنيه، علما بأن السهم يتداول على شاشات البورصة حالياً بالقرب من 64.5 جنيه.

وأكدت «فاروس»، فى ورقة بحثية، أنها تعمل حاليا على مراجعة التقييم العادل لسهم البنك بعد جائحة كورونا وتداعياتها على الاقتصاد المصري، موضحة أنه من الممكن – إذا استدعت الضرورة ذلك – أن تخفض مستوى التقييم الحالي.

وقالت إن نمو صافى الدخل على أساس ربعى يرجع إلى انخفاض معدل المخصصات المحجوزة بنسبة %18 عن الرقم المسجل فى الربع الأول مما قلل من الضغط على الأرباح.

وأوضحت أنه على الرغم من استقرار الدخل التشغيلى خلال الربع إلا أن وتيرة زيادة المصروفات التشغيلية كانت أسرع واستمرت إدارة البنك فى تطبيق استراتيجيتها الحذرة بتكوين مخصصات.

وترى »فاروس» أن إدارة البنك تراقب الوضع الراهن تحسبًا لإمكانية خفض أى من هذه المخصصات الوقائية إذا ثبت زيادتها عن الحاجة بنهاية العام، خاصة انه تبين من أرقام الميزانية ارتفاع معدلات نمو الإيداع والإقراض منذ بداية العام.

وقالت ان هامش صافى الفائدة ظلت عند مستوياته المرتفعة فى الربع الثانى (بلغت %7) على الرغم من الاتجاه الهابط الذى تسلكه أسعار الفائدة الأساسية فى مصر، موضحة أن السبب فى ذلك يرجع إلى الدعم فى زيادة الاستثمارات فى سندات الخزانة.

أوضحت أن معدل التكلفة إلى الدخل سجل ارتفعاً طفيفاً ليسجل %33 فى الربع الثاني، مقارنة مع %32 فى الربع الأول 2020 وذلك نتيجة ارتفاع وتيرة نمو المصروفات التشغيلية ( بنسبة %7 ربعيًا) بالمقارنة مع الإيرادات التشغيلية التى قفزت (%2 ربعيا).

وأشارت إلى أن معدلات القروض المتعثرة ارتفعت بنسبة %4.1 خلال الربع الثانى مع وجود غطاء مخصصات كبير لهذا البند نسبته %256، كما صعدت تكلفة المخاطر إلى %3.1 مقارنة مع %1.7 كمتوسط الأرقام المسجلة فى الأربعة أرباع الماضية.

وأوضحت «فاروس» أن معدلات الاقراض ارتفعت %4 ربعيًا، بدعم متساوى من قطاعى الأفراد والشركات، وقفز معدل نمو إجمالى محفظة القروض %2.2 منذ بداية العام، ويعزو هذا النمو بالكامل إلى القروض الممنوحة بالعملة المحلية.

أما بالنسبة للودائع، فقد زادت %3.3 ربعيًا، بفضل ودائع الأفراد التى شكلت %60 من إجمالى الودائع، مما ساهم فى نمو إجمالى محفظة الودائع إلى %5.2 منذ بداية العام.

وأشارت «فاروس» إلى أن تقييم السهم لم يضع فى الاعتبار استحواذه على %51 من بنك ماى فير الكينى فى أواخر شهر أبريل الماضي، موضحة أن تأثير هذه الصفقة ليس بالكبير مقارنة مع حجم عمليات البنك التجارى الدولي.

يذكر أن ماى فير بدأ عملياته التشغيلية فى أغسطس 2017، ولديه الآن خمسة أفرع، وتبلغ حصته السوقية فى كينيا %0.17 تقريباً.

بلتون: تكوين المخصصات إيجابى للأرباح مستقبلاً.. وزيادة التجزئة أحد الأصول القوية

قالت وحدة أبحاث بنك الإستثمار «بلتون» أن الدخل من العمولات تراجع بنسبة %8.8، خلال الربع الثانى 2020 مقارنة بالربع المماثل من 2020 وذلك بسبب ضعف القروض الجديدة وأنشطة تمويل التجارة.

وأوضحت «بلتون» أن بند  اضمحلال خسائر الائتمان وارتفع بنسبة %272 مسجلاً مليار جنيه نتيجة  تكوين مخصصات مرتفعة بسبب تعاظم إحتمالات التعثر ما أدى لارتفاع تكلفة المخاطر لدى البنك بنحو 242 نقطة أساس مسجلة 342 نقطة.

ويقصد بالاضمحلال تجاوز القيمة الدفترية للأصل لقيمته الاستردادية وفى هذه الحالة يسمى الفرق بينهما خسارة الاضمحلال، وهناك مؤشرات تدل على وجود الاضمحلال تتمثل فى حدوث تغييرات ملموسة ذات تأثير سلبى على المنشأة خلال الفترة أو يتوقع حدوثها فى المستقبل، ويجب الاعتراف بخسارة الاضمحلال فى الأرباح أو الخسائر فى الحال.

وأشارت »بلتون» إلى أن الإنفاق التشغيلى قفز بشكل محدود بنسبة %2 فقط، مما أدى فى النهاية إلى تراجع نسبة التكلفة إلى الدخل لدى البنك بواقع 348 نقطة إلى %21.2.

ولفتت إلى أن البنك حافظ على استقرار هوامش صافى الفائدة إثر انخفاض تكلفة الودائع بواقع 218 نقطة، بينما أظهر عائد الأصول تراجعاً بواقع 132 نقطة فقط، ما يعود بشكل أساسى إلى ارتفاع آجال استحقاق الأصول خاصة فى محفظة الديون السيادية.

وأوضحت الورقة البحثية الصادرة عن «بلتون» أن البنك استمر بزيادة المخصصات اذ أضاف مخصصات جديدة بنحو مليار جنيه ليبلغ إجمالى تكوين المخصصات 2.3 مليار جنيه.

وأبدت »بلتون» نظرة إيجابية للمركز المالى للبنك الذى يركز بشكل كبير على الاستثمارات فى أدوات الدين الحكومية لتقليل أثر تكلفة المخاطر على حقوق المساهمين.

وأوصت بالاحتفاظ بالسهم مع تحديد قيمة عادلة قدرها 80.5 جنيه، مؤكدة أن البنك مازال يتمتع بأقل نسبة بين البنوك من حيث صافى القروض إلى إجمالى الأصول عند %30.

إتش سي: السهم من أفضل خياراتنا داخل القطاع نظراً لجودة الأصول ونمو الميزانية

وخفضت وحدة أبحاث شركة «اتش سي» لتداول الأوراق المالية السعر المستهدف لسهم البنك التجارى الدولى بنسبة %17 تقريبا إلى 95.5 جنيه، مع توصية بزيادة الأوزان النسبية.

وتوقعت «إتش سى»، فى ورقة بحثية أعدتها مونيت دوس محلل أول الاقتصاد الكلى وقطاع الخدمات المالية، انخفاض ارباح عام 2020 نتيجة إستمرار تراجع الدخل من غير الفوائد وارتفاع المخصصات.

وذكرت مونيت دوس أن سهم البنك التجارى الدولى يعد من الأفضل أداء بين بنوك القطاع تحت تغطية إتش سى، نظراً للنمو الجيد فى ميزانيته العامة، والربحية العالية، والجودة العالية للأصول، والرسملة العالية.

وخفضت «اتش سي» توقعاتها لحجم ودائع وقروض البنك للعام الحالى بمتوسط قدره 11 و%12 بالترتيب بينما ترى أن أرتفاع نسبة الودائع قصيرة الاجل ستؤدى لتحقيق صافى مرتفع من هامش الفائدة وبالتالى إنعكاسة على الربحية.

وأشارت إلى أن تفشى كوفيد-19 منذ منتصف مارس أدى إلى تباطؤ نشاط الأعمال فى مصر، ونتيجة لذلك، قررت الشركات العاملة فى مصر تأجيل خطط تمويل المصروفات الرأسمالية حتى 2021 وأبقت فقط على الإقتراض لتمويل رأس المال العامل.

كان البنك المركزى أطلق العديد من المبادرات لتخفيف العبء على الأفراد والشركات، بما فى ذلك تأجيل سداد القروض الشخصية وقروض الشركات لمدة 6 أشهر والإعفاء من الرسوم والعمولات عن التعاملات عبر الإنترنت.

وتعتقد »اتش سي» أن هذه المبادرات ستقلل من ربحية البنوك للعام الحالى كما ستشكل ضغطا على تدفقاتها النقدية، ولكن مبادرات البنك المركزى الأخرى لتقديم قروض مدعومة لقطاعات السياحة والصناعة والمقاولات والزراعة قدمت متنفسا للبنوك لأن المركزى سيعوضها عن الفرق بين متوسط سعر الكوريدور ومعدل الفائدة المدعوم الذى تدفعه هذه الشركات.

مباشر: انخفاض الربحية برغم زيادة الدخل من الفائدة %25 خلال النصف الأول من 2020

وأرجعت وحدة ابحاث شركة »مباشر» لتداول الأوراق المالية انخفاض ارباح البنك خلال النصف الاول من 2020 إلى عدة عوامل فى مقدمتها تراجع الدخل من غير الفائدة %79 إلى 172.8 مليون جنيه بالمقارنة مع 804.6 مليون جنيه فى النصف الأول 2019.

وأشارت «مباشر» إلى أن مخصصات خسائر القروض سجلت زيادة قدرها %184 لتصل إلى 2.25 مليار جنيه مقابل795.1 مليون جنيه، كذلك زادت المصروفات الإدارية %9 لتبلغ 2.84 مليار جنيه فى النصف الأول بالمقارنة مع 2.61 مليار جنيه فى النصف المماثل.

وترى »مباشر» أن صافى أرباح البنك فى النصف الأول قد انخفض على الرغم من زيادة صافى الدخل من الفائدة بنسبة %25 لتصل إلى 12.47 مليار جنيه مقابل 10 مليارات جنيه.

وقالت إن سهم البنك يتداول حالياً عند مضاعف قيمة دفترية مقداره 1.8 مرة، ومضاعف ربحية 10.9 مرة، وذلك وفقًا للسعر السوقى وعدد الأسهم الحالية والأرباح المتوقعة للعام، موضحاً ان هذه المعدلات جاذبة مقارنة بنظراءه فى قطاع البنوك.

يذكر ان البنك سجل معدلات نمو جيدة خلال النصف الاول من 2020 اذ ارتفع مجمل محفظة القروض بواقع %2 لتصل إلى 134.1 مليار جنيه، بالمقارنة مع 131.2 مليار جنيه فى نهاية عام 2019، كما ارتفعت ودائع العملاء بواقع %5 لتبلغ 320.1 مليار جنيه مقارنة بحوالى 304.4 مليار جنيه بالفترة المماثلة.

وبلغ معدل القروض غير المنتظمة %4.05 بنهاية النصف الأول بالمقارنة مع %3.99 بنهاية 2019، كما وصل معدل تغطية القروض غير المنتظمة إلى %256.4 بالمقارنة مع %224.7 بنهاية العام الماضي.

وبلغت الحصة السوقية للبنك %6.4 من محفظة القروض البنكية فى السوق المحلية كما بلغت الحصة السوقية للبنك من سوق ودائع البنوك حوالى %7 و هى أكبر حصة سوقية فى ودائع البنوك لبنك قطاع خاص فى مصر.