أخبار البورصة المصرية اليوم الخميس 19ـ3ـ2020

أبرز إفصاحات الشركات المدرجة

أخبار البورصة المصرية اليوم الخميس 19ـ3ـ2020
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:20 م, الخميس, 19 مارس 20

شهدت، اختتام جلسة التداول على صعود قوى تجاوز 5% للمؤشر الرئيسى فى أول إشارة للتعافى من صدمة فيروس كورونا الغامض الذي يضرب الأسواق العالمية.

وصعد EGX30  بنسبة 5.13 % إلى 9205  نقطة، بينما هبط مؤشر EGX70  بنسبة  0.34 % إلى 840  نقطة، بينما صعد مؤشر «EGX100» الأوسع نطاقا بنسبة 0.24% % إلى 930 نقطة .

وبلغت على الأسهم فقط حوالى 1.2 مليار جنيه تقريبا،واتجه المصريين للشراء بينما اتجه العرب والأجانب للبيع.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، وهبط 73 سهما من إجمالى 179 سهما متداولا، بينما صعد 76  سهما فقط، وبقى 30 دون تغير.

أخبار البورصة المصرية اليوم: البنك الأهلى ومصر يضخان 3 مليارات جنيه فى شراء الأسهم

وشهدت أخبار البورصة المصرية اليوم ، عدة إفصاحات من شركات مدرجة أبرزها بنكى الأهلى ومصر عن شرائهما لأسهم فى البورصة بقيمة فى إطار خطة لدعمها.

وصرح عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر، منذ ساعات بشراء أسهم في البورصة المصرية بالتعاون مع البنك الأهلي المصري بقيمة 3 مليارات جنيه.

وقال محمد فريد رئيس البورصة المصرية إن هذه الخطوة التى أقدم عليها بنكا الأهلى ومصر فى شراء أسهم الشركات المدرجة تعكس دور البنوك الحكومية والبنك المركزي المصري والجهاز المصرفي ككل المستمر في دعم كافة قطاعات الاقتصاد المصري.

وأضاف فريد أن الجهاز المصرفي بقيادة البنك المركزي المصري أثبت تفاعله وكفاءته الكبيرة في كيفية استخدام السياسة النقدية في الأوقات التي تتطلب التدخل السريع والقوي ما خلق حالة من الاطمئنان والثقة لدى المستثمرين في كافة القطاعات.

8 ملايين سهم تستجيب لعرض بنك الاتحاد الوطنى قبل رحيله من البورصة

وشهدت الجلسة إعلان البورصة المصرية عن استجابة 8 ملايين سهم لعرض الشراء المقدم من بنك الاتحاد الوطنى – مصر قبل شطبه من البورصة اختياريا.

وأعلن بنك الاتحاد الوطنى فى وقت سابق عن تقدمه بعرض شراء لأسهم الأقلية بسعر 9.92 جنيه للسهم تمهيدا للشطب الاختيارى من البورصة.

أخبار البورصة المصرية: حديد عز.. قرار خفض أسعار الغاز الطبيعى يخفض تكاليف إنتاجنا

كما شهدت الجلسة إفصاح شركات عاملة فى مجال الحديد والصلب عن حدود التأثيرات الإيجابية لقرار رئيس الوزراء خفض أسعار الغاز والكهرباء للمصانع والشركات.

وقالت شركة إن قرار رئيس الوزراء المصرى بخفض أسعار الغاز الطبيعى للمصانع سيساهم فى تخفيض تكاليف الإنتاج لكل طن من المنتج النهائى.

وأضافت حديد عز فى إفصاح إن الغاز الطبيعى يعد من العناصر الرئيسية فى التكلفة عند استخدام الحديد المختزل كمادة خام رئيسية .

وأشارت حديد عز إلى استهلاك طن الحديد الواحد لنحو 11 مليون وحدة حرارية من الغاز بما يعنى أن خفض أسعاره من 5.5 إلى 4.5 دولار سيخفض من تكلفة الإنتاج .

عتاقة للصلب: قرار خفض الغاز يقلل تكلفة إنتاج الطن 30 جنيها

فيما قالت شركة مصر الوطنية للصلب” عتاقة “ إن قرار رئيس الوزراء المصرى بخفض أسعار الغاز الطبيعى للمصانع سيساهم فى تخفيض تكاليف الإنتاج لكل طن بقيمة 30 جنيها تقريبا.

واتخذت الحكومة المصرية عدة إجراءات تحفيزية للمصانع والشركات والمستثمرين فى إطار حزمة انقاذ بقيمة 100 مليار جنيه لمواجهة تداعيات فيروس كورونا الذى يضرب الأسواق العالمية بشكل عنيف للغاية.

وأقر مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أول أمس حزمة قرارات من بينها خفض سعر الغاز الطبيعى للصناعة إلى 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية .

كما قرر خفض أسعار الكهرباء للجهد الفائق والعالى والمتوسط بقيمة 10 قروش، مع تثبيت أسعارها لباقى الاستخدامات الصناعية لمدة من 3 إلى 5 أعوام مقبلة، وكذلك توفير مليار جنيه للمصدرين خلال مارس الجاري وإبريل المقبل، لسداد جزء من مستحقاتهم.

وشملت الحزمة أيضا تأجيل سداد الضريبة العقارية المستحقة على المصانع والمنشآت السياحية لمدة 3 أشهر.

كما تضمنت رفع الحجوزات الإدارية على جميع الممولين الذين لديهم ضريبة واجبة السداد مقابل سداد 10% من الضريبة المستحقة عليهم، وإعادة تسوية ملفات هؤلاء الممولين من خلال لجان فض المنازعات.