أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 31-12-2019

أخبار البورصة المصرية اليوم ومخلص افصاحات الشركات المدرجة

أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 31-12-2019
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:13 م, الثلاثاء, 31 ديسمبر 19

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء اختتام جلسة التداول على صعود طفيف لمؤشراتها وسط اتجاه شرائى  للمصريين وقيم تداولات بلغت 638 مليون جنيه على الأسهم.

وصعد المؤشر الرئيسى فى البورصة المصرية egx30 بنسبة 0.17% عند مستوى 13961نقطة، بينما صعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة egx70 بنسبة 1.07% عند مستوى 534 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات على الأسهم فقط 638 مليون جنيه تقريبًا، وتأرجح أداء الأسهم المتداولة بين اللونين الأحمر والأخضر، حيث صعد 52 سهمًا من إجمالى 162 سهمًا متداولًا، بينما هبط 79 سهمًا، وبقي 31 دون تغير.

وأعلنت إدارة البورصة المصرية اعتبار يوم الأربعاء المقبل الموافق مطلع يناير إجازة رسمية بمناسبة عطلة البنوك المصرية، على أن يستأنف العمل يوم الخميس الموافق 2 يناير 2020.

وقرر فى وقت سابق، تعطيل العمل بجميع البنوك يوم الأربعاء المقبل الموافق 1 يناير المقبل بمناسبة انتهاء السنة المالية.

أخبار البورصة المصرية اليوم: عز الدخيلة تتكبد 2.2 مليار جنيه خسائر فى 9 أشهر

وتضمنت أخبار البورصة المصرية اليوم عددًا من الإفصاحات الصادرة من شركات مدرجة فى مجالات مختلفة ،من أبرزها إفصاح شركة عن نتائج أعمال الفترة المالية المنتهية 30 سبتمبر الماضى.

وكشفت القوائم المالية المجمعة للشركة تحولها للخسارة بقيمة 2.2 مليار جنيه خلال تسعة الأشهر المنتهية سبتمبر الماضى، مقارنة بصافى ربح قدره 996.5 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

كما  تراجعت مبيعات الشركة إلى 29.7 مليار جنيه خلال الفترة المذكورة، مقارنة بمبيعات قدرها 30.9 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وأظهرت القوائم غير المجمعة للشركة تحولها للخسارة أيضًا بقيمة 461 مليون جنيه، خلال تسعة الأشهر، مقارنة بصافى ربح قدره 2.2 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

أوراسكوم للتنمية: استعدنا حيازة جزيرة آمون وجارٍ التطوير

كما تضمنت أخبار البورصة المصرية اليوم إفصاحًا من شركة حول استعادة حيازتها لجزيرة آمون بمحافظة أسوان، وبدء مشروع تطويرها السياحى.

وقالت الشركة إنها تقوم حاليًّا بدراسة أعمال تطوير الجزيرة بعد استعادة الحيازة عليها بالتعاون مع شركة إيجوث التابعة للشركة القابضة للسياحة والفنادق.

يأتى هذا الإفصاح تأكيدًا لما نشرت جريدة المال فى عددها الصادر 29 ديسمبر الحالي، خبرًا بعنوان “أوراسكوم تدخل جزيرتى أمون» وقلادة وتبدأ أعمال التطوير”.

وتعاقدت شركة «إيجوث» مع «أوراسكوم للتنمية» فى عام 2005 لاستغلال جزيرة آمون بنظام حق الانتفاع لإقامة مشروع فندقي، إلا أن المشروع تعثّر منذ 8 سنوات لوجود خلافات حول ملكية الأهالى أجزاء من الجزيرة.

وقال رئيس «إيجوث» إن شركته ليس لديها أى خلاف مع الأهالى وأن جزيرة أمون مثبتة ضمن أملاك الدولة، ومن لديه عقود ملكية من المواطنين فمن حقه اللجوء للقضاء.

عامر جروب: ما زالنا نتفاوض على مساحة وسعر قطعة أرض فى سوهاج الجديدة

كما تضمنت أخبار البورصة المصرية اليوم افصاحا من شركة حول آخر تطورات التفاوض حول مشروعها العمرانى الجديد بمدينة سوهاج الجديدة.

وقالت عامر جروب إن شركتها التابعة عامر للتنمية السياحية مازالت تتفاوض من هيئة المجتمعات العمرانية على مساحة وسعر قطعة الأرض المطلوب تخصيصها لهذا المشروع.

وطلبت عامر جروب من هيئة المجتمعات العمرانية فى وقت سابق زيادة مساحة قطعة الأرض التى تقدمت لشرائها بمدينة سوهاج الجديدة من 36 فدان إلى 50 فدانًا.

أخبار البورصة المصرية اليوم: غاز مصر توقع عقد مناقصة بقيمة 61 مليون جنيه

كما شهدت الجلسة إعلان شركة توقيع عقد أعمال نقل غاز إلى حقول شركة شمال البحرية للبترول “نوربيتكو” بقيمة إجمالية 61 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت غاز مصر إن هذا العقد ناتج عن فوزها بمناقصة الشركة المذكورة فى فى 12 سبتمبر الماضى، ومدة تنفيذها أربعة أشهر.

وأبرمت الشركة، فى وقت سابق، تعاقدًا مع مع شركة فجر الأردنية المصرية لتوصيل خط غاز إلى شركة فوسفات بالمجمع الصناعة بمدينة العقبة بقيمة إجمالية 3.9 مليون دولار.

غاز مصر توافق على تأسيس مكتب خدمة عملاء فى دولة الكويت

كما أفصحت “غاز مصر”، فى ختام الجلسة، عن موافقة مجلس إدارتها على إنشاء مكتب خدمة عملاء بدولة الكويت تحت مظلة الوكالة الموقعة مع شركة العليا بلس.

وقالت الشركة إن مجلس الإدارة وافق أيضًا على الموزانية التخطيطية للعام المالى 2020 بإيرادات نشاط متوقعة 3.4 مليار جنيه، مقارنة بايرادت قدرها 2.9 مليار فى موازنة 2019.

سى آى كابيتال تصدر سندات توريق بقيمة 2.2 مليار جنيه

كما شهدت الجلسة إعلان مجموعة قيام شركتها التابعة كوربليس للتأجير التمويلي بالانتهاء من إصدارها الثامن لسندات التوريق بقيمة 2.2 مليار جنيه.

وقالت سي إي كابيتال إن هذا الإصدار سيتم من خلال 4 شرائح باستحقاقات تصل إلى 13 شهرًا و37 شهرًا و61 شهرًا و84 شهرًا على التوالى.

وأشارت الشركة إلى أن تلك الشرائح حصلت على تصنيف الجدارة الائتمانية من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين “ميريس”.