أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 23-2-2020

أخبار البورصة المصرية اليوم وأبرز إفصاحات الشركات المدرجة

أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 23-2-2020
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:44 م, الأحد, 23 فبراير 20

شهدت ، في ختام جلسة التداول أداءً متأرجحًا لمؤشراتها وسط اتجاه بيعى للعرب، وقيم تداولات ضعيفة لم تتجاوز 361 مليون جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسى فى البورصة المصرية egx30 بنسبة 0.24% إلى مستوى 13688 نقطة، بينما صعد egx 70 بنسبة 0.01% إلى مستوى 1256 نقطة.

وبلغت على الأسهم فقط 361 جنيها تقريبا، وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونين الأخضر والأحمر ، وصعد 55 سهمًا من إجمالى 169 متداولا، بينما هبط 78، وبقى 36 دون تغير.

أخبار البورصة المصرية اليوم: النساجون تقفز بأرباحها إلى 855 مليون جنيه

وشهدت أخبار البورصة المصرية اليوم، عدة إفصاحات من شركات مدرجة أبرزها ، إعلان شركة عن ارتفاع صافى أرباحها إلى 855 مليون جنيه خلال 2019، مقارنة بصافى ربح قدره 550.2 مليون جنيه خلال 2018.

وكشفت القوائم المجمعة انخفاض إيرادات الشركة إلى 10.1 مليار جنيه خلال 2019 مقارنة بإيرادات بلغت 10.4 مليار جنيه خلال 2018.

فيما أظهرت القوائم المستقلة لشركة النساجون الشرقيون “الأم” تراجع صافى الأرباح إلى 708.6 مليون جنيه خلال 2019 مقارنة بصافى ربح قدره 745.8 مليون جنيه خلال 2018.

واقترح مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح على بقيمة 1.5 جنيه للسهم، على أن يعرض الاقتراح الجمعية العامة العادية المقرر انعقادها فى 29 مارس القادم.

لجنة التظلمات بالرقابة ترفض تظلما جديدا فى أزمة أمريكانا مصر

كما شهدت الجلسة إعلان لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية عن رفضها تظلما جديدا فى أزمة عرض شراء أسهم الأقلية فى الشركة المصرية للمشروعات السياحية” “.

وقالت اللجنة إن المساهم الرئيسى فى أمريكانا مصر لم يتقدم بالمستندات التى تمكن الهيئة من بحث مدى توافر الشروط القانونية فى العرض.

وتقدمت شركتى، أديبتبو إيه انفستمنتس إس بى سى، أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية ليمتد، بتظلم إلى اللجنة قبلته شكلا ورفضته موضوعا للسبب السابق.

وتظلمت الشركتان من قرار الهيئة السلبى بالامتناع عن اعتماد خطابهما لإعادة الهيكلة عبر نقل ملكية 90.34% من رأس مال شركة المصرية للمشروعات السياحية إلى أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية بدون مقابل وبالقيمة الدفترية.

أخبار البورصة المصرية اليوم: لجنة التظلمات تخفف عقوبة فينكورب

 كذلك أعلنت لجنة التظلمات عن تخفيف مدة عقوبة شركة بالإيقاف لمدة شهر بدلًا من ثلاثة وفقا لتظلم قبلته اللجنة من الشركة.

وقالت اللجنة فى إفصاح للبورصة إن مجلس إدارة الهيئة باشر سلطاته فى الإيقاف، لكنه بالغ في تقدير الجزاء الموقع على شركة فينكورب.

وقررت اللجنة قبول تظلم فينكورب شكلًا، وتخفيف مدة وقف قيدها بسجل شركات الاستشارات المالية لدى الهيئة من ثلاثة أشهر إلى شهر واحد.

وأوقفت هيئة الرقابة المالية فى 14 يناير الماضى شركة فينكورب للاستشارت المالية عن مزاولة النشاط لمدة 3 أشهر بسبب مخالفتها لمعايير التقييم المعمول بها فى مصر.

وكانت فينكورب قد أعدت تقرير القيمة العادلة لسهم شركة أمريكانا مصر، والذى حدته بقيمة 3.90 جنيه، وهو ما قوبل بالرفض من هيئة الرقابة المالية ، لعدم مراعاة الدراسة لمعايير التقييم المالي.

نايل سيتى تؤسس شركة لتطوير المنطقة الخلفية لأبراج رملة بولاق

وأفصحت شركة عن تأسيس شركة جديدة برأسمال 500 مليون جنيه للاستثمار فى تطوير المنطقة الخلفية لأبراج النايل سيتى الواقعة بمنطقة رملة بولاق – كورنيش النيل إضافة إلى أراضى دولة مجاورة يجرى التفاوض على شراؤها.

وقالت نايل سيتى إن هذه الشركة ستحمل اسم “جراند نايل سيتى” ويتمثل الغرض الأساسى لها فى الاستثمارات السياحية والعقارية والتجارية والترفهية .

ومن المقرر أن تتأسس الشركة بالمناصفة بين شركة نايل للإستثمار (50%)، وشركة نايل سيتى للسياحة والفنادق (50%)، على أن يتم تمويلها من المساهمين فى الشركتين وفقا للإفصاح.

فوديكو تخاطب محافظة الإسماعيلية لتحويل 195 فدانا إلى أراضٍ سكنية

وأعلنت شركة عن مخاطبتها محافظة الإسماعيلية بشأن مدى إمكانية تحويل استغلال كامل مسطح 195 فدانا داخلة فى الحيز العمرانى الجديد إلى الاستغلال السكنى.

وقالت فوديكو فى إفصاح إن مجلس الإدارة اجتمع فى 20 فبراير الحالى وقرر مخاطبة محافظة الإسماعيلية بشأن استغلال كامل أو جزء من مسطح الأرض المشار إليها لأغراض السكن.

وأضافت الشركة إن المخاطبة شملت الاستفسار عن كل المتطلبات والموافقات والرسوم اللازمة لهذا الإجراء.