أحمد كيلانى: استثمارات مصنع إيبيكو 3 تصل إلى 100 مليون دولار

 بطريقة المصانع سابقة التركيب والتجهيز بالخارج

أحمد كيلانى: استثمارات مصنع إيبيكو 3 تصل إلى 100 مليون دولار
المال - خاص

المال - خاص

1:44 م, الخميس, 9 فبراير 23

صرح الدكتور ، أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب ، وزير الصحة الأسبق ، أنه يثمن كثيرا للدكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس إدارة شركة إيبيكو للأدوية تجربته الفريدة بإنشاء أول مصنع فى مصر والشرق الأوسط لإنتاج المستحضرات والبدائل الحيوية BIOSIMILARS & BILOGICALS بشكل كامل، والذى سيكون إضافة هامة فى مجال توطين صناعة هذه النوعية من الأدوية الهامة وأيضا تطويرصناعة الدواء بمصر، كما ندعمه فيما يتخذه من خطوات نحو إنشاء مصنع للإنتاج المواد الخام  الدوائية الأولية.  

كما أعلن دكتور أشرف حاتم أن لجنة الصحة بالبرلمان ستعقد جلسات استماع مع العديد الجهات بالدولة سواء جهات حكومية وأصحاب مشروعات وغيرهم؛ لدراسة أنسب السبل المتاحة لمساعدة الشركات الجادة فى إنتاج وتصنيع هذه الأدوية وأيضا الشركات التى ستدخل فعليا مجال تصنيع الخامات الدوائية ، مع استعداد  لجنة الصحة بالبرلمان للتعاون فى سن التشريعات اللازمة، وذلك لما لهما من أهمية فى توطين صناعة الدواء .

وصرح دكتور أحمد كيلانى، رئيس مجلس الادارة و العضو المنتدب شركة إيبيكو للأدوية، بأننا نقتحم بمصنع ايبيكو3 لإنتاج المستحضرات والبدائل الحيوية (بشكل تام وكامل) ، حقبة جديدة ، تخوض إيبيكو منعطفا هاما في تصنيع الدواء ، تلك الحقبة التي كانت تمثل حلمًا بعيد المنال لنا جميعًا.

وأقدمت إيبيكو علي الدخول في هذا المجال لتوطين صناعة المستحضرات البيولوجية والبدائل الحيوية ليس كمنتج تام  Drug product فقط و لكن كمواد فعالةDrug Substance  أيضا مما سيتيح توفير هذه المستحضرات فى السوق المصري بصورة أكبر حيث أن المادة الفعالة ستكون محلية الصنع (صنع فى مصر) ،  مما يساهم فى سد جزء من احتياجات مصر دوائيا لشريحه من المرضي كان يتعذر عليهم الحصول علي مثل تلك الأدويه إلا بشق الأنفس، والمعروف بـ Unmet Medical Need.

وتساهم إيبيكو في رفع ثقل عن كاهل الدولة (سواء في استيراد هذه الأدوية بالعملة الصعبة، أو في توفيرها علي قدر الإمكان للمواطنين المحتاجين  إليها)، موطنة بذلك أحد أهم صناعات الدواء في العصر الحديث وتحقيقا لرؤية الدولة المصرية في توطين صناعة الدواء علي وجه العموم ، توافقا  مع رؤية مصر 2030 وسياسة الحكومة للارتقاء بقطاع الرعاية الصحية وتطويره من خلال وزارة الصحة المصرية وهيئة الدواء المصرية EDA وهيئة الشراء الموحد، ولتكون يبيكو صاحبة الريادة في الشرق الأوسط بأكمله.

 وتفتح إيبيكو الباب مرة أخرى أمام جميع الشركات العاملة فى مصر في مجال الدواء أن تحذو حذوها لإنشاء المزيد من المصانع ؛ للتصنيع الكامل للعديد من الادوية الحيوية  ،و توفير فرص عمل لكوادرنا الشابة المتخصصة فى التكنولوجيا الحيوية ، فى مجال هومستقبل صناعة الدواء فى العالم ، ونكون بذلك قد أضفنا بعدا آخر من خلال هذا المشروع،  وهو ترسيخ مكانتنا أننا لسنا مجرد شركة لإنتاج الدواء، ولكن إيبيكو مؤسسة اقتصادية نجحت وباقتدار فى وضع مصر علي خريطة التصدير وبقوة بعد سد نسبة كبيرة من احتياجات مصر من الدواء.

وأضاف دكتور كيلانى أنه جار حاليا إقامة مصنعنا الجديد EIPICO 3  بطريقة المصانع سابقة التركيب والتجهيز بالخارج Modular Constructions  وذلك من خلال أكبر الشركات المتخصصه عالميا في هذا المجال (PHARMADULE) ومن ثم نقله بعد ذلك بحاويات عملاقة لتنقل للتركيب فى المصنع ، وتبلغ استثمارات مصنع إيبيكو3 نحو 100 مليون دولار و جار تسجيل 7 مستحضرات ( بعدد 14 تركيزا محتلفا) لعلاج أمراض السرطان وأمراض الدم والعقم ، ويقام على مساحة 10,50 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان.

و يختتم دكتور كيلانى، قائلا إنه على جانب آخر تعد إيبيكو من أكبر شركات الدواء فى مصر بحجم استثمارات يزيد عن 3,9 مليار جنيه، وهى إحدى شركات أكديما.

ومنذ تولينا مسؤولية الشركة أولينا اهتماما كبيرا  بتحديث خطوط الإنتاج ومعامل الرقابة على الجودة والبنية التحتية والمعلوماتية وما استلزم ذلك من تحديث لماكينات مصنعي إيبيكو 1، وإيبيكو 2 بالكامل، مع البدء فى مشروعات التحول الرقم الشامل لجميع العمليات الانتاجية ومعامل الرقابة على الجودة بالشركة.

وتعد إيبيكو حاليا الذراع القوي لمصر في مجال تصنيع الدواء، فهى الأولى من حيث عدد العبوات المنتجة والمباعة محليا فى السوق المصرى ، ونوفر أدويتنا فى جميع القنوات العلاجية للمواطنين،  ونساهم فى تغطية احتياجات السوق المصري من الدواء فيما يزيد عن 25 مجالاً علاجياً تخدم تخصصات مختلفة ، بحجم إنتاج أكثر من 300 مليون عبوة.

وإيبيكو الأولى فى تصدير الدواء للخارج، وتصدر إلى 74 دولة مستحوذة على 25% من إجمالى صادرات الدواء  المصريةو30% من إجمالى صادرات الدواء المصرية لإفريقيا، والأولى فى مبيعات مستحضرات العيون والأولى أيضا  فى إنتاج ومبيعات مستحضرات المضادات الحيوية فى مصر.

جاء ذلك خلال المشاركة فى السمينار الذى أقامته شركة Pharmadule Morimatsu  عن الجيل القادم فى العالم من مصانع الأدوية والاعتماد مستقبلا على أسلوب Modular Constructions ، حيث عرضت إيبيكو تجربتها فى هذا المجال من خلال تنفيذ مصنع EIPICO 3.