أحمد كجوك: سعداء برؤية قلق الناس من الديون.. لكننا حققنا إنجازا استثنائيا

"أنجزنا التحفيز المطلوب في الوقت الصحيح"

أحمد كجوك: سعداء برؤية قلق الناس من الديون.. لكننا حققنا إنجازا استثنائيا
عبدالغفور أحمد محسن

عبدالغفور أحمد محسن

12:59 ص, الخميس, 11 فبراير 21

يعرف أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، أن ثمة قلق بين الناس كلما سمعوا عن قروض جديدة حصلت عليها مصر، لكنه يرى أن هذا الشعور “جيد” لا سيما مع ما حققته البلاد من إنجاز استثنائي في هذا الملف.

وقال كجوك في حوار مع برنامج “بيزنس إنسايدر” على فضائية “نايل تي في”، إن الفريق الذي يدير المالية العامة في مصر يسعد دائما عندما يسمع الناس يتحدثون بشأن الديون أو قلقون منها.

وأوضح: “الناس الآن يتابعون المؤشرات ويحللونها وهم يرغبون في رؤية المؤشرات الآمنة التي تطمأنهم على مستقبل أطفالهم والأجيال القادمة .. وبالأساس مستقبل مصر”.

وتابع: “نحن ماضون في استراتيجية لخفض نسبة الديون إلى الناتج المحلي الإجمالي .. هذا هو طموحنا بكل تأكيد”.

استراتيجية خفض الدين

وأضاف: “في ديسمبر الماضي نشر وزير المالية استراتيجية خفض الديون على الموقع الإلكتروني للوزارة وأنا أحث الناس على الدخول للموقع وقراءة هذا التقرير بعناية”.  

أوضح: “الهدف المبدئي في الاستراتيجية هو خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2024 إلى نحو 80%”.

أكبر خفض للدين

وأضاف: “لكن دعنا لا ننسى من أي وضع أتينا.. في يونيو 2018 كانت نسبة الديون الحكومية المحلية والخارجية إلى الناتج المحلي الإجمالي هي 108%.. كان هذا يعني أننا نستدين بما يزيد على دخلنا السنوي”.

وتابع: “لاحقا.. في يونيو 2019 تمكنا من خفض هذه النسبة إلى 90.2% .. ما يعني أننا نجحنا في خفض المعدل بنحو 18% ..وهذا هو أكبر إنجاز لنا”.

وأضاف: “نرى أن المعدل المتحقق عند 90% لا يزال مرتفعا .. لكن ما نفخر به هو حجم التطور الذي حققناه وحجم الخفض الذي نجحنا في تحقيقه”.

وقال: “لذلك نحن سعداء بقلق الناس على معدل الدين لكن عليهم أن يفخروا أيضا بحجم ما حققته حكومتهم”.

 الإنجاز “الاستثنائي”

وتابع: “ثم جاءت الجائحة ورأينا ما حدث عالميا.. وعلى الرغم من ذلك وصلت نسبة الدين إلى النتاج الإجمالي في يونيو 2020 إلى 87.5%”.

وقال: “لذا فقد نجحنا في خفض معدل الدين حتى في هذه الظروف الصعبة.. هذا إنجاز رائع واستثنائي”.

وتابع: “عندما ترى ما حدث للأسواق الناشئة وتقارن بما حققته مصر ستعرف أن هذا لم يكن سهلا علينا.. وأوكد أن المستثمرين يحترمون أولئك الذين يستطيعون إدارة الأزمات”.

“نحن استباقيون”

وأضاف: “لقد حققنا هذا لأننا كنا دائما استباقيين .. أنجزنا التحفيز المطلوب في الوقت الصحيح واتخذنا قرارات فعالة للغاية عبر تحديد أكثر القطاعات المتأثرة بالجائحة والتركيز على مساندتها .. فعلنا كل ما بالإمكان فعله”.

وتابع: “كذلك استفدنا من الكثير من الإصلاحات السابقة التي حققناها مثل الأتمتة .. الأتمتة ساعدتنا بشكل لا يصدق .. كمية الأتمتة التي حدثت في الفترة الماضية ساعدنا على أن نكون أكثر كفاءة .. لقد مكنتنا من فعل الكثير”.