أحمد حسن رئيس مجلس الإدارة : ماريوت هيلز العقارية تترقب انطلاقة جديدة بالنصف الثانى من 2020

2.5 مليار جنيه اجمالى استثمارات المدينة المستدامة بالساحل الشمالى

أحمد حسن رئيس مجلس الإدارة : ماريوت هيلز العقارية تترقب انطلاقة جديدة بالنصف الثانى من 2020
المال - خاص

المال - خاص

6:30 ص, الأثنين, 13 يوليو 20

تطمح مجموعة للاستفادة من النصف الثانى من العام الجارى فى بدء النشاط التشغيلى فى عدة أذرع استثمارية تابعة، بجانب إمكانية طرح الجزء السكنى فى مشروعها المدينة المستدامة بالساحل الشمالى، الذى تبلغ اسثتماراته 2.5 مليار جنيه.

«المال» أجرت حواراً موسعاً مع احمد حسن رئيس مجلس إدارة شركة ماريوت هيلز للتعرف على ما وصلت اليه أعمال المجموعة فى السوق المصرية، بجانب التعرف على الخطة المستقبلية سواء فى مشروع المدينة المستدامة بالساحل الشمالى، أو بذراع حلول الطاقة، وبدء بيع منتجاته محليا.

دراسة اقتراض 200 مليون جنيه من مؤسسات تمويلية دولية لتعزيز رأس المال العامل

وتطرق حسن فى الحوار إلى عدة ملفات منها امكانية اقتراض 200 مليون جنيه من أحد المؤسسات التمويلية الدولية، لاستكمال البنية التحتية للمدينة المستدامة، بخلاف استثمار 150 مليون جنيه خلال العام الجارى، واستهداف الحصول على موافقة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على المخطط النهائى للأرض.

وخلال الحوار أوضح حسن ان المجموعة تنوى طرح أجهزة مياه بقيمة تقارب 35 ألف جنيه، كأول منتجات لذراع حلول الطاقة التابعة للمجموعة، والتى تهدف من خلالها لبيع 5 آلاف جهاز.

وفى البداية، قال حسن إن مجموعة شركات ماريوت هيلز جروب للتنمية العمرانية المستدامة تأسست عام 2018 وبدأت العمل رسميا تحت مسمى ماريوت هيلز للاستثمار العقارى والتنمية العمرانيه، برأسمال 100 مليون جنيه، عبر تحالف استثمارى يضم مساهمين من مصر وسويسرا ، ولديها مكاتب فى مصر وجنيف السويسرية.

وتابع : عدد المساهمين يبلغ حالياً 105 أغلبهم ينتمى للقطاع الطبى وجميعهم أفراد من مصر وسويسرا والامارات وألمانيا والسعودية والكويت، وأملك نحو %35 من الشركة، وباضافة ملكية الأسرة ترتفع إلى %65، وتركز ماريوت هيلز بالأساس على مشروع إنشاء أول مدينة مستدامة بالسوق المصرية.

وتطرق لشرح الهيكل التنظيمى لمجموعة ماريوت هيلز والذى يضم عدة أذرع تابعة، أولها شركة ماريوت هيلز للتنمية العمرانية، بخلاف شركة ماريوت هيلز لحلول الطاقة تم تأسيسها خلال يناير 2019 برأسمال 10 ملايين جنيه بغرض رئيسى وهو إيجاد حلول للبنية التحتية المستدامة من مياه كهرباء وصرف، بجانب استكمال تأسيس شركة هيليوس المتخصصة فى مجال الفنادق الصحية وجميع تلك الشركات مؤسسة وفقا لقانون هيئة الإستثمار.

وأشار حسن إلى أن المجموعة انتهت مؤخراً من إطلاق شركة المزرعة السويسرية براسمال 10 ملايين جنيه، وستركز الشركة الجديدة على التأمين الغذائي.

وتدير شركه Swiss farm خبرات مصريه وسويسرية متخصصه فى مجال الاستثمار الزراعى والإنتاج الداجنى والسمكى والحيوانى، بالاضافه إلى إنشاء وحدة رقابه جوده الغذاء بالمدينة المستدامة وتقوم فكرة المشروع على اشتراك المستهلك النهائى فى الغذاء من الزراعة وحتى التوصيل بسعر التكلفة وتهدف للتوسع لتصل الى 10 الاف مشترك فى القطاع السياحى بنهايه عام 2022

وقامت «المدينة المستدامة بتأسيس شركة «»Swiss farm المزرعة السويسرية بإجمالى استثمارات مصرية سويسرية 100 مليون جنيه فى المرحلة الأولى على مساحة 1000 فدان تكون مهمتها زراعة وإنتاج الغذاء الصحى وفقًا للاشتراطات العالمية فى نظم الغذاء وتوصيله مباشرة للمستهلك النهائى فى صورة تأمين غذائى يضم مجموعة متنوعة من المنتجات تشمل الخضراوات والفواكه واللحوم والدواجن والأسماك.

وعن مشروع المدينة المستدامة بالساحل الشمالى، قال رئيس مجلس إدارة شركة مايوت هيلز إنها ستقام على مساحة 200 فدان، او مليون متر مربع تقريبا وتقسم إلى ثلاث مراحل؛ المرحله الاولى 60 فداناً تضم فندق هيليوس كفندق صحى ، يتم إنشاؤه حاليا باستثمارات 85 مليون جنيه، يتم تدبيرها بالموارد الذاتية للمجموعة، وسيضم الفندق 110 غرفه ويمكن الزيادة الى 170 لاحقاً.

ضخ 150 مليون جنيه خلال العام الجارى لاستكمال البنية التحتية

وتابع : ستضم المرحلة الأولى للمدينة المستدامة مقرات ومصانع وأماكن تعبئه ومحطات ، وستبلغ التكلفة الاستثمارية 400 مليون جنيه خلال المرحله الإولى والتى ستركز على مجال التأمين الغذائي، وتم استثمار 200 مليون جنيه حتى الآن لإعداد البنيه التحتيه، ومن المخطط استثمار 150 مليون جنيه خلال العام الجارى، للانتهاء من التراخيص والبنيه التحتيه».

واكد أن المرحلة الأولى ستضم أيضاً إنشاء معهد تكنولوجى متطور للبرمجيات بالتعاون مع جهات سويسرية بطاقة 300 طالب، علاوة على تدشين مركز نفرتيتى للاهتمام بالمرأة والتغذية، بجانب eco مول باستثمارات 40 مليون جنيه، والذى يعد أول مول تجارى متخصص بالمنتجات العضوية والغذائية النظيفة والصناعات اليداوية النظيفة ومنها صناعات فخار ومفروشات وسجاد، وفكرة المول تأتى لاحياء التراث المصرى.

ولفت لتقسيم المشروع إلى 3 مراحل كل واحدة تتكون من 60 فداناً، بخلاف 20 فداناً مخصصة للنشاط الزراعى، فيما تم الاتفاق على أن طول المبانى السكنية فى المدينة لن يتجاوز 12.7 متر، أو 3 طوابق للمبنى، بما يتفق مع معايير الاستدامة.

وأكد حسن أن المدينة المستدامة ستكون صديقة للبيئة، وستعمل على استخدام الموارد المحليه، المتاحه مثل المناخ والطاقة الشمسية، والزراعة، بخلاف إضافة عمليات اعادة الاستخدام والتدوير ، بما يعنى إن المدينة ستكون منتجة زراعياً، تزامناً مع الحفاظ على الموارد المائية قدر الامكان، لتتناسب مع التحديات الحالية للدولة.

وأشار إلى إنه من المخطط الانتهاء من المدينة بالكامل خلال عام 2023 ، فيما سيتم الانتهاء من المرحلة الاولى والجزء الصحى خلال ديسمبر 2021.

طرح الوحدات السكنية بالمدينة خلال الربع الثالث شريطة موافقة المجتمعات

وكشف عن أن المجموعة قد تبدأ طرح الجزء السكنى فى أول مرحلة بالمدينة المستدامة خلال الربع الثالث من العام الجارى شريطة موافقة هيئة المجتمعات العمرانية على مخطط الأرض، ومن المستهدف طرح أول 100 منزل فى السوقين المصرية والخارجية، خاصة وأن المجموعة تركز على تصدير العقار للخارج ويوجد تعاقدات مسبقا بمكتب جنيف.

وشدد على اعتماد المجموعة على الموارد الذاتية فى تمويل الانشاءات حتى الآن، ولكنه عبر عن آماله فى امكانية التعاون مع المؤسسات الماليه العالمية على غرار البنك الدولى، دويتشة بنك الالمانى، فى الحصول على تمويلات فى حدود 200 مليون جنيه، لتمويل رأس المال العامل واستكمال الإنشاءات فى المدينة المستدامة.

وأكد على قوة الملاءة المالية لماريوت هيلز واعتمادها فى السابق على الموارد الذاتية لتغطية التوسعات، لكن أزمة فيروس كورونا تجبر الشركات على الاستفادة من المزايا التمويلية الأخرى، ومنها المؤسسات الدولية، المهتمة بتمويل المشروعات المتوافقة مع البيئة والاستدامة.

%24 عائد استثمارى متوقع لوحدات الفندقة الصحية

وعن العائد الاستتثمارى المتوقع لتلك المشروعات فى السوق المصرية، قال إن العائد على الاستثمار بقطاع الفندقة الصحية يبلغ %24 فى بعض الأحيان، كما أنه من المرجح ارتفاع النسبة بالمشروع كاملاً خاصة وأنه يركز على سياحة التقاعد والتى تخدم السياحة الأوروبية بقوة، بجانب اعتماد المشروع على أكثر من مجال وليس العقارات فقط، بالتزامن مع سياسة تصدير العقار للخارج.

وتطرق إلى ان فكرة المدينة المستدامة جاءت متوافقة مع ما شهده العالم مؤخراً من أزمة تفشى فيروس كورونا وضرورة تطبيق التباعد الاجتماعى

وأشار إلى أن المجموعة تترقب عقد اجتماع مع مسئولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة باعتبارها جهة الولاية للارض، للحصول على موافقتها على إعادة تخطيط المشروع، ومن المرتقب عقد الاجتماع خلال الربع الثالث من العام الجارى.

وأشار رئيس مجلس إدارة شركة مايوت هيلز إلى أن مشروع المدينة المستدامة سيشهد اهتماماً بالية لاعادة صرف المياه لتستخدم فى الزراعة المحيطة بالمبانى، كما أن هناك خطأ شائعاً فى ربط معايير الاستدامة باستخدام الطاقة الشمسية أو اعادة تدوير المياه، ولكن هناك العديد من المحاور الواجب الالتزام بها فى الاستدامة.

وعن طبيعة النشاط العقارى فى المدينة المستدامة، قال حسن إن كافة المراحل ستضم منازل مستقلة بالاراضى، وتتنوع مساحة الارض السكنية ما بين 300 إلى 1000 متر، فيما تدور أسعار الأراضى ما بين 1.6 إلى 20 مليون جنيه، وتم وضع نظام تقسيط لمدة تقارب 5 سنوات، على أن يتم التنفيذ خلالها أيضاً لضمان عدم تعطل الأرض أو تأخر الانشاءات.

وتابع: ستكون الخيارات العقارية موحدة فى المدينة، وستبلغ النسبة البنائية على الأرض نحو %60 ومن حق العميل تأسيس المنزل كيفما يريد دون الاخلال بالهدف الرئيسى للمدينة المستدامة، وسيكون هناك تعاون مع كافة جهات التمويل العقارى العاملة فى السوق، لطرح مزيد من آليات التمويل للاستفادة من توجهات البنك المركزى فى هذا الشأن.

وأكد أن استثمارات المشروع ستبلغ 2.4 مليار جنيه، فيما تطمح المجموعة للوصول باجمالى استثماراتها إلى 5 مليار جنيه بحلول عام 2025 من خلال الحصول على ارض جديدة لتنفيذ مشروع آخر للتنمية المستدامة.

وقال إن المجموعة تأمل بحلول عام 2023 الحصول على أرض جديدة بمساحة 1000 فدان، وبالفعل تم تقديم طلب رسمى للحصول على الأرض فى مدينة سفنكس الجديدة، ولكن حالت ظروف أزمة فيروس كورونا دون استكمال الاجراءات.

وأشار إلى أن المجموعة تعتزم انشاء فندق صحى على غرار هيليوس فى مدينة الفيوم يضم 100 غرفة، بجانب فندق آخر فى منطقة مرسى علم، وجارى البحث على قطعتى أرض بمساحات تقارب 20 فداناً لانشاء الفندقين.

ذراع حلول الطاقة تطرح بيع أجهزة مياه بأسعار تصل إلى 200 ألف جنيه

وعن ذراع حلول الطاقة، قال رئيس مجلس إدارة شركة مايوت هيلز إن الشركة تستعد لبدء بيع جهاز يعمل على توليد المياه من الهواء، بسعر يبدأ من 35 ألف جنيه إلى 200 ألف ، وهى قيمة قد تكون مرتفعة بسبب الجمارك المفروضة على الجهاز، ومن المخطط خلال النصف الثانى من العام الجارى بيع 5 الآف جهاز.

، وسيتم التركيز فى البيع على مناطق الساحل الشمالى وأكتوبر والقاهرة الجديدة.

وأوضح أنه تقرر تغيير اسم المجموعة إلى MH Group.

و قال إن الشركة بصدد توقيع برتوكول تعاون مع الهيئة العامة للاستثمار لتقديم خدمة تسويق مشروع العلمين فى دول أوروبا عبر التواصل مع العملاء وتوفير قاعدة معلومات تتناسب وتتلائم مع المشروع.

وأوضح، أنه جارى دراسة إدراج الشركة فى البورصة المصرية، ومن المتوقع أن يتم الطرح بعد الانتهاء من مشروع المدينة ومشروع المزرعة السويسرية.

وأكد أن شركة المزرعة السويسرية جاهزة أيضاً للطرح فى البورصة وتمتلك المقرات والأصول، منها نحو 20 فداناً على الطريق الصحراوي.

وأشار إلى أنه حتى الآن، لم يتم بيع أى وحدات فى مشروع المدينة أو المزرعة السويسرية، لأن البيع مؤجل حتى الانتهاء من كافة الإجراءات المتعلقة بهيئة المجتمعات العمرانية، لافتاً إلى أنه جارى التفاوض مع الحكومة حول فندق «الرياض»، ومن المتوقع أن تدخل شركة أجنبية ضمن الاتفاق.

شريف عمر- شرين طه