أحد أعمدة نظام الأسد.. وفاة محمد مخلوف خال الرئيس السوري بكورونا

عمره 88 عاما

أحد أعمدة نظام الأسد.. وفاة محمد مخلوف خال الرئيس السوري بكورونا
المال - خاص

المال - خاص

7:56 م, السبت, 12 سبتمبر 20

توفي رجل الأعمال السوري محمد مخلوف، خال الرئيس بشار الأسد ووالد رجل الأعمال البارز رامي مخلوف، في دمشق السبت بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد، وفقا لما نقلته سكاي نيوز عن وكالة فرانس برس.

وقال المصدران إن محمد مخلوف البالغ من العمر 88 عاماً وهو شقيق أنيسة مخلوف والدة الرئيس الحالي وكان يعدّ أحد أعمدة نظام الرئيس الراحل حافظ الأسد، “توفي جراء إصابته بكوفيد-19”.

ونعاه حفيده محمد مخلوف عبر حسابه على منصّة إنستجرام.

وتناقلت وسائل إعلام سورية محلية أنّ مخلوف دخل مستشفى الأسد الجامعي في دمشق في 23 أغسطس، إثر مضاعفات صحية بسبب فيروس كورونا المستجد، وتوفي السبت نتيجة تدهور حالته الصحية.

وتصاعد دور مخلوف في البلاد في السبعينيات والثمانينيات، وتسلّم عدة مناصب. وكانت مؤسستا التبغ والمصرف العقاري، أبرز ما أداره رجل الأعمال الراحل الذي تولّى تباعاً إدارة مؤسسات أخرى.

وينحدر مخلوف من بلدة بستان الباشا في ريف مدينة جبلة التي تتبع لمحافظة اللاذقية غرب سوريا.

والد رامي مخلوف

ورغم شهرة نجله رامي، فإن محمد مخلوف الذي يعد أحد أهم أقطاب الاقتصاد في سوريا ظل بعيدا عن الأنظار طيلة السنوات الماضية، حتى بالكاد توجد له صور على الإنترنت، وفقا لموقع “الحرة”.

وقد بدأت قصة صعود عائلة مخلوف مع تسلم حافظ الأسد للسلطة في عام 1970، و حاجته إلى تعيين المقربين من الطائفة العلوية في المناصب العليا في البلاد ليضمن عدم الانقلاب عليه.

وكان مخلوف موظفا عاديا في شركة طيران، لكن بعد مصاهرة عائلة الأسد بزواج شقيقته أنيسة من حافظ، تبدل الحال وأصبح مديرا في شركة التبغ، كما ذكر الباحث السوري أيمن عبد النور.

المال - خاص

المال - خاص

7:56 م, السبت, 12 سبتمبر 20