«أجيليتى» الكويتية تسعى لتفعيل خطة ضخ مليار دولار فى قناة السويس

قال أحمد العطيفى إن المشاريع تتضمن تفعيل بروتوكولات التعاون التى تم توقيعها مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس العام الماضى، وتشمل إنشاء مركز لوجيستى فى منطقة شرق بورسعيد، إلى جانب تطوير منظومة الجمارك فى المنطقة.

«أجيليتى» الكويتية تسعى لتفعيل خطة ضخ مليار دولار فى قناة السويس
أحمد عاشور

أحمد عاشور

11:07 ص, الأحد, 26 مايو 19

أعلنت عنها الشركة فى وقت سابق

أعلن أحمد العطيفى، مستشار تطوير المشروعات بشركة أجيليتى الكويتية، عن أن شركته تسعى لتفعيل خطة ضخ استثمارات بقيمة مليار دولار فى مصر تبدأ بمشاريع فى المنطقة الاقتصادية.

قال العطيفى لـ«المال»، إن المشاريع تتضمن تفعيل بروتوكولات التعاون التى تم توقيعها مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس العام الماضى، وتشمل إنشاء مركز لوجيستى فى منطقة شرق بورسعيد، إلى جانب تطوير منظومة الجمارك فى المنطقة.

أشار العطيفى إلى أن حركة التغييرات فى قيادات الهيئة الاقتصادية، التى تشمل تعيين نائبين جديدين للفريق مهاب مميش، تسببت فى تأخر الاتفاق النهائى على مشاريع «أجيليتى»، وجارى الاتفاق على عقد اجتماع جديد.

يذكر أن الهيئة الاقتصادية أعلنت فى 2018 عن توقيع مهاب مميش، وطارق سلطان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة أجيليتى الشركة الرائدة فى تقديم الخدمات اللوجستية عالمياً، بروتوكول تعاون لإنشاء مركز لوجيستى فى منطقة شرق بورسعيد، أحد أهم المواقع الاستراتيجية المطلة على البحر المتوسط.

تقوم شركة أجيليتى بتطوير محور لوجيستى فى ظهير التوسعات الحالية لميناء شرق بورسعيد ببنية تحتية صناعية ولوجيستية، لتعزيز استيراد وتخزين المواد الخام وتصدير وتوزيع البضائع الوسيطة والنهائية من خلال محور قناة السويس، كما تعمل الشركة على توفير حلول عالمية للجمارك المصرية، بما فى ذلك تحديث الجمارك وميكنة الإجراءات الجمركية، ويساهم فى سرعة تداول السلع وتعزيز سلاسل الإمداد بطريقة سريعة وآمنة، وزيادة القيمة المضافة وتخفيض تكاليف سلسلة الإمدادات للعمليات الصناعية فى المناطق المختلفة للمنطقة الاقتصادية.

عقب توقيع الاتفاقية قال مميش إن المشروع يتماشى مع رؤية مصر 2030، ويحقق أهداف مصر التنموية بتحقيق نمو اقتصادى مستدام ومتكامل عن طريق زيادة القيمة المضافة وخلق فرص عمل جديدة وتعزيز مكانة قناة السويس كمركز تجارى وصناعى.

أضاف أن بروتوكول التعاون المشترك مع شركة أجيليتى من الخطوات الفارقة فى تخطيط وتنمية المنطقة الاقتصادية بصفة عامة، ومنطقة شرق بورسعيد بصفة خاصة، وتعد أجيليتى واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة العاملة فى هذا المجال العالم العربى.

أعلن رئيس المنطقة الاقتصادية أن البروتوكول يستهدف دراسة الاستثمار فى تطوير المناطق اللوجيستية والترويج لها وكذلك المنطقة الصناعية، بجانب إقامة مركز لوجيستى أخضر «صديق للبيئة» لخدمات القيمة المضافة، فضلاً عن تطبيق حلول تكنولوجية جمركية حديثة لتيسير حركة التجارة.

أكد أن الإعلان عن البروتوكول يهدف إلى دراسة إنشاء شركة بين الهيئة الاقتصادية وأجيليتى فيما بعد، مشيراً إلى أن مخطط التنفيذ للعمل بين الطرفين يتضمن المرحلة الأولى المتمثلة فى إعداد دراسات الجدوى الخاصة بتطوير مركز لوجيستى وتقديم الخدمات التكنولوجية الجمركية لمدة (8) أشهر.

أما المرحلة الثانية التى تتضمن إعداد الخطط التفصيلية والمخطط الرئيسى النهائى والتفصيلى لمشروع المركز اللوجيستى ومراحله، والدراسات الفنية والمالية التفصيلية لتقديم الخدمات التكنولوجية لمدة(6) أشهر، ثم تأتى المرحلة الثالثة المتضمنة تأسيس شركة مشتركة فى غضون (6) أشهر.