أجزاء ثانية لمسلسلات رمضان بالموسم الدرامي 2025.. نقاد: بعضها يحتمل ذلك لارتباط الجمهور بها وتحقيقها معادلة جيدة

يشهد موسم دراما 2025 القادم وجود عدد من المسلسلات التليفزيونية التي تقدم منها أجزاء جديدة بعد نجاح الجزء السابق بموسم دراما 2024 كما أعلن صناعها

أجزاء ثانية لمسلسلات رمضان بالموسم الدرامي 2025.. نقاد: بعضها يحتمل ذلك لارتباط الجمهور بها وتحقيقها معادلة جيدة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

5:11 م, الأربعاء, 19 يونيو 24

يشهد موسم دراما 2025 القادم وجود عدد من المسلسلات التليفزيونية التي تقدم منها أجزاء جديدة بعد نجاح الجزء السابق بموسم دراما 2024 كما أعلن صناعها.

ومن هذه الأعمال الدرامية مسلسل “العتاولة” الذي قام ببطولته النجوم أحمد السقا وزينة وباسم سمرة ومي كساب بموسم رمضان 2024 إخراج خالد موسى ولاقى نجاحًا كبيرًا.

كذلك مسلسل أشغال شقة من بطولة هشام ماجد وأسماء جلال ومحمد محمود وشيرين وسلوى محمد علي من تأليف شيرين وخالد دياب وإخراج خالد دياب.

ومسلسل “المداح” بطولة النجم حمادة هلال بعد نجاح الجزء الرابع بدراما رمضان 2024 أيضًا، حمادة هلال بعد إعلانه في تصريحات إذاعية مؤخرا عن إمكانية تقديم جزء خامس من المسلسل، بعد ظهوره في نهاية الجزء الرابع في مشهد وهو يمشي بأحد الأماكن برغم أنه مات في الحلقة الأخيرة من الجزء الرابع.

كذلك مسلسل الكبير قوي للنجم أحمد مكي برغم عدم تحقيق الجزئين السابقين السابع والثامن النجاح الجماهيري المتوقع، إلا أن أحد أبطاله النجم بيومي فؤاد أعلن عن تقديم جزء تاسع من المسلسل بالموسم الدرامي القادم.

هاني لاشين: تقديم أجزاء ثانية من بعض المسلسلات بالموسم الدرامي القادم قد يكون له نجاح تجاري جيد

يرى المخرج هاني لاشين أن مسألة استثمار نجاح عمل فني درامي في جزء جديد موجودة منذ زمن عمالقة الكتابة مثل الراحل أسامة أنور عكاشة ومحمد عبد القوي، لكن غالبا الجزء الأول يكون هو الأهم والأصل.

أضاف لـ”المال” أنه مع مقولة” السينما صناعة تجارة فن” ، فالتجارة لها عقلياتها وهناك أشخاص ينظرون للسينما نظرة تجارية بحتة ولهم الحق في ذلك ، وآخرين ينظرون لها بنظرة فنية بحتة ولهم الحق أيضا.

ويلفت لاشين أيضًا أن الاستمرارية تكون للأعمال الفنية التي تحمل مستوى فني جيد والأعمال التجارية لسنا ضدها لكن فرصة بقائها واستمراريتها تكون أضعف بكثير، أي أن تقديم أجزاء ثانية من بعض المسلسلات بالموسم الدرامي القادم قد يكون له نجاح تجاري جيد لكن يمكن أن يكون المستوى الفني أضعف لهذه الأعمال مقارنة بأجزائها السابقة.

خالد محمود: مسلسل المداح أصبح له جمهور وفئة شعبية معينة ارتبطت به من الجزء الأول حتى الرابع

وعلق الناقد الفني خالد محمود فقال: أن تقديم جزء ثاني لأي عمل درامي ، يخضع لفريق العمل هل يرى ان العمل يتحمل تقديم جزء جديد منه أم لا.

أضاف أن مسلسل المداح أصبح له جمهور وفئة شعبية معينة ارتبطت به من الجزء الأول حتى الرابع ، ومازال يستطيع استكمال القماشة التي يلعب بها ويحقق معادلة الاستمرارية والنجاح الجماهيري كل موسم درامي.

ولفت الى أن مسلسل العتاولة الجزء الأول لم يحظ بالاهتمام من جانبه، لذلك سواء قدم منه جزء ثان أم لا فلن يكون ذو أهمية كبيرة ، أما مسلسل أشغال شاقة فهو عمل درامي مميز ويمكن أن يقدم منه أجزاء مختلفة للمشاهدين.

فايزة هنداوي: مسلسل المداح مازال يحافظ على جمهوره منذ الجزء الأول  لذلك يمكن تقديم جزء جديد منه

وقالت الناقدة فايزة هنداوي إن مسلسل أشغال شاقة يحتمل تقديم أجزاء أخرى، لأنه عمل درامي مميز والكوميديا فيه مكتوبة بحرفية، وكذلك مسلسل كامل العدد أيضا يحتمل تقديم أجزاء ثانية.

أما مسلسل العتاولة فهو مسلسل خفيف الظل وباسم سمرة قدم فيه مشاهد مميزة في الجزء الأول ، والجمهور سينتظر مشاهده والعمل ككل كان جيدا وفق “هنداوي”.

أضافت أن مسلسل المداح مازال يحافظ على جمهوره منذ الجزء الأول، لذلك يمكن تقديم جزء جديد منه، لكن الأهم أن تقدم الأجزاء الجديدة بشكل مميز مثلما شاهدنا بمسلسل “كامل العدد الجزء الثاني” كان أفضل من الجزء الأول من ناحية الكتابة.

تابعت قائلة إن أحمد مكي موهوب جدا وممثل جيد ولديه أفكار متجددة، لذلك يجب أن يتوقف عن تكرار تجربة الكبير قوي بعد عدم تحقيق الجزأين السادس والسابع النجاح الجماهيري المتوقع.