أثارت جدلا وتساؤلات.. قائمة «رولينج ستون» هل أنصفت الأغنية العربية

أطلقت مجلة رولنج ستون الأمريكية المتخصصة بالموسيقى قائمة بأفضل 50 أغنية بوب عربية في القرن 21 عبر حساباتها الرسمية بمواقع التواصل وأثارت القائمة اهتمام كبير لصناع الموسيقى

أثارت جدلا وتساؤلات.. قائمة «رولينج ستون» هل أنصفت الأغنية العربية
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:55 م, السبت, 4 مايو 24

أطلقت مجلة رولنج ستون الأمريكية المتخصصة بالموسيقى قائمة بأفضل 50 أغنية بوب عربية في القرن 21 عبر حساباتها الرسمية بمواقع التواصل وأثارت القائمة اهتماما كبيرا لصناع الموسيقى بمصر والوطن العربي عبر حساباتهم الرسمية ومازالت القائمة المعلنة تحدث جدلا كبيرا بمواقع التواصل لكثير من الصناع والمبدعين بمجال الموسيقى والغناء .

وجاءت أغنية تملي معاك للنجم عمرو دياب في المرتبة الأولى ، ثم أغنية ” ياطبطب وادلع ” للنجمة نانسي عجرم والمركز الثالث لنجم الراي الشاب خالد بأغنية C’est la vie وأغنية “حبيبي ده” لهشام عباس احتلت المركز الرابع ، بينما احتلت أغنية “الله عليك ياسيدي” لـ إيهاب توفيق المركز 5، وجاء في المركز 6 فضل شاكر بأغنية “ياغايب”.

واحتل راغب علامة، المركز 7 بأغنية «نسيني الدنيا»، وجاءت أغنية «سيدي منصور» لصابر الرباعي في المركز 8، بينما أغنية «يوم ورا يوم» لسميرة سعيد جاءت في المركز 9، وأغنية «دمي فلسطيني» لمحمد عساف في المركز 10، والمركز 11 جاء من نصيب أغنية «صبري قليل» لشيرين عبد الوهاب.

وأوضحت المجلة  أن الأغنية التي يتم إدراجها في القائمة، يجب أن تتناسب الأغنية مع القالب التقليدي لموسيقى البوب العربية، أو أن تكون أغنية لفنان عربي من نوع آخر حققت نجاحًا واسعًا مع الجماهير في المنطقة.

حسن دنيا : هذه القائمة لاتوجد فيها أغنيات ذات قيمة فنية كبيرة

بدوره قال الملحن حسن دنيا إن هذه الأغنيات منها فلكلور إما يوناني أو تركي وليست خاصة بالمطرب نفسه مثل ” ياغايب” لفضل شاكر فهي أغنية يونانية و” سيدي منصور ” لصابر الرباعي هي فلكلور تونسي و” في عشق البنات” لمحمد منير ” وهي فلكلور نوبي أيضا .

أضاف ل” المال ” أن هذه القائمة فيها مجاملات واضحة لأغنيات كثيرة ولاتوجد أغنيات ذات قيمة فنية كبيرة وحققت نجاحات جماهيرية في الوطن العربي ليست موجودة مثل ” تترجا فيا ” لإيهاب توفيق وأغنيات لهاني شاكر ومحمد فؤاد أيضا ليست موجودة .

تابع أن الأغنيات معظمها باللهجة اللبنانية بهذه القائمة ، لأن لبنان أصبحت مسيطرة بصورة كبيرة على الموسيقى منذ سنوات .

مها متبولي : شيء جيد أن تصل أغاني عربية للعالم

وقالت الناقدة مها متبولي أنه شيء جيد أن تصل أغاني عربية للعالم ، وفي الحقيقة الأمر يأتي من اللحن والتوزيع الموسيقي لهذه الأغنيات لذلك تم وضع هذه الأغنيات في القائمة كأفضل 50 أغنية بوب عربية .

أضافت أننا يجب أن نشعر بقيمة الموزع الموسيقي طارق مدكور ، حيث أن القائمة احتوت 4 أغنيات من توزيعه الموسيقي في القرن 21 .

تابعت قائلة أن هذه القائمة ليست عبارة عن جائزة موسيقية معينة يمكن اتهامها أن فيها شبهة معينة لأنها تقييم وليست جائزة يمكن وصفها أنها مجاملات معينة ، ويحسب أن هذه القائمة فيها موزعين وملحنين موسيقين من أهم 10 أغنيات .

أكرم عادل : هذه القائمة عبارة عن اجتهادات والإعلام تحدث عنها لأنها أثارت جدلا كبيرا

من جانبه، قال الموزع الموسيقي أكرم عادل إن هذا التقييم من المجلة الأمريكية أخذ انتشارا كبيرا ، لكن الحقيقة هناك أغنيات مميزة وقوية وحققت نجاحات كبيرة في القرن 21 ليست موجودة بهذه القائمة .

وأضاف أن من وجدت أغنية له في هذه القائمة من الملحنين والموزعين الموسيقيين استفاد وأحب الأمر وقام باشهاره عبر حسابه الرسمي .

وقال أيضا أن هذه القائمة عبارة عن اجتهادات والأعلام تحدث عنها لأنها أثارت جدلا كبيرا بمواقع التواصل الاجتماعي .