«أتيك» تقتنص وكالة شاحنات «رينو» المستعملة

الدفعة الأولى تم بيعها فى السوق المحلية

«أتيك» تقتنص وكالة شاحنات «رينو» المستعملة
شريف عيسى

شريف عيسى

9:02 ص, الثلاثاء, 17 ديسمبر 19

تمكنت «أتيك» للمركبات الصناعية من الاستحواذ على وكالة «رينو» للشاحنات المستعملة رسميًا، وتوقيع عقد الوكالة مع الشركة الفرنسية الأم.

قال مصدر بالشركة، فضل عدم ذكر اسمه، إن الفترة الماضية شهدت إجراء رجل الأعمال باسم غبور، رئيس مجلس إدارة أتيك، مفاوضات مكثفة مع الشركة الأم العالمية، بهدف بدء توريد شاحنات مستعملة من رينو، فى ضوء التشريعات والقوانين الصادرة عن الحكومة بهذا الصدد.

وتسمح سلطات الجمارك باستيراد رؤوس الشاحنات من الفئة الثقيلة كمركبات مستعملة على ألا يكون مر على تاريخ إنتاجها 5 سنوات.

وأشار إلى أن سوق الشاحنات شهدت خلال العام الماضى نقل عقد وكالة رينو لبيع الشاحنات الزيرو من «أتيك» إلى شركة تريانجل للمعدات الثقيلة، والتى بدأت عملياتها فى مصر رسميًا خلال أبريل 2019.

وأوضح أن الشركة الأم العالمية تتبنى فلسفة الدفع بسياراتها كمستعملة عبر إطلاق وكالة جديدة لها فى جميع دول العالم، بما يمكن من انتشار موديلاتها ويفتح المجال لبيع الموديلات الجديدة، خاصة أن المنافسة قوية فى ظل هيمنة العلامات الأوروبية على هذه السوق.

وتابع: وكانت مصر من الدول التى شهدت تقديم وكالة رينو للشاحنات المستعملة، فى ظل قدرة «أتيك» على تقديمها بمواصفات «يورو 3» الملائمة لطبيعة الوقود المتوافرة فى السوق المحلية.

وأشار إلى أن مصنع «رينو» العالمية يقوم على تعديلات الشاحنات المستعملة كى تتوافق مع الوقود المصرى، والتى تشمل آلة الاحتراق الداخلى بالمحرك، والشكمان، والضفائر الكهربائية وغيرها.

وأضاف: إن الدفعة الأولى من شاحنات رينو المستعملة تم بيعها بالكامل فى السوق المحلية، ويبلغ إجماليها 15 مركبة، خاصة مع ارتفاع أسعار الزيرو.

وأشار المصدر إلى أن تحرير أسعار الصرف وما تبعها من ارتفاع أسعار الشاحنات، تسبب فى إحجام الشركات عن إجراء عمليات الإحلال والتجديد لأسطولها، علاوة على تدنى مستويات البيع مع تعدى الأسعار حاجز القدرات المالية للأفراد والشركات.

وتوقع المصدر نمو مبيعات الشاحنات الثقيلة المستعملة خلال الفترة المقبلة، فى ظل وجود وكلاء معتمدين لها، على حساب «الزيرو» مع ارتفاع أسعارها.

وأوضح أن «أتيك» تتولى إدارة عمليات «رينو» للشاحنات الثقيلة المستعملة، سواء من بيع موديلات أو تقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة، بالإضافة إلى توفير قطع الغيار الأصلية عبر مركزها الرئيسى بمدينة العبور.

وبحسب البيانات الواردة بتقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، هبطت مبيعات الشاحنات الثقيلة خلال الشهور العشر الأولى من العام الحالى بنسبة تصل إلى %17.3، لتسجل 656 وحدة، مقارنة بنحو 793 خلال الفترة ذاتها من العام الماضى.