«أبو مضاوي» تستحوذ على صادرات القطن للمناطق الصناعية الحرة

خلال الموسم التصديري 1 سبتمبر إلى 6 يوليو الجاري

«أبو مضاوي» تستحوذ على صادرات القطن للمناطق الصناعية الحرة
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

7:29 م, السبت, 20 يوليو 24

استحوذت شركة “أبو مضاوي” على صادرات القطن إلى المناطق الصناعية الحرة داخل مصر، إذ نجحت في تصدير 66.7 طن خلال الساعات الماضية خلال الموسم التصديري 1 سبتمبر إلى 6 يوليو الجاري (الأسبوع الـ44 و45 ) .

ويوجد في مصر العديد من المناطق الصناعية الحرة التي تحظى بمميزات هامة فيما يتعلق بالجمارك، وتمتلك المصانع بها حرية التصرف في المنتج مثل التصدير الداخلي أو الخارجي.

وسجلت صادرات القطن المصري في الموسم الماضي بالكامل في الفترة من يناير إلى نهاية شهر يوليو 2023 نحو 285 مليون دولار لدول الهند وباكستان والصين وغيرها.

ونشرت “المال“ مؤخرا أن 55 شركة عاملة فى تجارة الأقطان قد حصدت مليونا و127 ألف قنطار عبر منظومة المزادات العلنية منذ انطلاق الموسم فى منتصف أكتوبر الماضى وحتى الآن مقارنة بمليون و36 ألف في الرصد الماضي قبل أقل من شهر عبر 54 شركة فقط.

وتشرف شركة مصر لحليج القطن على إجراء المزادات فى الوجهين البحرى والقبلى، وتضم ممثلين عن وزارات الزراعة والتجارة وقطاع الأعمال وجمعية القطن ولجنة تجارة القطن بالداخل، وهيئة تحكيم القطن.

وبحسب تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالقطن خلال الموسم الحالي 2023-2024 فى الوجهين القبلى والبحرى نحو 255 ألف فدان بإنتاج كلى متوقع وصوله إلى حوالى 2.5 مليون قنطار.