«أبو قير للأسمدة» تنفذ مشروعات تطوير بقيمة 379 مليون جنيه

خلال اجتماع الجمعية العامة بالشركة المنعقد بالإسكندرية مؤخرا

«أبو قير للأسمدة» تنفذ مشروعات تطوير بقيمة 379 مليون جنيه
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:10 م, الثلاثاء, 28 سبتمبر 21

تقوم شركة أبو قير للأسمدة بمشروعات تحت التنفيذ، تصل قيمتها إلى 379 مليون جنيه، والتي تتمثل في عدد من المشروعات، منها تطوير مصنع أبو قير 3 وأبو قير 1، وتطوير بعض المباني وخطوط الإنتاج المختلفة، إضافة إلى مشروع ربط شبكة الصرف الصحي بالشبكة الرئيسية بالمحافظة، وإنشاء برج تبريد ، ومخزن الكربونات الجديد، وتطوير الحماية المدنية بالشركة وشبكات حريق تنكات الزيت، بينما كانت خلال العام المالي قبل الماضي بقرابة 231 مليون جنيه.

جاء ذلك خلال إنعقاد الجمعية العمومية الذي عقدته الشركة مؤخرا بالإسكندرية، كما ذكر تقرير مجلس إدارة الشركة بعض الاستثمارات المتاحة للبيع حتى 30 يونيو الماضي، لتبلغ قيمتها 340 مليون جنيه.

وتتمثل تلك الاستثمارات في نسبة مساهمة شركة أبو قير للأسمدة بنحو 15% في شركة الإسكندرية للأسمدة؛ حيث تصل قيمة تلك النسبة 135.9 مليون جنيه، إضافة إلى حصة الشركة في شركة حلوان للأسمدة بنسبة 17% وذلك بقيمة 157.5 مليون جنيه، إلى جانب نسبة مساهمتها في شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة بقيمة 40 مليون جنيه، واستثمارات في شركة أبو طرطور لحامض الفوسفوريك بقيمة 7.4 مليون جنيه.

أكد ممثلو شركة أبو قير وجود ظروف طارئة كان لها تأثير على أعمال الشركة خلال العام المالي الماضي، ومن أهمها تداعيات فيروس كورونا المستجد.

كما أكد مسئولو الشركة أنه صاحب تداعيات تلك الظروف تباطؤ اقتصادي محليا وعالميا، وهو ما كان له تأثير على الشركة من خلال انخفاض متوسطات أسعار التصدير بالسوق الخارجي خلال الفترة من أول يوليو من العام الماضي وحتى نهاية ديسمبر من نفس العام، وهو ما كان له تأثير على أسعار التصدير، إلا انها تحسنت خلال الربع الثالث والرابع من العام المالي الماضي.

كما انخفضت أسعار البيع الحر بالسوق المحلية تبعا لانخفاض الاسعار العالمية خلال النصف الأول من العام المالي الماضي وهو ما كان له تأثير على البيع السوق الحرة.

وذكر مسئولو الشركة أنه ضمن الأعباء التي تحملتها الشركة خلال العام المالي الماضي خفض سعر الفائدة بالبنوك المحلية بننسبة تصل إلى 3.5%، ما أثر ذلك على العائد من الاستثمارات النقدية الخاصة بالشركة بالبنوك المختلفة، فضلا عن الأعباء الاضافية التي تحملتها الشركة للانفاق على مستلزمات النظافة والتطهير والأجهزة الطبيى .

ووافقت الجمعية العامة لشركة أبو قير للأسمدة على عقد توريد الغاز الطبيعي الخاص بالعام المالي الجاري مع الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) والتي تصل قيمتها إلى 234 مليون دولار.

ويتم عقد توريد الغاز الطبيعي لمصانه الشركة مع الشركة المصرية للغازات الطبيعية – جاسكو بسعر يصل إلى 4.5 دولار / مليون وحده حرارية.

وأكد تقرير مجلس إدارة الشركة أن إجمالي أصولها بلغت قرابة 10.8 مليار جنيه، كما حققت الشركة خلال العام المالي الماضي المنتهي في 30 يونيو الماضي صافي ربح قابل للتوزيع يصل إلى 5.9 مليار جنيه بعد الضريبة، مقابل 4.5 مليار جنيه خلال الفترة المثيلة.

كما بلغت مبيعات الشركة 8.9 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، مقابل 8.1 مليار خلال الفترة المثيلة من العام المالي قبل الماضي، كما بلغت حجم المشروعات التي يتم تنفيذها بقيمة 146 مليون جنيه مقابل 229 مليون خلال العام المالي قبل الماضي.

ووافقت الجمعية العامة العادية لشركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، على رفع قيمة الكوبون النقدي للمساهين عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2021، إلى 1.3 جنيه للسهم بدلاً من 1.2 جنيه المقترح من مجلس الإدارة.

يذكر أن مجلس إدارة أبوقير للأسمدة اقترح توزيعات نقدية على المساهمين عن أرباح العام المالي 2020-2021 بقيمة إجمالية 1.5 مليار جنيه بواقع كوبون 1.2 جنيه للسهم.

ويبلغ رأس مال ابو قير للأسمدة المرخص به 3 مليار جنيه ، بينما يصل رأس المال المدفوع 1.89 مليار جنيه حتى 30 يونيه الماضي.

ويساهم في الشركة كل من بنك الاستثمار القومي بنسبة 5.9% ، والهيئة العامة للبترول بنسبة 6.5% ، هيئة التنمية الصناعية بنسبة 1.93% ، ومصر للتأمين بنسبة 4.38% ، وشركة الأهلي كابيتال القابضة بنسبة 2.7% .