«أبو قير للأسمدة» تعلن انضمام عمر مهنا لمجلس الإدارة ممثلا عن «أبو ظبي القابضة»

أبو قير للأسمدة تفصح عن ممثل أبو ظبي القابضة فى مجلس الإدارة الجديد

«أبو قير للأسمدة» تعلن انضمام عمر مهنا لمجلس الإدارة ممثلا عن «أبو ظبي القابضة»
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:38 م, الأثنين, 9 مايو 22

أعلنت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية انضمام عمر محمد حسن مهنا إلى عضوية مجلس الإدارة ممثلا عن شركة ألفا أوريكس ليميتد التابعة لشركة أبو ظبي القابضة.

وأفصحت أبو قير للأسمدة فى 12 أبريل الماضى بيع حصته كاملة إلى شركة أبو ظبي القابضة مقابل 392 مليون دولار فى إطار صفقة شراء ضخمة شملت أربع شركات أخرى مدرجة فى البورصة.

وأظهر إفصاح مرسل للبورصة آنذاك بيع بنك الاستثمار القومى 271.5 مليون سهم تمثل كامل حصته البالغة 21.52% إلى شركة “Alpha Oryx Limited” التابعة لشركة أبو ظبي القابضة “”.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 1.44 دولار ، وجرى تنفيذها عبر شركة الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية، ولم يظهر الإفصاح ارتباط بنك الاستثمار القومى بأى أطراف أخرى مساهمة فى الشركة (أفراد أو كيانات).

وكشفت وسائل إعلام أجنبية (وكالة بلومبرج) فى 22 مارس الماضى عن دخول أحد صناديق الثروة السيادية الإمارتية فى مفاوضات لشراء بعض حصص مملوكة للحكومة المصرية فى عدة شركات مدرجة فى البورصة المصرية.

وشملت هذه المفاوضات حصصا فى شركات، ، ، ، الإسكندرية لتداول الحاويات،إضافة إلى أبو قير للأسمدة.

هيكل ملكية أبو قير للأسمدة وخريطة المساهمين فوق 5% من الأسهم

ويبلغ رأسمال أبو قير للأسمدة الحالى 1.8 مليار جنيه موزعًا على 1.26 مليار سهم، بقيمة اسمية 1.5 جنيه للسهم، ويتوزع، بين أربعة كيانات رئيسية هي: بنك الاستثمار القومي بنسبة 21.52% (قبل الصفقة) ، الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 19.11%.

كما تستحوذ الهيئة العامة للتنمية الصناعية على 10.08%، بنك ناصر الاجتماعى بنسبة 5.9%، الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بنسبة 5.47% من إجمالى الأسهم.

كما يستحوذ  بالشركة على 5.02%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ 5%، وفقا لآخر إفصاح ملكية بتاريخ 5 أبريل الماضى.

بيع 10% من أسهم الشركة بقيمة 2.2 مليار جنيه ديسمبر الماضي عبر شركة هيرميس

ونجحت  فى ديسمبر الماضى في إتمام عملية طرح 10% من أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بالبورصة المصرية بقيمة إجمالية قدرها 2.24 مليار جنيه تقريبا.

وقالت هيرميس –المنسق العالمي للصفقة- إن هذه العملية جرت على 126.1 مليون سهم مملوكة لعدد من المساهمين الرئيسيين في أبو قير للأسمدة تعادل (10%) من إجمالي الأسهم.

وتضم قائمة المساهمين البائعين، بنك الاستثمار القومي، الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الأهلي كابيتال القابضة، والقابضة للصناعات الكيماوية، وفقا لبيان صادر عن هيرميس فى 9 ديسمبر الماضى.

وجرت عملية البيع فى البورصة بقيمة إجمالية 143 مليون دولار، ما يعادل حوالي 2.24 مليار جنيه وفقا لسعر صرف يومها (الدولار يعادل 15.71 جنيه) ولعبت هيرميس دور المنسق العالمى للطرح ومدير الطرح المشترك عن البائعين.

وتدرس الشركة منذ نوفمبر 2020 إمكانية التحويل للعمل بنظام  للاستفادة من المزايا التى يتيحها قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.

كما تدرس الشركة منذ العام الماضى إنشاء داخل ميناء السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتكلفة استثمارية تبلغ 2.6 مليار دولار.

وقرر مجلس إدارة الشركة فى وقت لاحق (17 أبريل) تخفيض توزيعات مقررة على المساهمين من 2 إلى 1 جنيه للسهم بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.