«أبو قير للأسمدة» تستحوذ على أرض مملوكة لهيئة البترول بمساحة 80 فدانًا

أبو قير للأسمدة تفصح عن تفاصيل الاستحواذ على قطعة أرض مملوكة لهيئة البترول

«أبو قير للأسمدة» تستحوذ على أرض مملوكة لهيئة البترول بمساحة 80 فدانًا
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:51 م, الأثنين, 8 مارس 21

وافق مجلس إدارة شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية ، على الاستحواذ على قطعة أرض بمساحة 80 فدانا مملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول .

وقالت أبو قير للأسمدة فى إفصاح للبورصة المصرية الإثنين، إن هذه الأرض كانت مملوكة لشركة راكتا لصناعة الورق سابقا وسيجرى استخدامها فى التوسعات المستقبلية.

ونوهت الشركة إلى أنها ستقوم بإجراء تقييم للأرض، وإعادة العرض على مجلس الإدارة ثم الجمعية العامة للمساهمين للبت فى الموضوع بعد التقييم.

ونوهت الشركة إلى أن طريقة الاستحواذ ستكون مقابل حصة عينية وزيادة رأس المال المصدر ،دون تفاصيل أكثر.

ويتوزع الشركة بين؛ بنك الاستثمار القومي، الهيئة المصرية العامة للبترول، الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الأهلى كابيتال القابضة.

كما يضم الهيكل، الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بنك ناصر الإجتماعي، مصر للتأمين، مصر لتأمينات الحياة، كيما، اتحاد العاملين بالشركة، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة.

أبو قير للأسمدة تدرس التحول لنظام المناطق الحرة الخاصة

وكلف مجلس إدارة الشركة فى نوفمبر الماضى قطاع الشؤون القانونية بها لدراسة مدى إمكانية التحويل للعمل بنظام .

وقالت أبو قير فى إفصاح للبورصة (5 نوفمبر ) إن هذا الأمر يأتى فى إطار رغبتها فى الاستفادة من تعديل نص المادة 34 من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 4.1% خلال النصف الأول المنتهى ديسمبر 2020 لتسجل 1.49 مليار جنيه مقابل صافى أرباح بقيمة 1.43 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 4.03 مليار جنيه خلال نفس الفترة مقارنة بنحو 3.99 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وعزت الشركة ارتفاع الأرباح إلى نمو الإنتاج والمبيعات، واستمرارية تشغيل المصانع، والتسويق الجيد لمنتجاتها والحصول على أفضل الأسعار مع فتح أسواق جديدة.

وشملت الأسباب ، مرونة السياسة البيعية والتسويقية، وإدارة المحافظ المالية بشكل جيد.وتبدأ السنة المالية للشركة فى يونيو وتنتهى يوليو من كل عام على خلاف مع شركات أخرى تبدأ من يناير وتنتهى ديسمبر.

وتراجعت أرباح الشركة إلى 2.69 مليار جنيه خلال العام المالي المنتهي يونيو الماضي،مقارنة بنحو 3.16 مليار خلال العام المالى السابق.

كما تراجعت إيرادات الشركة إلى 7.88 مليار جنيه خلال نفس العام مقارنة بايرادات بلغت 8.58 مليار جنيه خلال العام المالى السابق.

أبوقير تدرس إنشاء مصنع ضخم للميثانول بتكلفة 2.6 مليار دولار

وتدرس أبو قير للأسمدة فى الوقت الحالى إنشاء داخل ميناء السخنة بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2.6 مليار دولار.

وقالت أبوقير للأسمدة فى (6 اكتوبر الماضى) إن هذا المصنع سيتشارك فى ملكيته شرك حلوان للأسمدة وشركة .

وتتوقع الشركة أن تتضمن المرحلة الاولى للمشروع إنتاج مليون طن ميثانول سنويا، و400 ألف طن أمونيا توجه جميعها للتصدير. ومن المخطط إنشاء المشروع داخل المنقطة الاقتصادية لميناء السخنة.

وحصلت الشركة على الموافقة المبدئية من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على تخصيص 1.6 مليون متر مربع لتنفيذ المشروع.

كما حصلت على موافة مبدئية من وزارة البترول والثروة المعدنية بكمية الغاز اللازمة.

وتقول الشركة إن هذا المشروع سيتم تمويله بواقع 70 % قروضًا بنكية، و30% تمويلًا ذاتيًا رأس المال المدفوع للشركة الجديدة الخاصة بالمشروع.