«أبو قير للأسمدة»: تأخر إنهاء مشروع الصرف الصناعي بسبب المقاول «باماج- سامكريت»

أبو قير: إنهاء إجراءات التشغيل التجريبي

«أبو قير للأسمدة»: تأخر إنهاء مشروع الصرف الصناعي بسبب المقاول «باماج- سامكريت»
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:29 م, الأثنين, 28 أكتوبر 19

قالت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إن تأخر إنهاء مشروع الصرف الصناعي يرجع بشكل أساسي إلى المقاول العام للمشروع؛ تحالف (باماج وسامكريت)، وأن الشركة قامت باتخاذ ما يلزم من إجراءات؛ حفاظًا على حقوقها.

“يرجع تأخر إنهاء مشروع معالجة مياه الصرف الصحي إلى المقاول العام؛ نتيجة الظروف الاقتصادية التي مرت بها البلاد، وقرار تحرير أسعار الصرف، للعملات الأجنبية مقابل الجنيه، وفق ادعائهم، وقد قمنا باتخاذ ما يلزم من إجراءات للحفاظ على حقوقنا”، بحسب “أبو قير” بمحضر جمعيتها العمومية، نهاية سبتمبر الماضي.

أبو قير: إنهاء إجراءات التشغيل التجريبي

وأشارت “أبوقير” إلى أنه فيما يتعلق بموقف تشغيل المشروع، فقد تم إجراء التشغيل التجريبي الناجح للوحدات بصورة منفصلة، وجارٍ الآن إجراء تجارب التشغيل المتكامل للمشروع.

جاء ذلك في رد الشركة على ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات، والتي تساءل فيها حول تأخر إنهاء مشروع معالجة مياه الصرف الصناعي المسند للتحالف المذكورة،

والذي كان مقررًا الانتهاء منه في فبراير 2015، والذي سجلت تكلفته في يونيو 2019 ما قيمته 359 مليون جنيه، كما بلغت نسبة مصروفات فوائد القرض (فوائد وعمولات) نحو 46% من إجمالي تكلفة المشروع.

وأشار المركزى المحاسبات إلى تأكيدات الشركة السابقة حول انتهاء تجارب تشغيل كل وحدات المشروع في منتصف مارس الماضي، فيما طالب “أبو قير” بتوضيح أسباب التأخر.

وأبو قير أحد شركات الطروحات الحكومية ارتفع صافي أرباحها العام المالي الماضي 3.15 مليار جنيه، مقارنة بـ2.420 مليار جنيه العام المالي السابق.