أبو ستيت: نسعى لزراعة «الذرة الفشار» لأول مرة فى مصر (صور)

أعلن وزير الزراعة أن هناك خطة للتوسع في زراعة أصناف جديدة من الذرة تشمل: المخصصة للفشار، والسكرية، والحمراء لمواكبة احتياجات السوق

أبو ستيت: نسعى لزراعة «الذرة الفشار» لأول مرة فى مصر (صور)
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:08 م, الأثنين, 2 سبتمبر 19

تستعد وزارة الزراعة لإجراء تجارب موسعة على 3 أصناف من الذرة هي: السكرية، والحمراء، والفشار، وذلك لأول مرة، بدلًا من الاستيراد من الخارج.

قام الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يرافقه قيادات وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية بتفقد البرنامج القومي للنهوض بمحصول الذرة الشامية لمتابعة الهجن الجديدة، التي يأتي على رأسها الذرة السكرية والذرة الفشار؛ تمهيدًا لزراعتها في مصر لأول مرة؛ حيث كان يتم استيرادها من الخارج.

الزراعة: التوسع في الهجن الحمراء قصيرة العمر

ووجه أبو ستيت بالتوسع في زراعة الذرة الحمراء لأهميتها في النهوض بالإنتاج الداجنى.

وتتميز الهجن الجديدة بأنها قصيرة العمق، ما يسهم في ترشيد المياه ومقاومة الأمراض والظروف المناخية.

كما قام وزير الزراعة بتفقد الأصناف الجديدة من الفول الصويا التي تم استنباطها بمعرفة معهد بحوث المحاصيل الحقلية، والتي تعطى إنتاجية عالية ومقاومة لدودة ورقة القطن التي كانت تمثل تهديدا كبيرا للمحصول.

وزير الزراعة: استنباط 8 أصناف من الأرز

كما تفقد ابوستيت الأصناف الجديدة من الأرز حيث تم استنباط 8 سلالات جديدة عالية الجودة، وترشد استخدام المياه والمقاومة للأمراض والظروف المناخية، إضافة إلى تفقد إنتاج الهجن الجديدة من الأرز اليابانى ذات الحبة العريضة، حيث تعتبر مصر ثانى دولة بعد الصين فى إنتاج هذا النوع من الأرز الذى يتميز بالإنتاجية العالية.

 ثم توجه وزير الزراعة بعد ذلك إلى تفقد الصنف الجديد من القطن جيزة 97، الذى يتم تجربته لأول مرة، وهو من الأصناف طويلة التيلة ذات الإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض، وتوفر 15% من المياه و صالحة للزراعة في الأراضي الجديدة حيث تم تجربتها في منطقة الضبعة وسيناء.

كما تفقد مجمع المحاصيل الزراعية التابع لقطاع الإنتاج والتي يتم فيه تجميع محصول المزارع التابعة لقطاع الإنتاج والتي يبلغ مساحتها 9400 فدان لإنتاج تقاوى المحاصيل الاستراتيجية المختلفة لمركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والشركات المنتجة للتقاوي في مصر.

أبو ستيت يتفقد مجمع محطات التقاوي

وتفقد الوزير أيضًا مجمع محطات التقاوي التابع للإدارة المركزية لإنتاج التقاوي؛ حيث اطمأن على التجهيزات وحسن سير العمل استعدادا للموسم الشتوي.

وقد أشاد أبوستيت بجهود العلماء والباحثين بمركز البحوث الزراعية في استباط أصناف جديدة من التقاوي عالية الإنتاجية والجودة والمقاومة للأمراض والظروف المناخية وتوفر من استخدام المياه وتحقيق اقصى استفادة ممكنه من وحدتي الأرض والمياه.

 كما افتتح وزير الزراعة مبنى حفظ الأصول الوراثية للأرز بمركز البحوث والتدريب في الأرز بسخا.

ورافق الوزير خلال الزيارة الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة والدكتورة شيرين عاصم والدكتور عادل عبدالعظيم و الدكتور سامى درويش وكلاء مركز البحوث والدكتور ايمن عبدالعال رئيس قطاع الإنتاج.

ورافق الوزير أيضًا الدكتور السعيد حماد رئيس قطاع تحسين الأراضي والدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النبات والدكتور هشام مسعد مدير معهد بحوث القطن والدكتور أحمد عبد المجيد مدير معهد وقاية النباتات والدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث صحة الحيوان والدكتور جمال سرحان رئيس الإدارة المركزية لمحطات البحوث.