«أبو ستيت»: حصول المزارعين على مستحقات القمح خلال 48 ساعة على الأكثر

تفقد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، موقع صوامع تخزين الأقماح، التابعة للشركة القابضة للتخزين والصوامع، بمنطقة عرب العوامر بمركز أبنوب

«أبو ستيت»: حصول المزارعين على مستحقات القمح خلال 48 ساعة على الأكثر
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:08 م, الأحد, 7 أبريل 19

أكد الدكتور عز الدين ابوستيت واستصلاح الأراضي، أن هناك تنسيقا بين وزارتي الزراعة والتموين وأجهزة الحكم المحلي، خلال عمليات توريد القمح من المزارعين وتوريده للصوامع، لضمان التيسير على المزارعين وحصولهم علي مستحقاتهم، وأكد وزير الزراعة أن المزارع سيحصل على مستحقاته خلال 48 ساعة على الأكثر في توريد القمح وأنه جار الاستعداد للموسم الجديد للتيسير علي المزارعين.

وزير الزراعة يتفقد مواقع تخزين القمح

جاء ذلك خلال تفقده واللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، موقع صوامع تخزين الأقماح، التابعة للشركة القابضة للتخزين والصوامع، بمنطقة عرب العوامر بمركز أبنوب.

وأشاد وزير الزراعة بالنظام المتكامل للعمل بالموقع، بدءا من استقبال السيارات، مرورا بعمليات التفريغ، والتطهير، وعملية تحليل العينات، والتي تتم بمنتهى الدقة، حتي يحصل المزارع على حقه طبقا لدرجة نقاوة المحصول والاسعار التي تم الاعلان عنها.

وناشد أبو ستيت المزارعين، بالاهتمام بعملية الحصاد والدراس لضمان نقاوة المحصول، والحصول على أعلى عائد نظير التوريد، لافتا الى أن التنسيق بين الوزارات والهيئات المعنية يضمن حصول المزارع علي مستحقاته خلال 48 ساعة على الأكثر.

وأشار وزير الزراعة إلى أن محصول القمح هذا الموسم، مبشر جدا بالخير، وان الفترة السابقة شهدت مبالغات حول وجود اصابات بالصدأ الاصفر للمحصول مما اثر علي انتاجيته، لافتا الي ان هذا الأمر عار تماما من الصحة وان الاصابات كانت محدودة وفي مراحل متأخرة لن تؤثر على انتاجية او جودة المحصول.

وتفقد الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الزين محافظ أسيوط، وعدد من قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية، زراعات محاصيل القمح والبنجر والفول بمركز منفلوط، وذلك للاطمئنان علي حالة هذه المحاصيل، والتأكيد من جودتها وزياذة انتاجيتها.

وشملت أصناف المحاصيل التي تم تفقد حقولها بمنفلوط، محصول القمح من الصنف جميزة 11، والفول من الصنف جميزة 843، والبنجر من الصنف كواميرا.

بدء موسم التوريد المحلى

أعلنت الحكومة عن بدء توريد موسم القمح المحلي من المزارعين، اعتبارا من الأسبوع المقبل منتصف شهر أبريل الحالى، مشيرا إلى أن كميات التوريد قد تكون ليست كبيرة فى بداية الموسم؛ نظرًا لحالة الأحوال الجوية “ولكنها ستتزايد مع نهاية الشهر وكذلك فى الشهر المقبل” على حد قوله خلال وضع سعر عادل للقمح، بواقع 685 جنيها للإردب درجة نقاوة 23.5، وسعر 670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5 وأن الوزارة لديها مخزون إستراتيجى من القمح يكفى لأكثر من 4 أشهر، بخلاف ما سيتم استلامه من القمح المحلى.