أبو ستيت: بحث زراعة القصب بالشتلات في الصحراء لأول مرة

الصاوى أحمد أعلن الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، أنه يتم حاليا تقييم تجربة زراعة القصب بالشتلات والري تحت التربة بعد زيارته الأخيرة للمنيا. جاء ذلك علي هامش زيارة الوزير الى مشروع غرب غرب المنيا مؤخرا، حيث قطع مسافة 400 كيلو حتى غرب أبوقرقاص ومثلها في العودة يرافقه اللواء قاسم حسين

أبو ستيت: بحث زراعة القصب بالشتلات في الصحراء لأول مرة
جريدة المال

المال - خاص

4:12 م, الثلاثاء, 19 فبراير 19



الصاوى أحمد


أعلن الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، أنه يتم حاليا تقييم تجربة زراعة القصب بالشتلات والري تحت التربة بعد زيارته الأخيرة للمنيا.

جاء ذلك علي هامش زيارة الوزير الى مشروع غرب غرب المنيا مؤخرا، حيث قطع مسافة 400 كيلو حتى غرب أبوقرقاص ومثلها في العودة يرافقه اللواء قاسم حسين محافظ المنيا لتفقد تجربة زراعة قصب السكر في الصحراء على الري بالتنقيط.

ويقول المهندس ساهر محمود صاحب التجربة، ان فدان زراعة القصب بالتنقيط في الصحراء يوفر حوالي 40% من المياه و 50% من الأسمدة مع زيادة إنتاجية الفدان بنسبة 30% .

وأنه عرض على وزير الزراعة إمكانية زراعة القصب بنظام الشتلات لأول مرة في مصر، حيث يوفر 90% من التقاوي ويزيد الإنتاجية، كما عرض أيضا استخدام المكينة الحديثة فى الحصاد لتخفيض التكاليف على المزارعين .

من ناحيته أشاد ابوستيت بالتجربة وبالقائمين عليها وأكد أنه سوف تتم دراستها من قبل علماء مركز البحوث الزراعية وخبراء الوزارة في ضوء ما شاهد وسمع على أرض الواقع وفي حالة نجاحها سوف يتم تعميمها فى مناطق صحراوية أخرى وأيضا تجربتها في الأراضي الطينية .

واضاف ابوستيت أن ذلك يأتي في اطار جهود وزارة الزراعة لاستنباط اساليب زراعة جديدة تسهم في ترشيد المياه والحد من زراعة المحاصيل الشرهة فى استخدام المياه.

جريدة المال

المال - خاص

4:12 م, الثلاثاء, 19 فبراير 19