أبو باشا: لا تأثيرات على مصر نتيجة انهيار النفط

شهدت انهيارًا كارثيًا مساء الإثنين الماضي

أبو باشا: لا تأثيرات على مصر نتيجة انهيار النفط
أسماء السيد

أسماء السيد

6:53 م, الأربعاء, 22 أبريل 20

قال محمد أبو باشا كبير محللي الاقتصاد الكلي بالمجموعة المالية “هيرمس”، إنه لا تأثيرات على السوق المحلية جراء انهيار النفط الأمريكي خلال الفترة الحالية على الأقل .

وأضاف في تصريحات له اليوم، أن مصر تستورد خام البرنت وليس النفط الأمريكي الخفيف، وبالتالي لا تأثيرات، مشيرًا إلى أن أسعار النفط  البرنت هبطت لتصل إلى 25 دولارا خلال الفترة الراهنة، وهي أرقام شهدناها خلال الـ3 أسابيع الماضية.

ولفت إلي أن أسعار النفط العالمية شهدت تراجعًا بنحو 60% من بدء أزمة “كورونا” وحتى الوقت الراهن، وهو ما يُعد مفيدًا للموازنة العامة للدولة، والتى قُدر بها سعر البترول بحوالي 67 دولارا للبرميل الواحد قبل التعديل، موضحًا أن مصر تستورد بقيمة 11-12 مليار دولار خلال العام الواحد .

وتوقع أن تسجل أسعار النفط قيمة تترواح بين 30 : 35 دولارا للبرميل بنهاية العام الجاري، ما يعني أنها سترتفع 10% عن الأسعار الحالية، وبالتالي ستظل منخفضه 50% منذ بداية “كورونا”.

وشهدت أسعار النفط الأمريكي انهاريًا كارثيًا مساء الإثنين الماضي، وهو الأقل لها في تاريخها، وذلك نتيجة انهيار الطلب بسبب جراء جائحة “كورونا” الحالية.

وتجدر الإشارة إلي أن أسعار الأسهم الأمريكية تراجعت الاثنين الماضي بعد تراجع أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي للمرة الأولى على الإطلاق في ظل اضطرار المتعاملين لسداد أموال نظير تفريغ الخام. 

وهبط مؤشر “ستاندر آند بورز” لأسهم شركات الطاقة بعد هبوط أسعار عقود غرب تكساس الوسيط تسليم شهر مايو إلى السالب، وأقبل البائعون على دفع 37.63 دولار للبرميل إلى المتعاملين نظير الشراء، حسب وكالة رويترز. 

وتراجع الطلب على خام البترول في ظل بقاء مليارات الناس داخل البيوت ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وهبط مؤشر الطاقة بنسبة 45% مسجلا أسوأ أداء من بين مؤشرات القطاعات الـ 11، ومقابل هذا ارتفع سهم شركة أمازون بنسبة 0.8%.