أبو الفتوح : 4.5 مليار جنيه تمويلات البنك الأهلى لقطاع التكنولوجيا

الاستثمار فى الـ «FIN TEC» على رأس الأولويات

أبو الفتوح : 4.5 مليار جنيه تمويلات البنك الأهلى لقطاع التكنولوجيا
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

10:56 ص, الخميس, 1 أكتوبر 20

بلغت قيمة محفظة التمويلات المقدمة من البنك الأهلى المصرى لقطاع التكنولوجيا نحو 4.5 مليار جنيه، سواء لشركات الاتصالات أو الكيانات العاملة فى نشاط التكنولوجيا المالية والمدفوعات الرقمية.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك لـ «المال»، إن مصرفه دائم الحرص على تنويع حصص القطاعات الممولة فى إطار إستراتيجيته لدعم البنية التحتية والمشروعات العملاقة فى كل المجالات مثل الكهرباء والسياحة والمقاولات والنقل والبترول وكذلك القطاع التكنولوجي.

طرح 2.26 مليون بطاقة «ميزة» ونستهدف مضاعفة العدد

وأضاف أنه بجانب تقديم تمويلات للقطاع التكنولوجى بنحو 4.5 مليار جنيه، فإن البنك الأهلى دخل فى شراكات مع شركات مثل «فوري» و «E-Finance» بهدف تعزيز هذا النشاط خلال الفترة المقبلة.

وأكد اهتمام مصرفه بالإسهام فى الاستثمار فى مجال التكنولوجيا، والتكنولوجيا المالية بوجه خاص، سواء داخليا على مستوى البنية التحتية للبنك، أو على المستوى الخارجى عبر التمويل المباشر والدخول فى شراكات مع الكيانات الكبرى للاستفادة من قوتها وقدرتها على تعزيز نمو منظومة التكنولوجيا المالية، مشيرا إلى قيام البنك الأهلى بالمساهمة فى صندوق «سوارى فينشرز» بقيمة 75 مليون جنيه، لدعم الشركات الناشئة وتوفير التمويل لقطاع التكنولوجيا المالية فى مصر.

وحول قرار البنك المركزى بالسماح للبنوك بتملك حصص فى شركات الدفع الإلكترونى بدون حد أقصى فى رأس المال، قال «أبو الفتوح» إن القرار جاء لإزالة آخر عقبة أمام البنوك للاستثمار فى قطاع التكنولوجيا المالية والاستفادة من الفرص القوية التى تتيحها هذه الشركات للقطاع المصرفي، حيث تعزز التحول الرقمى وزيادة الاستثمارات فى التكنولوجيا المالية وكذلك قدرة الشركات على تحسين خدماتها وتفتح الباب أمام تكامل القطاع البنكى والشركات.

وأشار إلى أن البنك الأهلى يضع الاستثمار فى التكنولوجيا المالية «FIN TEC» ضمن أولوياته بجانب تحسين جودة الخدمات الرقمية المقدمة من خلاله للعملاء، والتنسيق عبر البروتوكولات مع شركات الدفع المختلفة.

يذكر أن البنك تقدم نهاية يوليو الماضى بعرض لشراء حصة أقلية فى شركة «أمان هولدينج» للخدمات المالية غير المصرفية والتى تمتلك ذراعا فى الدفع الإلكترونى تتيح خدمات التحصيل عبر 60 ألف نقطة بيع «POS» بجانب «أمان» للخدمات المالية والتى توفر خدمات التمويل الاستهلاكى وخدمات التقسيط من خلال 250 فرعا فى مختلف أنحاء الجمهورية، كما يندرج تحت مظلتها شركة «أمان» لتمويل المشروعات متناهية الصغر.

فى سياق آخر، قال «أبو الفتوح» إن حجم إصدارات البنك الأهلى من بطاقات ميزة مسبقة الدفع بلغ حوالى 2.26 مليون بطاقة بحصة سوقية %31 لشرائح عديدة من المواطنين لم يسبق لمعظمها التعامل مع البنوك، لافتا إلى السعى إلى مضاعفة حجم الإصدارات خلال الفترة المقبلة، مع التركيز على عملاء القطاعات الحكومية وعملاء التمويل متناهى الصغر وطلبة الجامعات والعمالة المؤقتة، الأمر الذى يدعم توجه البنك نحو التوسع فى الشمول المالى وجذب شرائح جديدة من المواطنين للتعامل مع الجهاز المصرفى وتقليل حجم تداول النقود بالسوق المحلية.