«أبوظبى الأول» يستهدف زيادة حصته السوقية إلى 4%

بعد إتمام الاستحواذ على بنك عوده

«أبوظبى الأول» يستهدف زيادة حصته السوقية إلى 4%
منى صلاح

منى صلاح

9:52 ص, الثلاثاء, 13 أبريل 21

يستهدف بنك أبوظبى الأول زيادة حصته السوقية فى القطاع المصرفى المصري من %1.5 إلى %4 بعد إتمام صفقة الاستحواذ على بنك عوده، بحسب ما قاله محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذى للبنك. 

وأعلنت مجموعة أبوظبى الأول، خلال يناير الماضي، عن توقيع الاتفاقية النهائية مع مجموعة بنك عوده لبنان للاستحواذ على %100 من رأسمال «عوده-مصر»، بسعر 19.02 دولار للسهم، بقيمة إجمالية 660 مليون دولار.

وذكر محمد عباس فايد، فى تصريحات صحفية، أن «أبوظبى الأول» يستهدف أن يصبح رابع أكبر بنك خاص فى مصر بعد إتمام عملية الدمج مع «عوده»، بحصة سوقية %4.

وأفاد بأن البنك ينتظر الحصول على موافقة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزى لإتمام صفقة الاستحواذ على وحدة بنك عوده اللبنانى فى مصر، وفى انتظار موافقة «المركزي» المصري أيضا. 

وتابع قائلًا: «ننتظر الموافقة من «المركزى» على صفقة الاستحواذ النهائية ومن المفترض أن تكون على وشك الصدور». 

وذكر عباس فايد أنه فور الحصول على الموافقات اللازمة، سيعمل البنك على الإسراع فى عملية الدمج مع «عوده» داخل السوق المصرية، مشيرًا إلى أن عملية الدمج تتوقف على أنظمة البنكين الأساسية «CORE BANKING SYSTEM»، والتى ستكون تحديا لتوحيد قاعدة العملاء. 

وتوقع الرئيس التنفيذى لبنك أبوظبى الأول، إتمام عملية الدمج قبل نهاية العام الجاري، قائلًا: «نستهدف إتمام الدمج فى أسرع وقت ممكن». 

وتسهم الصفقة بعد إتمامها فى زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبو ظبى الأول فى مصر بشكل كبير؛ ليكون أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة محليا من حيث الأصول، بقيمة تتجاوز 120 مليار جنيه (8.1 مليار دولار) بعد التجميع. بحسب بيان صادر عن البنكين فى يناير الماضي.

وبلغ إجمالى أصول بنك عوده مصر 83.2 مليار جنيه (ما يعادل 5.3 مليار دولار) بحلول نهاية سبتمبر 2020، فى حين وصل إجمالى حقوق المساهمين إلى 7.6 مليار جنيه (ما يعادل 479 مليون دولار).

يذكر أن بنك أبو ظبى الأول وشركة «يو بى إس. إيه جى» (UBS AG)، فرع لندن، عملا كاستشاريين ماليين لعملية الاستحواذ، فى حين لعبت «فريش فيلدز بروكهاوس دراينجر إل. إل بى» (Freshfields Bruckhaus Deringer LLP)، وشركة «معتوق بسيونى وحناوي» أدوار المستشاريين القانونيين لبنك أبو ظبى الأول. كما قامت المجموعة المالية «هيرمس» (EFG Hermes) بدور الاستشارى المالى الوحيد لبنك عوده فى عملية الاستحواذ، فى حين عملت شركة «ديكرت إل إل بى» (Dechert LLP) وشركة «ذو الفقار وشركائهم» كاستشاريين قانونيين