«أبل» تدرس دمج «جيميناي» للذكاء الاصطناعي في هواتفها قريبًا

بدات مفاوضات مع جوجل

«أبل» تدرس دمج «جيميناي» للذكاء الاصطناعي في هواتفها قريبًا
طارق رمضان

طارق رمضان

3:19 م, الأثنين, 18 مارس 24

تدرس شركة أبل للإلكترونيات والهواتف الذكية الدخول في مفاوضات مع  جوجل خلال المرحلة المقبلة، بهدف العمل على دمج منصة جيميناي للذكاء الاصطناعي في هواتف أيفون.

وتجري شركة أبل “مفاوضات نشطة” لترخيص نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بمنصة جيميناي، وذلك لدمج ميزاتها للذكاء الصناعي التوليدي في تحديث برمجيات أجهزة آيفون المرتقبة في وقت لاحق من هذا العام، وفقًا لوكالة بلومبيرغ.

وتتبع مناقشات أبل مع غوغل محادثات مماثلة أجرتها مع شركة OpenAI المدعومة من مايكروسوفت، والمطورة لروبوت الدردشة ChatGPT ونظام DALL-E المدعومين بتقنية الذكاء الصناعي، حسب التقرير.

وستصدر شركة أبل نظام التشغيل iOS 18 – وهو الإصدار الأحدث من نظام تشغيل الهواتف المحمولة الخاص بها – في وقت لاحق من هذا العام، ومن المتوقع أن يدمج العديد من ميزات الذكاء الصناعي، بما في ذلك إصدار أقوى من المساعد الرقمي Siri.

وفي حين تعكف أبل على تطوير أدوات الذكاء الصناعي الخاصة بها التي سيجرى تشغيلها مباشرةً على أجهزتها حسبما ورد، فإن دمج منصة جيميناي سيمكّنها من الاستفادة من خدمات الذكاء الصناعي التوليدي الأكثر تعقيدًا والقائمة على السحابة التابعة لـ غوغل.

ووفقًا للتقرير، لم يتم الانتهاء من الصفقة بعد، وإذا فشلت، فقد ينتهي الأمر بشركة أبل إلى اختيار مزود بديل للذكاء الصناعي مثل OpenAI أو Anthropic.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك خلال مكالمة الأرباح الشهر الماضي إن لدى شركته خطط تتعلق بالذكاء الصناعي التوليدي “سنتحدث عنها في وقت لاحق من هذا العام”.

وأضاف قائلا: “أعتقد أن تقنيتي الذكاء الصناعي التوليدي والذكاء الصناعي تقدمان فرصة كبيرة لشركة أبل، رافضا التطرق لمزيد من التفاصيل في هذا الصدد