«أبل» تتوسع فى متاجر إكسبريس الجديدة لتعزيز مبيعات موديلات «آيفون 12»

ليصل عددها إلى 50 وحدة بنهاية الشهر الجارى رغم كورونا

«أبل» تتوسع فى متاجر إكسبريس الجديدة لتعزيز مبيعات موديلات «آيفون 12»
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

6:06 ص, الأثنين, 26 أكتوبر 20

أعلنت شركة أبل الأمريكية للتكنولوجيا وإنتاج أجهزة الكمبيوتر والموبايل عن التوسع فى إنشاء متاجر إكسبريس الجديدة ليصل عددها إلى 50 وحدة بنهاية الشهر الجارى للتوسع فى مبيعات موديلات آيفون 12 مباشرة للمستهلكين بدلا من البيع الأونلاين للوصول إلى أكبر عدد من العملاء.

وذكرت وكالة رويترز أن متاجر إكسبريس الجديدة التى تبلغ حاليا 20 متجرا فى الولايات المتحدة ودول فى أوروبا تتميز بوجود جدار من الزجاج أمام المتجر الرئيسى يساعد المستهلكين على رؤية أجهزة الآيفون والاكسسوارات المستخدمة معها مثل الحافظة و«الإيربود» الموضوعة على أرفف وراء الزجاج.

وتعتزم شركة أبل زيادة عدد متاجر إكسبريس الجديدة لتساعد أكبر عدد من الزبائن على أن يشاهدوا موديلات الآيفون ثم يقدموا طلبات على الانترنت لشراء الجهاز الذى وقع اختيارهم عليه ويتم تحديد موعد مقابلة مع البائعين لمنع الازدحام والحد من انتشار العدوى بمرض كوفيد 19.

وانتشر وباء فيروس كورونا فى الولايات المتحدة بسرعة شديدة منذ مارس الماضى حتى الآن لدرجة أنها تصدرت دول العالم فى عدد الإصابات والوفيات التى تجاوزت 8.5 مليون حالة و 224 ألف ضحية مما جعل معظم حالات البيع تتم أونلاين بدلا من الذهاب للمتاجر.

وتملك شركة أبل 371 متجرا منتشرة فى أنحاء الولايات المتحدة والعديد من دول العالم فىأوروبا وآسيا لكن متاجر إكسبريس الجديدة ستساعد على زيادة المبيعات خلال أعياد الكريسماس وموسم الإجازات التى يفضل خلالها الأمريكيون الخروج والشراء بأنفسهم من المتاجر مباشرة.

وطرحت شركة أبل موديلات آيفون 12 الجديدة التى من المنتظر أن تحقق لها أكبر مبيعات خلال الشهرين القادمين برغم وباء فيروس كورونا الذى اجتاح أسواقها الرئيسية فى الولايات المتحدة وكبرى الدول فى أوروبا ومنها فرنسا وأسبانيا وإيطاليا وبريطانيا.

واتخذت شركة أبل تدابير احتياطية مع إعادة فتح متاجرها ومنها استخدام فرق من الأطباء الذين يمكن استدعاؤهم فوراً عند الحاجة فى أى بلد يوجد فيها متاجر أبل وإغلاق أى متجر أو السماح بتشغيله وفقا لقواعد السلطات المحلية فى تلك البلد.

وترى دايردر أوبريان نائبة رئيس قسم المبيعات بشركة أبل أن متاجر إكسبريس تمنح الشركة خيارا مناسبا فى المناطق التى تعانى من زيادة الإصابات بفيروس كورونا والتى قد تؤدى إلى خفض عدد البائعين أو إغلاق المتجر نفسه.

لكن متاجر إكسبريس الجديدة لا تعمل بنفس المرونة التى تتميز بها المتاجر المعتادة فى المولات التجارية ووسط المدينة المزدحم التى كانت ناجحة فبل كورونا ولكن معظمها مغلقة حاليا بسبب تفشى مرض كوفيد 19 فى المدن الأمريكية.

وأكدت أوبريان أن متاجر إكسبريس الجديدة تعد وسيلة سريعة لخدمة المستهلكين وزيادة مبيعات أجهزة آيفون 12 المبتكرة التى تم طرحها فى الأسواق متأخرة شهر بسبب كوفيد 19، مع السماح بتنفيذ قواعد التباعد الاجتماعى الناجمة التى تفرضها قيود وباء كورونا والحفاظ على البروتوكولات الصحية داخل المتاجر.

وتوقعت جين مونستر خبيرة تحليل الأسواق بشركة أبل منذ زمن طويل أن مبيعات آيفون الجديد من المحتمل أن تنخفض %5 هذا العام بسبب تداعيات وباء كورونا التى أدت إلى تقليص عدد الزبائن الذين كانوا يزورون المتاجر ويقضون وقتا أطول فى مشاهدة الاكسسوارت مثل الهيدفون والحافظات وغيرها ولكنها تأمل أن يتمكن قسم خدمة العملاء من تعويض النقص فى عدد المستهلكين واجتذاب أكبر عدد ممكن منهم.