أبطال مسرح مصر يتشاركون أعمالا جديدة.. ونقاد: فشلوا في تحمل البطولة المطلقة

نقاد يصفونهم بـ«المهرجين الجدد»

أبطال مسرح مصر يتشاركون أعمالا جديدة.. ونقاد: فشلوا في تحمل البطولة المطلقة
أحمد حمدي

أحمد حمدي

8:19 م, الجمعة, 6 ديسمبر 19

يعيش نجوم مسرح مصر حالة من النشاط الفني من خلال أعمال درامية جديدة مع بداية العام الجديد 2020 ، وأبرزهم مصطفى خاطر الذي يقوم ببطولة مسلسل “وصل أمانة” ويشاركه فيه علي ربيع وسيتم عرضه رمضان المقبل.

ويصور حاليا حمدي الميرغني و”أوس أوس” مسلسلهما الجديد “اثنين في الصندوق” لعرضه خارج الموسم الرمضاني القادم.

ويجهز كريم عفيفي أحد أبطال مسرح مصر لمسلسل رمضان القادم بعد نجاح دوره في مسلسل “ولد الغلابة” مع أحمد السقا رمضان الماضي، وأشاد الجمهور والنقاد بأدائه فيه.

نادر عدلي: انتهاء مسرح مصر وعدم قدرتهم على تحمل بطولة مطلقة

قال الناقد نادر عدلي، في تصريحات لـ”المال”، إنه بإغلاق مسرح مصر وانتهاء آخر موسم له، فإن ذلك يعني نهاية ما يطلق عليه “المهرجين الجدد”.

وأضاف أن كل الأعمال الفنية التي قدموها لم تحمل قيمة فنية حقيقية، وأن هدف مسرح مصر كان بيع الشرائط المسرحية للقنوات الفضائية بغض النظر هل يقدم قيمة فنية حقيقية للجمهور أم لا .

وأشار إلى أن أبطال مسرح مصر أصبحوا يدركون عدم مقدرتهم على تحمل بطولة عمل فني كل شخص بمفرده، لذلك اتجهوا لتقديم ثنائيات معا مثل مصطفى خاطر وعلي ربيع وغيرهم .

ونوه ايضا الى انهم لايجرؤون على تقديم أعمال ثنائية موازية في السينما، لأنهم لن يجدوا المنتج المغامر بأمواله، والجمهور سيكشف حجمهم الحقيقي في نفس الوقت .

ماجدة موريس: غير متفائلة بهم ويجب الاهتمام بالنص وكوميديا الموقف

وقالت الناقدة ماجدة موريس إن الأزمة في نجوم أو أبطال مسرح مصر، تكمن في نوعية الكوميديا التي يقدمونها، وليس في تقديمهم لمسلسلات أو أفلام سينمائية معا، أو كل واحد منهم بمفرده سواء علي ربيع أو مصطفى خاطر أو غيرهم .

وأشارت إلى أنهم يقدمون كوميديا تعتبر الأقل قيمة وفنا وجودة، فالكوميديا الحقيقية هي كوميديا مبنية على الموقف وليس على إطلاق الضحكة بصعوبة من الجمهور، وذلك ما قدموه بالفعل في عروض مسرح مصر مما أدى لانصراف الجمهور مؤخرا عنهم .

وأوضحت أن المنتج يهتم فقط بأن يقدم النجم للجمهور، بغض النظر عن كون النص يحتمل هذا النجم والكوميديا التي سيقدمها أم لا.

وتابعت، يجب أن نهتم بالنص والكاتب للعمل قبل كل شيء، مؤكدة أنها غير متفائلة حتى بعودة أبطال مسرح مصر للعمل معا الفترة المقبلة، لأن كل واحد منهم سيقدم نفس الأداء المعتاد سواء علي ربيع أو أوس أوس ولن يكون هناك جديد منهم .

سمير الجمل: المنتج يدرك أن أجورهم منخفضة ويراهن عليهم تجاريا

بينما يرى الناقد سمير الجمل أن مسرح مصر يعتبر جريمة في حق المسرح، لأن ما يقدم فيه هزل و”قلش” فقط وليس له علاقة بالمسرح، وذلك رأيه ورأي كثيرين مثل الفنان محمد صبحي والمخرج المسرحي جلال الشرقاوي .

وأكد أن أي منتج يعرف أن أجور أبطال مسرح مصر منخفضة، لذلك يستعين بهم في أعمال فنية كثيرة في الدراما والسينما، لافتا إلى أنه يراهن عليهم تجاريا فقط بتقديمهم معا .

وأشار إلى أن هناك الكثير من أبطال مسرح مصر، لم يستطيعوا ترك أي أثر أو بصمة لدى الجمهور، حينما قدموا بطولة بمفردهم لذلك سيعودوا الفترة المقبلة ببطولات ثنائية، أو سيتواجدون مع نجوم كبار ليتحملوا مسئولية توزيع العمل الفني معا .