أبركرومبي آند فيتش تلغي توقعاتها بانخفاض تكاليف الشحن عبر البحر الأحمر العام الجاري

قد يكون المستوى التالي من التصعيد هو الهجمات التي تستهدف قادة الحوثيين

أبركرومبي آند فيتش تلغي توقعاتها بانخفاض تكاليف الشحن عبر البحر الأحمر العام الجاري
أيمن عزام

أيمن عزام

12:19 ص, الخميس, 28 مارس 24

ألغت شركة بيع الملابس بالتجزئة أبركرومبي آند فيتش توقعاتها بانخفاض تكاليف الشحن هذا العام، بحسب وكالة بلومبرج.

وعلى الرغم من كل المعدات الباهظة الثمن التي أطلقتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على الجماعة الإسلامية من شمال غرب اليمن، إلا أنهم لم يتمكنوا من وقف الهجمات على سفن الشحن المدنية والسفن الحربية. ونتيجة لذلك، لا تزال أكبر شركات الشحن في العالم تتجنب إلى حد كبير المسار الذي كان يحمل ذات يوم 15% من التجارة العالمية.

إن نجاح الجماعة المتمردة المدعومة من إيران في إحباط أكثر الجيوش تطوراً في العالم هو أحدث انتكاسة لجهود واشنطن للحد من انتشار الصراع الإقليمي الذي بدأ بهجوم حماس المميت على إسرائيل في 7 أكتوبر.

تهديد الاقتصاد العالمي

وتشكل حملة الحوثيين، التي تسببت في غرق أول سفينة مدنية لها في أوائل مارس وسقوط أول ضحاياها بعد فترة وجيزة، تهديداً متزايداً للاقتصاد العالمي. وانخفض عدد السفن المبحرة عبر جنوب البحر الأحمر بنحو 70% مقارنة ببداية ديسمبر. وانخفض شحن الحاويات بنسبة 90% تقريبًا، كما توقفت ناقلات الغاز عن النقل تقريبًا.

يضيف الإبحار حول جنوب إفريقيا حوالي أسبوعين إلى الرحلة. ونتيجة لذلك، فإن تكلفة إرسال حاوية من شنغهاي إلى روتردام تبلغ حوالي ضعف مستواها في العام السابق، وفقا لشركة دروري للشحن.

وبعد مرور أكثر من ثلاثة أشهر على بدء عملية كبيرة للشرطة البحرية، أقر الأدميرال مارك ميجيز، قائد الأسطول، بأن الولايات المتحدة وحلفائها أمامهم المزيد من العمل للقيام به.

وقال وهو يقف على جسر الملاحة على متن السفينة أيزنهاور: “نعلم أننا قمنا بتخفيض بعض قدراتهم”. ولكن مع استمرار داعمي الحوثيين في إيران في إرسال الأموال والأسلحة والمعلومات الاستخبارية – بما في ذلك من سفينة تجسس تبحر مئات الأميال من سفينة أيزنهاور خارج البحر الأحمر مباشرة – فلن يتنبأ بموعد إنجاز المهمة.

ويشير ميجيز إلى تباطؤ هجمات الحوثيين والتحول من الهجمات بصواريخ كروز إلى طائرات بدون طيار أقل خطورة كدليل على أن العملية تُرهق الجماعة. لكن هذا لم يكن مريحا لشركات الشحن.

 قال رولف هابن يانسن، الرئيس التنفيذي لشركة هاباج-لويد، في مكالمة هاتفية للأرباح هذا الشهر إن البحر الأحمر إما يكون آمنة أم لا، وطالما أن الوضع غير آمن، “فلن نرسل أبنائنا عبر البحر الأحمر”.

وقال إنه يأمل أن تتراجع الاضطرابات في الأشهر القليلة المقبلة أو نحو ذلك، لكنه يقر بأن آخرين في هذا المجال يخشون أن تستمر حتى عام 2025. وألغت شركة بيع الملابس بالتجزئة أبركرومبي آند فيتش مؤخرًا من توقعاتها بانخفاض تكاليف الشحن هذا العام، مشيرة إلى اضطراب البحر الأحمر.

وفي الوقت نفسه، أبلغ الحوثيون الصين وروسيا أن سفنهم يمكنها الإبحار عبر البحر الأحمر دون خوف من الهجوم. ومع ذلك، ضرب الحوثيون ناقلة نفط صينية بصاروخ مؤخرا، وهو الهجوم الذي كان من الممكن أن يكون نتيجة خطأ في تحديد الهوية ويؤكد أنه لا توجد سفن آمنة تمامًا.

القدرة على مواصلة شن هجمات

وقال أحد المسؤولين الغربيين إن الحوثيين لديهم على الأرجح القدرة على مواصلة شن هجمات على السفن الأخرى بوتيرة قريبة من الوتيرة الحالية لعدة أشهر قادمة. واعترف ميجيز بأن عدد الصواريخ التي كانت بحوزة الحوثيين في ترساناتهم في بداية الصراع كان بمثابة “نوع من الثقب الأسود بالنسبة للاستخبارات الأمريكية”.

وفي الوقت نفسه، يعترف المسؤولون الأمريكيون بأنه لا يوجد ما يشير إلى أن إيران، التي بدونها لا يستطيع الحوثيون مواصلة الهجمات لفترة طويلة، ترى أي سبب للتوقف. ولم تتأثر صادرات النفط الإيرانية لأنها تستخدم في الغالب طريقًا آخر. التحذيرات الأميركية لطهران لم تجدي نفعاً حتى الآن.

وقال الجنرال مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، بصراحة في جلسة استماع بمجلس الشيوخ في 7 مارس: “إن إيران لا تردع عن دعم الحوثيين. لا بد من فرض تكاليف على إيران”.

ومن خلال مجموعة من الشحنات البرية وعشرات السفن الشراعية الصغيرة التي تجوب البحار في المنطقة، تمر الإمدادات الإيرانية. كما أرسلت إيران مستشارين، بينهم متخصصون في زرع الألغام في البحر، وفقًا لأشخاص مطلعين على الوضع.

وكان القائد الإيراني البارز، عبد الرضا شهلاي، هو الذي أدار أولى هجمات الحوثيين من داخل اليمن في أكتوبر ، وفقاً لعدد من الأشخاص الذين لديهم معلومات استخباراتية مباشرة من الأرض. تقدم الولايات المتحدة مبلغ 15 مليون دولار لمن يقدم معلومات عن شهلاي المتهم بتدبير هجمات مميتة على أميركيين في المنطقة. وهو أيضًا القائد الفعلي لقوات الحوثيين من الطائرات بدون طيار والصواريخ، وله خط مباشر مع زعيم الجماعة، وفقًا لأشخاص مطلعين على المجموعة.

وكانت الولايات المتحدة حذرة بشأن مهاجمة خطوط الإمداد الإيرانية مباشرة، خشية أن يؤدي ذلك إلى تصعيد الوضع غير المستقر بالفعل في المنطقة. ذكرت شبكة NBC أن سفينة استخباراتية إيرانية تعرضت لهجوم إلكتروني أمريكي بسبب تبادل المعلومات الاستخبارية مع الحوثيين.

وقال الأدميرال ميجيز إن سفينتين إيرانيتين تنشطان حاليا في المنطقة: سفينة استخباراتية تعمل قبالة سواحل جيبوتي منذ سنوات، وسفينة دعم.

وقال جون ميلر، القائد السابق للأسطول الخامس الأمريكي، الذي تتمركز السفينة آيك تحت قيادته الآن: “نحن في مرحلة تتمتع فيها إيران بنفوذ، إن لم تكن سيطرة استراتيجية، على ثلاث من النقاط الاقتصادية الرئيسية الست في العالم، هي قناة السويس شمال البحر الأحمر، ومضيق باب المندب جنوباً، ومضيق هرمز.

وتعترف إيران بدعم الحوثيين، لكنها لا تسلحهم، وتقول إنهم يتخذون قراراتهم بأنفسهم.

وعلى الرغم من الضربات شبه اليومية على قواعدهم في اليمن، فقد حظي الحوثيون بالاهتمام العالمي الذي دفعهم إلى الصفوف الأمامية للمقاومة العربية للحرب الإسرائيلية في غزة وأظهروا قيمتهم لرعاتهم في طهران.

وقالت ميساء شجاع الدين، باحثة أولى في مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، وهو مركز أبحاث: “لقد أثبت الحوثيون أنهم لاعب إقليمي مهم وفعال، وإيران تخدم طموحاتهم السياسية”.

وأجرت الجماعة مناورة لمواجهة هبوط محاكاة للقوات الأمريكية والبريطانية في اليمن هذا الشهر، وفقًا لوكالة سبأ للأنباء التي يسيطر عليها الحوثيون، مع تعهد القادة بصد أي هجوم.

ومن غير المرجح أن يحصلوا على هذه الفرصة، حيث يرفض الحلفاء حتى الآن أي حديث عن عملية في اليمن.

المرحلة التالية من التصعيد

ولكن إذا نجحت إحدى الهجمات المنتظمة على السفن الحربية المتحالفة، وأسفرت عن مقتل قوات أجنبية، فمن المرجح أن تضطر الولايات المتحدة إلى تكثيف ردها. وقد يكون المستوى التالي من التصعيد هو الهجمات التي تستهدف قادة الحوثيين، وفقًا لمسؤولين غربيين.

وقال أحد المسؤولين العسكريين الأمريكيين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لمناقشة أمور ليست علنية، إن الولايات المتحدة تقف على الجانب الخطأ من منحنى التكلفة في حملتها. وقال المسؤول إن أمريكا قادرة على تحمل التكاليف، لكنها أصبحت باهظة الثمن.

وفي الوقت الراهن، تستمر لعبة القط والفأر المكلفة. وفي سفينة أيزنهاور، قال المسؤولون إن الحوثيين توقفوا عن استخدام طائراتهم بدون طيار للاستطلاع عالي المستوى بمجرد أن بدأ الحلفاء في استهدافهم. وبدلاً من ذلك، أطلقوا النار على ارتفاع منخفض عبر المياه لتجنب اكتشافهم ومهاجمة السفن المتحالفة مباشرة.

رداً على ذلك، لجأ الحلفاء إلى استخدام مقاتلات مثل طائرات F/A-18 لضرب الطائرات بدون طيار بصواريخ جو-جو، وإبقائها بعيدة عن السفن والحفاظ على الأسلحة باهظة الثمن التي استخدمتها للدفاع عن نفسها.