أبرز توصيات المؤتمر الـ27 لأجهزة مكافحة المخدرات (صور)

عقد تحت شعار "المكافحة الشاملة وتحديات التقنيات الحديثة".

أبرز توصيات المؤتمر الـ27 لأجهزة مكافحة المخدرات (صور)
أماني عوض

أماني عوض

2:17 م, الجمعة, 6 ديسمبر 19

اختتمت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، المؤتمر الـ27 لمديري إدارات ورؤساء أقسام مكافحة المخدرات، الذي عقد تحت شعار “المكافحة الشاملة وتحديات التقنيات الحديثة”، بمشاركة عدد من ممثلي بعض القطاعات والمؤسسات المعنية بالدولة المنوطة بهذا الشأن، وعددٍ من قيادات وضباط الإدارة على مستوى الجمهورية.

وتخلل المؤتمر العديد من اللقاءات، بحضور عدد من ورجال الدين والقيادات الأمنية، والخبراء والمعنيين فى مجال مكافحة المخدرات.

وانتهت أعمال وفعاليات المؤتمر إلى خروج المشاركين بعدة توصيات لتعظيم دور أجهزة المكافحة على نحو يتوافق وحجم المشكلة، ظهرت أبرزها في الآتي:

تعاون دولي وتنسيق مع القوات المسلحة

1- مواصلة تعزيز أطر التعاون الأمنى الدولي والإقليمى مع أجهزة المكافحة ذات الصلة، وضابط الاتصال، ومراكز المكافحة التنسيقية الإقليمية لدعم جهود الاستهداف المسبق لجرائم تهريب المخدرات عبر الحدود الوطنية والمنافذ الشرعية.

2- تطوير الخطط التنسيقية وتضافر الجهود بين الإدارة وإدارات أقسام المكافحة المعنية بمديريات الأمن، وكافة قطاعات الوزارة ذات الصلة، خاصة بشأن رصد وتصفية البؤر الإجرامية ومواجهة علانية الإتجار، والعمل على رصد المواقع الالكترونية والصفحات المشبوهة عبر مواقع التواصل التي تستخدم فى الترويج الإلكترونى للمخدرات.

3- استثمار التنسيق الفاعل مع القوات المسلحة الباسلة، لتوحيد الجهود والرؤى فى مواجهة عمليات التهريب، ومواصلة إعداد تنفيذ حملات إبادة الزراعات المخدرة وضبط القائمين عليها.

تفعيل أقسام مكافحة المخدرات بمديريات الأمن

4- تفعيل دور إدارة أقسام وإدارات مكافحة المخدرات بمديريات الأمن بشأن كافة صور الاتجار غير المشروع بالمخدرات، والمؤثرات النفسية الجديدة، ومواجهتها وفقاً للأطر القانونية.

5- استمرار الدور الفاعل للجنة الثلاثية للرصد المبكر لأنواع المخدرات التخليقية المستحدثة، واتخاذ ما يلزم نحو التوصية بادراجها على الجداول الملحقة بقانون مكافحة المخدرات.

برامج متكاملة للوقاية من المخدرات

6- تشجيع المجتمع المدنى والمؤسسات الأهلية على تبنى تنفيذ برامج متكاملة فى مجال الوقاية والتوعية من المخدرات، تستهدف الفئات الأكثر عرضة للمخاطر، لاسيما النشء والشباب وحثها على الاطلاع بدورها نحو نشر مراكز ومصحات للعلاج من التعاطي والإدمان والتأهيل والدمج المجتمعى.

7- تعظيم دور أجهزة الاعلام المختلفة فى نشر ثقافة الوقاية من تعاطى المخدرات، وادمانها وتكثيف برامج التوعية عن الآثار السلبية لمشكلة المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع.

محاور المؤتمر

كانت فعاليات المؤتمر، ارتكزت حول المحاور التالية: الأول منها مكافحة عرض المواد المخدرة.

وناقشت تعزيز التعاون الأمنى الدولى لدعم الاستهداف المُسبق لجرائم تهريب المخدرات، تضافر جهود الأجهزة المعنية للارتقاء بالأداء الأمنى فى مواجهة المشكلة، التوسع فى استخدام التقنيات الحديثة فى عمليات التفتيش، وكشف أساليب التهريب المُستحدثة.

الاعتماد على البحث العلمي

والاعتماد على البحث العلمى فى تطوير أساليب المكافحة أمنياً وتشريعياً، تطبيق أحدث البرامج التدريبية وفق متطلبات عمليات المكافحة لتطوير الأداء من منظور علمى.

وتناولت تحديث الخطط الأمنية لاستراتيجية المكافحة فى ضوء التحديات الراهنة، رصد الإتجاهات الراهنة لمشكلة المخدرات دولياً وإقليمياً ومحلياً، وتطوير خطط المواجهة، مُدارسة المشكلات والمعوقات التى تواجه أجهزة المكافحة وسُبل مواجهتها.

وإلى ذلك تفعيل دور معمل تحليل المخدرات، التابع للإدارة فى الرصد المبكر لحالات التعاطى والإدمان.

خفض الطلب على المخدرات

والمحور الثاني تمثل في خفض الطلب، وتناول الارتقاء بالأداء الأمنى فى مجال خفض الطلب على المخدرات، تكثيف المبادرات الاجتماعية والانسانية بجهاز الشرطة بمجال الوقاية من التعاطى والإدمان.

وتعزيز آليات التعاون مع الأجهزة الحكومية المعنية لدعم جهود خفض الطلب على المخدرات، وتفعيل دور المؤسسات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى بالبلاد فى مجال الوقاية والعلاج من مخاطر المخدرات.

وتكثيف الجهود لمجابهة إنتشار مصحات علاج الإدمان “غير المرخصة”، والكشف على حالات الإدمان بين سائقي الحافلات المدرسية.