أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 28-9-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 28-9-2021
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:18 م, الثلاثاء, 28 سبتمبر 21

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، اختتام على هبوط جماعى طفيف لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعي للمصريين، وحجم تداولات 1.2 مليار جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “Egx30” بنسبة 0.47% عند 10446 نقطة، بينما هبط مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.52% عند 2709 نقاط، بينما هبط“egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.54% عند مستوى 3640 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم حوالي 1.2 مليار جنيه تقريبًا، واتجه المصريون للبيع، بينما اتجه العرب والأجانب للشراء، وفقًا لإجمالي التداول المنشور على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، وصعد 46 سهمًا من إجمالي 191 متداولًا، بينما هبط 89 ، وبقي 56 دون تغير.

بايونيرز القابضة تطلب إيقاف التداول 3 جلسات اختياريا

وشهدت أخبار البورصة ،إعلان شركة للاستثمارات المالية عن مخاطبتها لجنة القيد لإيقاف التداول على الأسهم لمدة ثلاث جلسات، لحين الانتهاء من إجراءات نقل الأسهم وتغيير الأسماء اللازمة لعملية الانقسام الكبرى إلى ثلاث كيانات داخل البورصة المصرية.

وخاطبت بايونيرز القابضة البورصة لبدء إيقاف التداول اعتبارا من جلسة الثلاثاء القادم الموافق 5 أكتوبر القادم ولمدة ثلاثة جلسات أو لحين صدور قرار من اللجنة بقيد الكيانين الجديدين وتخفيض رأسمالها وتعديل إسمها إلى اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية.

ونوهت الشركة إلى أنها ستعتد بآخر قائمة للمساهمين حتى نهاية تداولات جلسة 4 أكتوبر الجارى، باعتباره تاريخ الانقسام الرسمى إلى ثلاث شركات بمساهمين محددين.

وشرعت المجموعة خلال الفترة الماضية فى عملية الانقسام إلى ثلاثة كيانات كبرى، وأعلنت الشركة فى 15 سبتمبر الجارى عن إيداع طلب تسجيل الانقسام لدى هيئة الرقابة المالية تمهيدا لقيد الكيانين الجديدين فى البورصة المصرية.

وقالت فى إفصاح للبورصة (15 سبتمبر) إن طلبها للرقابة تضمن نقل ملكية الاستثمارات الواردة بمشروع التقسيم إلى الشركتين الجديدتين وهما: بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية، جدوى للتنمية الصناعية.

ومن المقرر تسجيل شركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية (كشركة منقسمة) برأسمال مصدر 4.7 مليار جنيه موزعا على 1.05 مليار سهم تقريبا بقيمة اسمية قدرها 4.5 جنيه للسهم، بينما يبلغ رأس المال المرخص به 23 مليار جنيه.

كما سيجرى تسجيل جدوى للتنمية الصناعية (كشركة منقسمة ثانية)، برأسمال مصدر 2 مليار جنيه موزعا على 1.05 مليار سهم تقريبا بقيمة اسمية قدرها 1.9 جنيه للسهم، بينما يبلغ رأس المال المرخص به 10 مليار جنيه، وفقا لكتاب بايونيرز المرسل للرقابة المالية فى وقت سابق.

بورتو جروب تفصح عن تفاصيل الخطة الاستثمارية لأسماك الإماراتية

وأفصحت مجموعة ب عن تفاصيل الخطة الاستثمارية لشركة أسماك الإماراتية التى تخطط لرفع حصتها بالشركة إلى 25% فأكثر خلال الفترة القادمة.

وتلقت بورتو جروب خطابا من شركة أسماك بتفاصيل خطتها المستقبلية التى تتضمن زيادة رأس المال وتغيير إسم الشركة وفقا لإفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الثلاثاء.

كما تتضمن الخطة تقديم حلول مبتكرة لتطوير الخدمات المقدمة من بورتو جروب بهدف زيادة عملاء الشركة وتدعيم مركزها المالى باقتحام أسواق جديدة .

ونوهت أسماك إلى أنها مستمرة فى شراء مزيد من الأسهم المتاحة للبيع فى السوق المفتوح لزيادة حصتها فى المجموعة، مع إمكانية تقديم عرض شراء إجبارى فى حالة تجاوز حصتها للثلث.

ومن المقرر أن تمول الشركة عمليات الشراء من مصادر التمويل الخاصة برجل الأعمال عبد السلام مسعود عبد الكريم ،المالك لأسماك بنسبة 100%، وهو رجل أعمال ليبى مقيم فى الإمارات .

وأفصحت بورتو جروب فى 15 يوليو الماضى عن قيام شركة أسماك بشراء 2.5 مليون سهم جديد بقيمة إجمالية قدرها 1.7 مليون جنيه تقريبا لترتفع حصتها من 14.81% إلى 15.03% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 0.68 جنيه، وتم التنفيذ بواسطة شركة “إتش سى” المتخصصة فى الوساطة وتداول الأوراق المالية.

نايل سيتي تحصل على موافقة الرقابة لتجزئة الأسهم فى إطار توفيق الأوضاع

كذلك أفصحت شركة  عن حصولها على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بخصوص تجزئة القيمة الاسمية لأسهمها من 100 جنيه إلى جنيه للسهم، فى إطار خطة توفيق الأوضاع بالبورصة.

وأبدت الرقابة المالية موافقتها على تجزئة أسهم نايل سيتي بعد الإطلاع على مبررات الشركة ليصبح عدد الأسهم 72.5 مليون سهم بدلا من 7.25 مليون سهم قبل التجزئة،وفقا لإفصاح مرسل للبورصة اليوم الثلاثاء.

واعتمد مجلس إدارة الشركة فى 20 سبتمبر الجارى خطة شاملة لتوفيق أوضاعها فى البورصة المصرية تتضمن تجزئة الأسهم وبيع المساهمين الرئيسيين جزءا من حصتهم .

وقالت نايل سيتي فى إفصاح سابق للبورصة آنذاك، إن هذه الخطة تنص على بيع المساهمين الرئيسيين جزءا من أسهمم إلى المشترين المؤهلين بالنسبة والتناسب من حصة كل منهم.

ونوهت الشركة ساعتها إلى أنها ستخاطب هيئة الرقابة المالية بخصوص تجزئة للأسهم من 100 جنيه إلى جنيه واحد فى إطار مهلة توفيق الأوضاع.

ومن المقرر التعاقد مع مستشار مالى مستقل لدراسة القيمة العادلة للسهم حتى يتسنى للمساهمين الرئيسين بيع الأسهم وفقا للسعر الذى يتوصل إليه.

كما تتضمن الخطة النظر فى تقسيم الشركة على أساس نشاط سياحى وآخر عقارى يشرف عليها مكتب د.منى ذو الفقار من ذوى الخبرة.