أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 21-9-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 21-9-2021
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:58 م, الثلاثاء, 21 سبتمبر 21

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، اختتام ، على هبوط جماعي لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعى للمصريين، وقيم تداولات بلغت 1.5 مليار جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “Egx30” بنسبة 1.98% عند 10498 نقطة، بينما هبط مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 3.34% عند 2598 نقطة، بينما هبط “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 3.29% عند مستوى 3535 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم حوالي 1.5 مليار جنيه تقريبًا، واتجه المصريون للبيع، بينما اتجه الأجانب والعرب للشراء، وفقًا لإجمالي التداول المنشور على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 18 سهمًا من إجمالي 195 سهمًا متداولًا، بينما هبط 136، وبقي 41 دون تغير.

بلتون توافق على زيادة رأسمالها بقيمة 35.6 مليون جنيه

وشهدت أخبار البورصة ،إعلان شركة عن موافقة مجلس إدارتها على زيادة رأس المال المصدر بقيمة 35.6 مليون جنيه نقدا فى إطار نظام الإثابة والتحفيز للعاملين والمديرين وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين.

وفوضت بلتون القابضة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للتواصل مع هيئة الرقابة المالية ومتابعة الإجراءات المطلوبة وأي تعديلات تطلبها الهيئة في هذا السياق.

ومن المقرر توزيع الزيادة المشار إليها على 17.8 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم، بما يرفع رأس المال المصدر إلى 927 مليون جينه، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة الثلاثاء.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالي 891.3 مليون جنيه موزعًا على 445.6 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها جنيهين للسهم، وتعتبر أوراسكوم المالية القابضة المساهم الرئيسي في الشركة بنسبة 59.2% من الأسهم.

وانتقلت ملكية وإدارة بلتون القابضة إلى شركة أوراسكوم المالية القابضة منذ 11 فبراير الماضي، فى إطار عملية إعادة هيكلة لشركات أوراسكوم للاستثمار القابضة، نتج عنها الانقسام إلى شركتين، أحدهما متخصصة فى الخدمات المالية وتضم شركتى بلتون وثروة القابضتين.

وباعت أوراسكوم للاستثمار القابضة آنذاك، كامل حصتها البالغة 74.55% فى بلتون المالية القابضة إلى الشركة المنقسمة (أوراسكوم المالية القابضة) بقيمة إجمالية قدرها 900.3 مليون جنيه بمتوسط سعر 2.71 جنيه للسهم.

بايونيرز القابضة ترفع لبسا بخصوص شركة الحصن للاستشارات التابعة

كما أصدرت شركة  للاستثمارات المالية بيانا لرفع اللبس الحاصل من خلط اسم شركتها التابعة “الحصن للاستشارات”، بشركة أخرى متشابهة الاسم صدر بحقها عقوبات من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقالت بايونيرز القابضة فى إفصاح مرسل للبورصة، إن شركة الحصن للاستشارات التابعة لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالعقوبات التى قررتها هيئة الرقابة المالية على شركة تحمل اسما شبيها بشركتها.

ونوهت الشركة إلى أن الحصن للاستشارات لا تمارس أى من الأنشطة الواردة فى القانون رقم 95 لسنة 1992، وتخضع للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة وليس الهيئة العامة للرقابة المالية كجهة اختصاص إدارى.

ويتبع مجموعة بايونيرز القابضة أكثر من 60 شركة داخل مصر وخارجها، كما أن لديها حصصًا حاكمة فى شركات عقارية عديدة بعضها مدرج فى البورصة والآخر غير مدرج.

وشرعت المجموعة خلال الفترة الماضية فى عملية الانقسام إلى ثلاثة كيانات كبرى ، وأعلنت الشركة فى 15 سبتمبر الجارى عن إيداع طلب تسجيل الانقسام لدى هيئة الرقابة المالية تمهيدا لقيد الكيانين الجديدين فى البورصة المصرية.

وقالت بايونيرز فى إفصاح للبورصة (15 سبتمبر) إن طلبها للرقابة تضمن نقل ملكية الاستثمارات الواردة بمشروع التقسيم إلى الشركتين الجديدتين وهما: بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية، جدوى للتنمية الصناعية.

ومن المقرر تسجيل شركة بايونيرز بروبرتيز للتنمية العمرانية (كشركة منقسمة) برأسمال مصدر 4.7 مليار جنيه موزعا على 1.05 مليار سهم تقريبا بقيمة اسمية قدرها 4.5 جنيه للسهم، بينما يبلغ رأس المال المرخص به 23 مليار جنيه.

كما سيجرى تسجيل جدوى للتنمية الصناعية (كشركة منقسمة ثانية)، برأسمال مصدر 2 مليار جنيه موزعا على 1.05 مليار سهم تقريبا بقيمة اسمية قدرها 1.9 جنيه للسهم، بينما يبلغ رأس المال المرخص به 10 مليار جنيه، وفقا لكتاب بايونيرز المرسل للرقابة المالية.

المنصورة للدواجن تفصح عن شراء مساهم حصة أسهم بقيمة 4.5 مليون جنيه

كذلك أفصحت شركة، عن قيام المساهم على محمود عبد اللطيف محجوب بشراء 2.8 مليون سهم، بقيمة إجمالية قدرها 4.5 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت المنصورة للدواجن، فى إفصاح، للبورصة ، إن نسبة مساهمة العميل ارتفعت بعد تلك العملية من 5.1% إلى 5.8% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 1.59 جنيه للسهم، وجرى تنفيذها عبر شركتى، مباشر لتداول الأوراق المالية، وإتش سى للوساطة.

وأظهر الإفصاح ارتباط المساهم بثلاثة أطراف تستحوذ على 9.4% من الأسهم ، من بينهم اثنان من عائلة محجوب.

وجزأت المنصورة أسهمها فى أغسطس الماضى من 4 جنيهات للسهم إلى 0.20 جنيه للسهم، وجرى إدراج التجزئة على قاعدة البيانات اعتبارا من 24 أغسطس .

وأفصحت الشركة فى 22 أغسطس الماضى عن شراء نفس المساهم على محجوب 447 ألف سهم، بقيمة إجمالية قدرها 21.9 مليون جنيه تقريبًا لترتفع حصته آنذاك من 6.1% إلى 8.3 % من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 48.99 جنيه للسهم، وجرى تنفيذها عبر شركة مباشر لتداول الأوراق المالية. وأظهر الإفصاح ساعتها ارتباط المساهم بأطراف مساهمة تستحوذ على 2.1% من الأسهم.