أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 24-8-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 24-8-2021
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:02 م, الثلاثاء, 24 أغسطس 21

شهدت البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، اختتام على صعود خفيف لمؤشراتها وسط اتجاه شرائي للعرب، وقيم تداولات بلغت 2.5 مليار جنيه على الأسهم.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “Egx30” بنسبة 0.61% عند 10950 نقطة، بينما صعد مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.22% عند مستوى 2980 نقطة، كما صعد “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.4% مسجلًا 3948 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم حوالي 2.5 مليار جنيه تقريبًا، واتجه العرب للشراء، بينما اتجه المصريون والأجانب للبيع، وفقًا لإجمالي التداول المنشور على شاشة التداول فى البورصة.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونين الأخضر والأحمر، وصعد 72 سهمًا من إجمالي 195 متداولًا، بينما هبط 94، وبقي 29 دون تغير.

القابضة الكويتية تؤسس شركتي تمويل إحداهما برأسمال 50 مليون جنيه

وشهدت أخبار البورصة، إعلان شركة  عن شروعها في إجراءات تأسيس شركتين جديدتين، إحداهما متخصصة فى التمويل منتاهى الصغر برأسمال 50 مليون جنيه، تأكيدًا لما نشرته "المال".

وقالت القابضة الكويتية فى إفصاح مرسل للبورصة، إن شركة التمويل متناهى الصغر تحمل اسم (بدايتى) وجار الحصول على ترخيصها من هيئة الرقابة المالية.

كما تقدمت الشركة بطلب موازى للرقابة المالية للحصول على موافقتها المبدئية لتأسيس شركة أخرى فى مجال التمويل الاستهلاكى (لم تسمها بعد).

وعلمت "المال" من مصادر، أن الرقابة المالية فى مرحلة فحص دراسة الجدوى المقدمة من الشركة تمهيداً للحصول على الترخيص المبدئى لمزاولة النشاط، الذى ربما يستغرق نحو شهر ونصف تقريبًا.

ويضم سوق التمويل متناهى الصغر فى مصر عددًا محدودًا من الشركات أبرزها: «تنمية، وريفى، وتساهيل، أمان، وسنده، وتمويلى، والأولى، وفيتاس، وتمكين وكاش للتمويل متناهى الصغر».

وتتوقع الشركة أن توفر هاتين الشركتين حوالى 3000 فرصة عمل جديدة بصورة مباشرة وغير مباشرة خلال 4 أعوام المقبلة.

كما تخطط لزيادة نشاطها فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية، كما تدرس فى الوقت الحالى عدد من الفرص الاستثمارية فى قطاع الطاقة بأفريقيا والشرق الأوسط.

الإسكندرية للأدوية تفصح عن بيع بنك أفريقى لأسهم بقيمة 8.1 مليون جنيه

كما أفصحت والصناعات الكيماوية، عن قيام بنك الاستثمار الأفريقى “فيرست راند” ببيع 61.1 ألف سهم من حصته بقيمة إجمالية قدرها 8.1 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الإسكندرية للأدوية فى إفصاح للبورصة ، إن نسبة مساهمة  First rand Bank Limited انخفضت بعد العملية من 5.4 % إلى 2.8% من إجمالى الأسهم.

ونفذت الصفقة بتاريخ 19 أغسطس الجارى من خلال شركة إتش سى لتداول الأوراق المالية، وبلغ متوسط السهم فيها 133.02 جنيه، ولم يظهر الإفصاح ارتباط البنك الأفريقى بأى أطراف مساهمة فى الشركة (كيانات أو أفراد).

ويبلغ رأسمال الإسكندرية للأدوية الحالى 50 مليون جنيه، موزعا 5 ملايين سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد.

فى سياق متصل، أظهر إفصاح موازى مرسل للبورصة الثلاثاء،قيام المساهم خالد عبد الله محمد عبد الله بشراء 138.2 ألف سهم من أسهم الشركة بقيمة إجمالية قدرها 18.3 مليون جنيه تقريبا.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 133.02 جنيه ،ونفذتها شركة شعاع لتداول الأوراق المالية بتاريخ 23 أغسطس الجارى، وارتفعت حصة المساهم بعدها من 4.3% إلى 7% تقريبا.

المجموعة العقارية تفصح عن شراء مساهم حصة ب 42.1 مليون جنيه

كما أفصحت شركة، ،عن قيام المساهم أيمن أحمد عبد المنعم حسن ، بشراء 7 مليون سهم من أسهم الشركة تقريبا، بقيمة إجمالية قدرها 42.1 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت المصرية العقارية، فى إفصاح، للبورصة المصرية، الثلاثاء، إن نسبة مساهمة الشركة المذكورة ارتفعت بعد العملية من 4.2 % إلى 6% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 5.94 مليون جنيه، ونفذتها شركة بلتون لتداول الأوراق المالية بتاريخ 15 أغسطس، وأظهر الإفصاح ارتباط المساهم بأحد أفراد عائلته يستحوذ على نسبة ضئيلة (0.57% من الأسهم).

وأفصحت المجموعة فى وقت سابق عن قيام المساهم أحمد فاروق أحمد عبد اللطيف، بشراء 2.9 مليون سهم من أسهم الشركة، بقيمة إجمالية قدرها 21.8 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت المصرية العقارية، فى إفصاح للبورصة (23 أغسطس)، إن نسبة مساهمة الشركة المذكورة ارتفعت بعد العملية من 9.3 % إلى 10.08% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 7.37 مليون جنيه، ونفذتها شركة بلتون لتداول الأوراق المالية، ولم يظهر الإفصاح ارتباط المساهم بأى أطراف مساهمة أخرى (كيانات- أفراد).