أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 16-2-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم ،وأبرز بيانات واعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 16-2-2021
رجب عزالدين

رجب عزالدين

9:28 م, الثلاثاء, 16 فبراير 21

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، اختتام على صعود متأرجح لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائى للعرب والأجانب، وبيعى للمصريين، وقيم تداولات بلغت 1.57 مليار جنيه على الأسهم.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “Egx30” بنسبة 0.06% عند 11534 نقطة.

بينما صعد مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.65% إلى 2416 نقطة، في حين صعد “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.63% إلى 3453 نقطة.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونين الأحمر والأخضر، إذ صعد 91 سهمًا من إجمالي 191 متداولًا، بينما هبط 70، وبقي 30 دون تغيير.

وبلغت قيم التداولات على الأسهم 1.57 مليار جنيه، واتجه المصريون للبيع ، بينما اتجه العرب والأجانب للشراء.

أخبار البورصة المصرية..بالم هيلز تشترى 6 مليون سهم جديد

وشهدت أخبار البورصة المصرية، إعلان شركةعن شراء 6 مليون سهم خزينة جديد بغرض دعم سعر السهم المتداول فى السوق.

ونفذت بالم هيلز الأسبوع الماضي عدة عمليات أحدها على 5 ملايين سهم خزينة، والأخرى على 2.5 مليون سهم، كما أعلنت الأحد والاثنين من الاسبوع الجارى عن تنفيذ عمليتين على 5.6 مليون و3.4 مليون سهم .

وأخطرت بالم هيلز للتعمير إدارة البورصة المصرية فى يناير الماضي بخطة جديدة لشراء 62.3 مليون سهم خزينة بهدف دعم الورقة المالية المتداولة. 

وقالت الشركة، إن عمليات شراء هذه الكمية ستمتد لشهر بدأت من 19 يناير الماضى، وتنتهى 18 فبراير الجارى.

ونفذت الشركة أولى عمليات الشراء فى 19 يناير الماضي على نحو 1.2 مليون سهم خزينة، ثم نفذت عمليات متنوعة، كما نفذت بعد ذلك عمليات أخرى على أكثر من عشرة ملايين سهم.

ويمثل عدد أسهم الخزينة المراد شراؤها 2% من إجمالى أسهم بالم هيلز للتعمير، ويتم التعامل عليها بسعر الورقة المالية خلال جلسات التداول فى مدة التنفيذ.

أخبار البورصة المصرية..السويدى اليكتريك توقع عقدا جديدا بقيمة 711 مليون جنيه

وأعلنت شركة  عن تعاقد إحدى شركاتها التابعة على أعمال بنية تحتية بمشروع تنمية جنوب الوادى بقيمة اجمالية قدره 711 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة، إن هذا المشروع يختص بأعمال البنية التحتية الكهربائية للمرحلة الأولى بمشروع جنوب الوادى بنظام تسليم المفتاح.

ووقعت العقد شركة السويدى للتجارة والتوزيع التابعة، ومن المقرر الانتهاء من تلك الأعمال فى غضون ثلاثة أشهر من تاريخ التوقيع. ولم يشر الإفصاح إلى الجهة المتعاقد معها.

وتشمل التعاقد قيام السويدى للتجارة بأعمال الكهرباء والميكانيكا اللازمة للمشروع إضافة إلى أعمال الطرق وشبكات المياه.

أخبار البورصة..السويدي تستحوذ على شركة محولات في شرق آسيا

كما أعلنت  السويدي إليكتريك عن توقيع عقد شراء مبدئي لشركة عاملة في مجال محولات القوى بإحدى دول .

وقالت السويدي فى إفصاح ثانى للبورصة إن تنفيذ هذه الصفقة مرهون باتمام بعض الشروط والأحكام الخاصة بهذا النوع من الاستحواذات.

ولم تذكر الشركة قيمة الصفقة لكنها أشارت إلى أنها لا تخضع للمادة 44 من قواعد القيد والشطب بالبورصة المصرية.

ولم يشر الإفصاح كذلك إلى اسم الشركة أو الدولة مكتفيا بالإشارة إلى أنها فى منطقة شرق آسيا التى تضم بطبيعتها عدة دول أبرزها الصين، هونج كونج، اليابان، منغوليا، ماكاو، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، تايوان.

مصر بني سويف للأسمنت تفسخ التعاقد مع «العربية السويسرية»

كما أعلنت شركة  عن فسخ تعاقد التشغيل والصيانة مع الشركة العربية السويسرية “أسيك”.

وقالت مصر بني سويف للأسمنت فى إفصاح مختصر منشور على شاشة التداول إن هذا الفسخ جاء نتيجة وجود إخلالات جسيمة فى الالتزامات.

وخفضت الشركة فى وقت سابق الطاقة التشغيلية بنسبة 50% لمواجهة ارتفاع تكاليف الإنتاج وانخفاض أسعار البيع، عبر إيقاف تشغيل أحد الأفران عن العمل.

وتراجع صافي أرباح الشركة بنسبة 66.7% خلال عام 2019، لتسجل 80.2 مليون جنيه، مقارنة بصافى أرباح قدرها 241.4 مليون جنيه خلال عام 2018.

وأرجع المهندس فاروق مصطفى، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركة، ذلك إلى انخفاض أسعار البيع بالسوق المحلية الناتج عن المنافسة الشديدة، إضافة إلى ارتفاع تكاليف التشغيل وتحديدًا أسعار الطاقة.