أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 24-11-2020

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز افصاحات الشركات المدرجة

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 24-11-2020
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:17 م, الثلاثاء, 24 نوفمبر 20

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، اختتام على أداء صاعد لمؤشراتها الرئيسية، وسط اتجاه شرائي للمصريين والعرب، وحجم تداولات على الأسهم بلغت 1.8 مليار جنيه.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية Egx30 بنسبة 1.03% ليصل إلى 10997 نقطة.

كما صعد مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.19% إلى 2064 نقطة، بينما ارتفع مؤشر “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 1.28% إلى 3010 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم 1.8 مليار جنيه، واتجه الأجانب للبيع، بينما اتجه المصريون والعرب للشراء.

وسيطر اللون الأخضر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 93 سهمًا من إجمالي 183، بينما هبط 55، وبقي 35 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية..أوراسكوم تشارك فى خط المترو الرابع نظير 350 مليون دولار

وشهدت أخبار البورصة المصرية، إفصاح شركةن عن تفاصيل مشاركتها فى أعمال إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق فى مصر بالتحالف مع شركة ميتسوبيشى اليابانية.

ووقع تحالف أورسكوم- ميتسوبيشىن، أمس الاثنين ، عقد أعمال المرحلة الأولى للخط الرابع مع الهيئة العامة للأنفاق بقيمة اجمالية قدرها 800 مليون دولار.

وقال أورسكوم فى إفصاح للبورصة إن هذا العقد يتضمن القيام بالأعمال الكهروميكانيكية وأعمال أنظمة السكك الحديدية والورشة التخصصية.

ومن المقرر تمويل المشروع من خلال قرض إئتمانى سيمنح بالين اليابانى لأول مرة فى مصر.

وستمنح الوكالة التعاونية اليابانية الدولية هذا القرض بشرط الشراكة الاقتصادية الفنية الخاصة ،وفقا للإفصاح.

ويشمل الخط الرابع للمترو 16 محطة بطول 19 كيلو متر تربط بين وسط القاهرة الكبرى بمنطقة الأهرامات الجيزة.

أخبار البورصة المصرية..الخليجية الكندية تفصح عن تقييم السهم بنحو 9.74 جنيه

كما أفصحت  شركة الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربى  عن تقييم شركة سوليد كابيتال للاستشارات المالية للقيمة العادلة للسهم بنحو 9.74 جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة ، أن الرقابة المالية سمحت بإعادة التداول على الورقة المالية اعتبار من الغد وذلك بعد اطلاعها على التقرير.

كانت الرقابة المالية قد أوقفت التداول على السهم منذ الاثنين لحين اطلاعها على تقرير القيمة العادلة للسهم وابداء الرأى فيه.

وطالبت الهيئة فى وقت سابق، بتكليف مستشار مالى مستقل لدراسة القيمة العادلة للسهم على تقلبات فى سعر الورقة المالية خلال الفترة الماضية.

وقالت الهيئة، فى إفصاح، للبورصة 13 أكتوبر الماضى، إن هذا الطلب يأتى فى إطار صلاحيتها الرقابية فى متابعة سوق المال وحركة أسهم الشركات المدرجة.

وتجيز المادة (34 مكرر) من قواعد القيد والشطب للرقابة المالية مطالبة أى شركة مدرجة بتقرير قيمة عادلة إذا لاحظت تغيرًا بسعر السهم أكثر من 50% خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر.

كما تتيح نفس المادة مطالبة الشركات بتقرير قيمة عادلة أيضًا فى حال وجود تغير سعري بنسبة أعلى من 75% خلال فترة لا تتجاوز ستة.

أخبار البورصة.. الرقابة تبدي ملاحظات ضخمة على مستندات شركة غاز مصر

وأبدت هيئة الرقابة المالية ملاحظات مالية ضخمة على المستندات المقدمة من شركة، فى إطار زيادة رأسمالها، وقررت وقف التداول على السهم لحين ضبط القوائم المالية.

وقالت الهيئة، فى إفصاح، للبورصة، إنها أخطرت “غاز مصر” بتحفظاتٍ تختص بفروق تقييم مطالبات ضريبية ونزاعات قضائية لم تتحسب الشركة لها جيدًا.

وأشارت الهيئة إلى أن حجم المطالبات الضريبية المتراكمة على الشركة تبلغ 495.8 مليون جنيه، بينما خصصت الشركة مبلغ 77 مليون جنيه فقط فى مخصص الضرائب.

كما قدَّرَت الهيئة حجم المنازعات القضائية المحتمَلة بنحو 29.1 مليون جنيه، بينما يبلغ المخصص فى هذا البند حولى 5 ملايين جنيه فقط.

وقالت الهيئة إن فروق التقييم هذه تحمل السهم 18.45 جنيه، وطالبت الشركة بإعادة ضبط القوائم المالية وفقًا لهذه الملاحظات.