أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 21-12-2020

أخبار البورصة المصرية اليوم ، وأبرز اعلانات وبيانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 21-12-2020
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:59 م, الأثنين, 21 ديسمبر 20

شهدت أخبار البورصة المصرية، اليوم الاثنين، اختتام على هبوط حاد لمؤشراتها تجاوز 7% للمؤشر السبعينى egx70، وسط اتجاه بيعيّ للمصريين، وحجم تداولات بلغ 1.6 مليار جنيه تقريبًا.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية Egx30 بنسبة 2.83% ليصل إلى 10581 نقطة.

بينما هبط مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 7.1% إلى 1958 نقطة، كما هبط “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 6.67% إلى 2852 نقطة.

وبلغت قيم التداولات على الأسهم 1.6 مليار جنيه، واتجه المصريون للبيع، بينما اتجه العرب والأجانب للشراء.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 3 أسهم من إجمالي 195 سهمًا متداولًا، بينما هبط 165، وبقي27 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية.. جى بى أوتو تستحوذ على 20% من شركة إسكان تعاونى

وشملت أخبار البورصة المصرية إعلان شركة  لصناعة السيارات عن استحواذ إحدى شركاتها التابعة على 20% من أسهم شركة نيو سيتى للإسكان والتنمية المتخصصة فى مجال الإسكان التعاونى.

وقالت الشركة، فى إفصاح، للبورصة، إن هذه الصفقة تمت من خلال شركة جى بى كابيتال ذراع الخدمات المالية غير المصرفية الممولكة لها بالكامل. وتبلغ قيمة الصفقة 73 مليون جنيه.

وقال رءوف غبور، رئيس مجلس إدارة جى بى أوتو، إن هذه الصفقة تأتى فى إطار تطلع شركته للعمل بالسوق العقارى المصرى؛ والذى يزخر بمقومات نمو واعدة- على حد قوله.

وأضافت غبور إلى أن إتمام الصفقة يتماشى أيضًا مع خطة المجموعة فى تنمية أعمالها بمجالات التأجير التمويلى والتمويل الاستهلاكى والتخصيم والتمويل العقارى والتوريق وغيرها، وفقًا للإفصاح.

وتعدّ نيو سيتى للإسكان والتنمية أول شركة مصرية تركز على تطوير وحدات الإسكان التعاونى، وتمتلك الشركة مشروعين سكنيين فى الوقت الحالى؛ أحدهما فى مدينة السادس من أكتوبر، والثانى بمحافظة قنا بصعيد مصر.

وأطلقت الشركة المشروع الأول ”مدينة نيو سيتى” عام 2007 بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 2.6 مليون متر مربع، بينما يمتد المشروع الثانى على مساحة 800 ألف متر مربع بمحافظة قنا بصعيد مصر.

أخبار البورصة المصرية.. أبو ظبى الإسلامى يتلقى عرضًا لبيع الإسكندرية للاستثمارات المالية

كما أفصح ، عن تلقيه عرضًا من شركة كيان للتنمية المستدامة لشراء شركته التابعة الإسكندرية للاستثمارات المالية.

وقال مصرف أبو ظبى الإسلامى، فى بيان، إن شركة كيان للتنمية المستدامة تستهدف شراء 90% من الشركة التابعة بسعر 5.30 جنيه للسهم.

ويستحوذ المصرف على 84.99% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات المالية منها 9.04% بطريقة مباشرة، والباقى بطريقة غير مباشرة من خلال شركات أخرى تابعة.

ويتضمن عرض استحواذ كيان الإبقاء على الشركة متداولة فى البورصة المصرية بنفس نسبة التداول الحر المتاحة حاليًّا (10% من الأسهم).

وأرسلت شركة القاهرة الوطنية للاستثمار والأوراق المالية (إحدى الشركات التابعة للمصرف) إفصاحًا مماثلًا للبورصة باعتبارها تستحوذ على 40.69% من أسهم الإسكندرية للاستثمارات المالية.

أخبار البورصة.. مساهمة تقلص حصتها في ليفت سلاب ببيع 1.6 مليون سهم

كما أفصحت شركة  عن قيام المساهمة إيمان أحمد كمال عبد القادر محمد عامر ببيع 1.6 مليون سهم بقيمة إجمالية قدرها 4.8 مليون جنيه تقريبا.

وقالت ليفت سلاب، فى إفصاح، للبورصة، إن حصة المساهمة المذكورة انخفضت بعد العملية من 5.047% إلى 3.63 % من إجمالى أسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 3.047 جنيه فى الأخرى، ونفذتها شركة برايم لتداول الأوراق المالية.

ولا يرتبط بالمساهمة أى شركات أو مساهمين أو مجموعات مرتبطة بالشركة، وفقًا للإفصاح.