أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 22-11-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين 22-11-2021
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:10 م, الأثنين, 22 نوفمبر 21

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الاثنين ،اختتام على صعود جماعى لمؤشراتها وسط اتجاه شرائى للعرب واسترداد مؤشر EGX70 لعافيته بنسبة 2.1%.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “EGX30” بنسبة 0.76% عند مستوى 11359 نقطة، بينما صعد “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 2.12% ليسجل 1985 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 1.75 % إلى 2936 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 763 مليون جنيه تقريبًا، واتجه العرب للشراء، بينما اتجه المصريون والأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأخضر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 92 سهمًا من إجمالي 194 متداولة، بينما هبط 28، وبقي 74 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية..أربع شركات أسمدة توضح مدى تأثرها بقرار رفع الأسعار

وشهدت أخبار البورصة، إعلان متخصصة في صناعة الأسمدة مدرجة عن عدم تأثرها بقرار الحكومة رفع أسعار أنواع الأسمدة المدعمة التي تسلم للمزارعين في مصر إلى 4500 جنيه للطن.

وتلقت البورصة الإثنين ردودا مختصرة تفيد عدم تأثر شركات الأسمدة التالية : المالية والصناعية المصرية، سماد مصر إيجيفرت، الدولية للأسمدة والكيماويات، بورسعيد للتنمية الزراعية والمقاولات.

وقالت سماد مصر إنها غير متعاقدة مع الشركات المنتجة للأسمدة الأزوتية ،بما يعنى عدم تأثرها بأى زيادة تحصل فى أسعار هذه المنتجات.

من جانبها ،قالت شركة الدولية للأسمدة والكيماويات إنها لا تعمل أصلا فى مجال الأسمدة المدعمة بما يجعلها فى مأمن من التأثر بقرار الحكومة.

بينما قالت شركة بورسعيد للتنمية الزراعية والمقاولات إنها ستتأثر بشكل غير مباشر رغم عدم عملها فى المجال ،وذلك بسبب امتلاكها قطعة أرض زراعية ستتأثر تكاليف انتاجها برفع أسعار الأسمدة كباقى القطاع الزراعى.

أما شركة المالية والصناعية المصرية ،أحد أكبر المنتجين للأسمدة فى مصر،فقد نوهت إلى أنها تنتج سماد سوبر فوسفات الأحادى وهو نوع غير مدعم من الحكومة.

كما أشارت إلى أن سعر بيع منتجاتها من الأسمدة يتم ربطه حسب الزيادة فى الخامات الداخلة فى الصناعة من صخر الفوسفات والكبريت.

أخبار البورصة المصرية..ايكون تتلقى عرضا للتحالف مع «كينج سبان» العالمية بطريقة الاستحواذ

كما أعلنت شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير” ” عن تلقيها عرضا للتحالف الاستراتيجى مع إحدى شركات مجموعة كينج سبان العالمية المتخصصة فى نفس المجال.

وقالت ايكون فى إفصاح مرسل للبورصة ،إن هذا العرض مقدم من شركة كينج سبان لتصنيع البانلز إحدى الشركات التابعة للمجموعة العالمية.

ويختص التحالف بمجال تصنيع الساندوتش بانلز والأنشطة المرتبطة به، عن طريق استحواذ غير ملزم على حصة لا تقل عن 65% من قطاع الساندوتش بشركة ايكون بعد إتمام إجراءات فصله فى شركة متخصصة مستقلة تابعة .

والساندوتش بانل، عبارة عن ألواح معدنية مركبة تستخدم فى تغطية أسطح المبانى لحمايتها من العوامل الخارجية، كالحرارة والأتربة والرطوبة وغيرها ،كما يستخدم فى العزل الصوتي والحرارى و إنشاء مخازن تبريد.

ويستخدم الساندوتش بانل عموما في المنشآت الصناعية والمباني التجارية ومخازن التبريد والمنشآت الاجتماعية ومحطات الطاقة والأبنية الزراعية ومباني تربية الحيوانات وغيرها.

ومن المقرر تقييم الصفقة بما يعادل 8.5 مرة من صافى الأرباح المحققة بقطاع الساندوتش بانلز فى شركة ايكون (قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والاستهلاكات) وفقا لما تسفر عن نتائج أعمال العام المالى 2021.

أخبار البورصة..نايل سيتي توافق بالإجماع على خطة توفيق الأوضاع دون العمر القانوني

كما أعلنت شركة  عن موافقة إجماع المساهمين على خطة توفيق الأوضاع فى البورصة المصرية وتجزئة الأسهم دون مد العمر القانونى للشركة.

وقالت نايل سيتي فى إفصاح مرسل للبورصة، إن غالبية الحضور فى اجتماع الجمعية العامة غير العادية فوضوا رئيس مجلس الإدارة فى اختيار أحد بنوك الاستثمار لترويج الأسهم اللازمة لتوفيق أوضاع القيد.

واعترض مساهمون ممثلون لنحو 44.2% من الأسهم على اقتراح تمديد عمر الشركة القانونى لمدة 25 عام جديدة علما بأن الأجل الحالى سينتهى فى أكتوبر 2022.

كانت نايل سيتي قد دعت فى 29 سبتمبر الماضى لاجتماع جمعية عامة غير عادية للمساهمين لمناقشة الخطة الزمنية المقترحة لتوفيق الأوضاع وتجزئة الأسهم وتمديد عمر الشركة القانونى إلى فترة مماثلة.

وحصلت الشركة فى ( 28 سبتمبر) على موافقة هيئة الرقابة المالية على تجزئة القيمة الاسمية لأسهمها من 100 جنيه إلى جنيه للسهم، فى إطار خطة توفيق الأوضاع.

وأبدت الرقابة المالية موافقتها على تجزئة الأسهم بعد الاطلاع على مبررات الشركة ليصبح عدد الأسهم 72.5 مليون سهم بدلا من 7.25 مليون سهم قبل التجزئة.

سوديك : الرقابة المالية وافقت على عرض الاستحواذ الإماراتى بسعر 20 جنيها للسهم

كذلك أعلنت السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار )، عن صدور موافقة الرقابة المالية اليوم الاثنين على العرض المقدم للاستحواذ عليها من قبل شركة الدار العقارية الإماراتية بسعر 20 جنيها للسهم.

واستغرقت الرقابة المالية فى دراسة العرض أكثر من شهرين تقريبا منذ تاريخ ايداع فى 14 سبتمبر الماضى ،وفقا لإفصاح سابق للبورصة .

وقالت الرقابة المالية آنذاك، إن هذا العرض جرى تقديمه من قبل تحالف مكون من شركة الدار فنتشرز انترناشونال هولدنجيز آر.اس سي ليميتد، وشركة جاما فورج ليميتد .

ويستهدف العرض شراء 320.5 مليون سهم تمثل 90% من أسهم سوديك كحد أعلى أو 51% كحد أدنى وقفت التنفيذ بسعر نقدي 20 جنيها للسهم.

ووافقت هيئة “الرقابة المالية” في 8 يونيو الماضي على منح التحالف الإماراتي مهلة 30 يوما لتقديم عرض الشراء الإجباري، ثم وافقت على طلب مهلة جديدة بدأت منذ 2 أغسطس القادم (تاريخ انتهاء المهلة الأولى).

وبررت شركة الدار العقارية طلب المهلة بظروف استكمال الفحص النافي للجهالة، وفقا لكتاب مرسل إلى إدارة البورصة المصرية في 25 يوليو الماضي