أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 24-11-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 24-11-2021
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:10 م, الأربعاء, 24 نوفمبر 21

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء، اختتام على هبوط جماعى خفيف لمؤشراتها بعد جلستين صاعدتين وسط اتجاه بيعى للمصريين وشرائى للعرب والأجانب.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “” بنسبة 0.15% عند مستوى 11352 نقطة، بينما هبط“EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.12% ليسجل 2031 نقطة، كما هبط المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 0.06% إلى 2991 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي مليار جنيه تقريبًا، واتجه المصريون للبيع، بينما اتجه العرب والأجانب للشراء، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة، وصعد 50 سهما من إجمالي 193 متداولة، بينما هبط 71، وبقي 72 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية بنك الكويت الوطني يناقش شراء أسهم المعترضين على الشطب

وشهدت أخبار البورصة ،إعلان ،عن دعوة المساهمين لاجتماع جمعية عامة فى غير عادية يوم الخميس الموافق 16 ديسمبر لمناقشة إجراءات الشطب من البورصة المصرية وشراء أسهم المعترضين.

وقال بنك الكويت الوطني فى إفصاح مرسل للبورصة ، إن هذا الاحتماع سينظر فى شطب الأسهم وفتح حساب بنكى للعملية وشراء أسهم المعترضين والمتضررين من الشطب.

واعتمد مجلس إدارة البنك فى 14 نوفمبر الجارى نتائج دراسة القيمة العادلة لأسهمه بقيمة 10 مليارات جنيه فى إطار رغبة المساهمين للشطب الاختيارى من البورصة.

وقال البنك فى إفصاح للبورصة المصرية آنذاك، إن شركة برايم كابيتال للاستشارات المالية قدرت السهم بنحو 20.03 جنيه.

وأبدى غالبية المساهمين المالكين فى البنك (94%) رغبتهم فى يوليو الماضى لشطب البنك من التداول اختياريا بالبورصة المصرية.

ووافق مجلس إدارة البنك بجلسته المنعقدة فى 10 أغسطس الماضى على المضى قدما فى إجراءات الشطب، بعد الحصول على موافقة الجمعية العامة للمساهمين (غير العادية) ، المزمع عقدها قريبا.

أوراسكوم كونستراكشون تشارك في إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمصر

أعلنت شركة  (بي إل سي) عن مشاركتها فى تحالف إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى جمهورية مصر العربية.

وقالت أوراسكوم كونستراكشون فى إفصاح للبورصة الأربعاء إن هذا التحالف يضم صندوق مصر السيادى وشركتي Fertiglobe، وscatec .

وتختص شركة أوراسكوم للإنشاءات(التابعة) بالأعمال المحلية في مشروع الهيدروجين الأخضر الذي يتوقع عرضه في مؤتمر cop27 فى مصر نوفمبر 2022.

ويستهدف المشروع استخدام الهيدروجين الأخضر في إنتاج 900 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويا من خلال مصنع شركة Fertiglobe بمنطقة العين السخنة بمصر.

ويتكون مصنع الهيدروجين بشكل أساسى من محلل كهربائى بقدرة 100 ميجا وات،وهو أول محلل كهربائى فى مصر .

وحققت مجموعة أوراسكوم إضافات ملموسة فى تطوير قطاع الطاقة بمصر خلال السنوات الماضية ليصل حجم ما أضافته إلى الشبكة القومية إلى 12.5 جيجاوات منذ عام 2015.

العقارية للبنوك تفصح عن حجز دعوى نزاع بنك مصر إلى الحكم

كما أفصحت شركة عن حجز دعوى قضائية مالية رفعها بنك مصر ضدها إلى الحكم بجلسة 29 ديسمبر المقبل.

وقالت العقارية للبنوك فى بيان مختصر للبورصة، إن هذه الدعوى كان مقرر نظرها من قبل محكمة القاهرة الاقتصادية بجلسة 29 يوليو الفائت وتم تأجيلها إلى جلسة 30 سبتمبر ،ثم إلى 20 و23 نوفمبر لتقديم المذكرات والمرافعة.

ويختصم بنك مصر فى دعواه شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير إلى جانب العقارية للبنوك للمطالبة بمستحقات مالية. ولم يذكر الإفصاح موضوع الدعوى أو تفاصيل أخرى.

وتشتبك العقارية للبنوك الوطنية فى نزاع قضائى موازى منظور أمام محكمة شمال القاهرة (مدنى -كلى) ضد شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير .

ويختص موضوع النزاع بمستحقات مالية على مدينة نصر للإسكان والتعمير تصل إلى 24.8 مليون جنيه تختص بمشروع إنشاء 32 عمارة بمدينة السادس من أكتوبر (محل النزاع).

وأجلت هيئة محكمة شمال القاهرة الدعوى أكثر من مرة (14 مارس، 16 مايو، 11 يوليو)، كما جرى تأجليها إلى جلسة 19 سبتمبر ثم 21 نوفمبر الجارى إلى أن تقرر حجزها للحكم بجلسة 26 ديسمبر القادم.