أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 17-11-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 17-11-2021
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:50 م, الأربعاء, 17 نوفمبر 21

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء، اختتام على صعود جماعى طفيف بين مؤشراتها، بعد حالة تأرجح بالمنتصف، بالتزامن مع صدور قرار خفض تكلفة خدمات التداول بنسبة 20%

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “” بنسبة طفيفة لم تتجاوز 0.35% عند مستوى 11453 نقطة ،كما صعد “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.09% عند 2032 نقطة، وكذلك صعد المؤشر الأوسع نطاقا ”EGX100” بنسبة 0.07% إلى 2992 نقطة.

وبلغت قيم التداول على  فقط حوالي 807 ملايين جنيه تقريبًا، واتجه المصريون للبيع، بينما اتجه العرب والأجانب للشراء، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وتأرجح أداء معظم الأسهم المتداولة بين اللونيين الأحمر والأخضر، إذ صعد 74 سهمًا من إجمالي 198 متداولة، بينما هبط 45، وبقي 79 دون تغيير.

ووافق مجلس إدارة  في اجتماع -صباح اليوم-على خفض تكلفة مقابل الخدمات المحصلة عن عمليات التداول بالبورصة المصرية بنسبة 20% .

هيرميس تقفز بإيراداتها إلى 4 مليارات جنيه فى 9 أشهر

وشهدت أخبار البورصة ،إعلان  ارتفاع إيراداتها بنسبة 8% إلى 4 مليارات جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021، مصحوبا بنمو صافي الربح بمعدل سنوي 26% ليصل إلى 1.1 مليار جنيه.

وقال كريم عوض الرئيس التنفيذي لمجموعة هيرميس القابضة، إن القطاعات الرئيسية فى المجموعة نجحت في مواصلة أدائها القوي ولعبت دورًا حيويًا في ترسيخ مكانة الشركة باعتبارها المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة.

وأضاف عوض فى بيان تفصيلى حول نتائج الأعمال، أن قطاع التمويل غير المصرفي واصل تسجيل نتائج استثنائية، وارتفعت المساهمة الإيجابية لشركة تنمية المتخصصة في خدمات التمويل متناهي الصغر في تعزيز نتائج المجموعة، وبلغت قيمة محفظة التمويلات 3.5 مليار جنيه، وهو أعلى مستوى سجلته منذ تأسيسها.

كما نجحت شركة «ڤاليو»، منصة تكنولوجيا الخدمات المالية الرائدة للشراء الآن والدفع لاحقا (BNPL) والحائزة على العديد من الجوائز التقديرية، في التوسع بشبكة شركائها من المتاجر فضلًا عن تنمية قاعدة العملاء.

 وعلى صعيد قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية (Sell-Side)، أعرب عوض عن سعادته بالأداء المتميز لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب ونجح فريق العمل في إتمام 9 صفقات لأول مرة خلال 3 أشهر وذلك بقيمة إجمالية بلغت 2.6 مليار دولار.

ويعد ذلك الإنجاز بمثابة شهادة على قوة القطاعات التشغيلية والقدرة الهائلة من قبل قطاع الوساطة على تنفيذ سلسلة من الصفقات الناجحة في مجال أسواق المال.

أوراسكوم كونستراكشون تسجل 2.5 مليار دولار إيرادات فى 9 أشهر

كما أعلنت مجموعة شركة(بي إل سي)،ارتفاع إيراداتها إلى 2.5 مليار دولار خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بنحو 2.4 مليار دولار دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

وكشفت قوائم أوراسكوم كونستراكشون المجمعة المرسلة للبورصة الأربعاء، ارتفاع صافى أرباحها إلى 84.2 مليون دولار خلال الفترة المشار إليها مقارنة بصافي ربح 66.2 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت تكاليف الشركة إلى 2.3 مليار دولار خلال الفترة مقارنة بتكاليف بلغت 2.1 مليار دولار خلال الفترة المقارنة من 2020.

وارتفع نصيب السهم الأساسى من أرباح الفترة إلى 0.65 جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، مقارنة مع نصيب بلغ 0.56 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من 2020.

وأضافت أوراسكوم عقودًا بقيمة 960 مليون دولار خلال الربع الثالث المنتهى سبتمبر الماضى، بزيادة قدرها 42% على الربع، مقارنة بالعام السابق 2020.

المهندس للتأمين تعلن توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 0.25 جنيه للسهم

كذلك أعلنت شركة عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 0.25 جنيه للسهم على أن يجرى صرفها على قسطين .

وقالت المهندس للتأمين فى إفصاح للبورصة المصرية، إن الحق فى التوزيع النقدى سينتهى انتقاله بنهاية جلسة الثلاثاء 30 نوفمبر الجارى.

ومن المقرر صرف القسط الأول بقيمة 0.125جنيه للسهم اعتبارا من مطلع 5 ديسمبر القادم، بينما يجرى صرف القسط الثانى بنفس القيمة اعتبارا من 6 فبراير 2022.

ويبلغ رأسمال المهندس للتأمين الحالى 187.5 مليون جنيه موزعا على 75 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 2.5 جنيه للسهم.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال سنوية مجمعة للشركة تراجع صافى أرباحها إلى 124.2 مليون جنيه خلال العام المالى المنتهي يونيو 2021، مقابل صافى أرباح بلغت 150 مليون جنيه خلال العام المالى السابق.

دايس للملابس توافق على شراء حصة مساهم يمتلك 24% من أسهم شركة تابعة

كذلك أعلنت شركة، ، عن موافقة مجلس إدارتها على شراء حصة باسم سمير لبيب المساهم في شركة تكستيل برنت بلس بنسبة 24% من إجمالى أسهمها.

وقالت دايس للملابس فى إفصاح للبورصة الأربعاء إن مجلس الإدارة فوض النائب والعضو المنتدب فى تحديد قيمة الحصة وتوقيع عقودها واستيفاء إجراءاتها .

كما اعتمد المجلس المنعقد 16 نوفمبر الجارى دراسة الجدوى المعدة حول أسباب ومبررات زيادة رأس المال المصدر والمرخص به للشركة.

وتعتزم الشركة زيادة رأسمالها المرخص به من 300 إلى 500 مليون جنيه ،بينما تعتزم رفع رأسمالها المصدر من 106 مليون إلى 371 مليون جنيه بزيادة ضخمة قدرها 265 مليون جنيه تمول عبر اكتتاب المساهمين القدامى.

وكلفت الشركة المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية كمستشار مالى مستقل لدراسة القيمة العادلة للسهم تمهيدا لعملية زيادة رأس المال خلال الفترة القادمة.