أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 30-6-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز إعلانات وبيانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 30-6-2021
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:38 م, الأربعاء, 30 يونيو 21

شهدت أخبار البورصة المصرية، اليوم الأربعاء، اختتام ، على صعود جماعى لمؤشراتها، وسط اتجاه شرائى للعرب، وقيم تداولات بلغت 1.3 مليار جنيه على الأسهم.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “Egx30” بنسبة 1.32% عند 10256 نقطة، بينما صعد مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.67% إلى 2323 نقطة، فى حين صعد “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 1.45% إلى 3278 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم حوالي 1.3 مليار جنيه تقريبًا، واتجه العرب للشراء، بينما اتجه المصريون والأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة التداول بالبورصة.

وسيطر اللون الأخضر على معظم الأسهم المتداولة، وصعد131 سهمًا من إجمالى 196 متداولًا، بينما هبط 36، وبقي 29 دون تغير.

وقررت إدارة البورصة المصرية اعتبار غدا الخميس أجازة رسمية بمناسبة ثورة 30 يونيو، على أن يستأنف التداول اعتبارًا من الأحد المقبل.

أخبار البورصة المصرية.. التجاري الدولي يفتح باب الاكتتاب فى سندات خضراء بـ100 مليون دولار

وشهدت أخبار البورصة المصرية إعلان فتح باب الاكتتاب فى أول طرح سندات خضراء بالسوق المصرى بقيمة 100 مليون دولار.

وقال التجارى الدولى، فى إفصاح، للبورصة، إن هذا الطرح حصل على موافقة مبدئية من قِبل الهيئة العامة للرقابة المالية بتاريخ 21 يونيو الحالي.

وتبلغ قيمة الطرح الخاص 100 مليون دولار، ويجرى إصدارها فى صورة سندات لأجل خمس سنوات ذات عائد ثابت وغير قابلة للاسترداد.

وقال البنك إن مؤسسة التمويل الدولية أكدت التزامها بالاكتتاب فى كامل قيمة الإصدار، على أن تُوجَّه حصيلة الاكتتاب فى مشروعات ترشيد الطاقة وموارد الطاقة المتجددة، والنقل النظيف والمبانى الخضراء، وإدارة المياه والصرف الصحى وغيرها.

ومن المقرر أن يفصح البنك عن إطار عمل السندات الخضراء فى غضون أيام قليلة، بما فى ذلك معايير استخدام حصيلة الإصدار وشروط الحصول على تمويل، ومعايير اختيار المشروعات المستدامة التى سيجرى تمويلها من خلال القروض الممنوحة للعملاء.

وقال البنك إن هذا الإطار جرى مراجعته من قِبل شركة فيجو إيريس التابعة لمؤسسة موديز العالمية، بما يتوافق مع مبادئ السندات الخضراء الخاصة بالرابطة الدولية لسوق رأس المال الصادرة عام 2018.

أخبار البورصة المصرية.. بايونيرز القابضة تدعو المساهمين لمناقشة الانقسام إلى ثلاثة كيانات

كما أعلنت شركة  دعوة الجمعية العامة للمساهمين للانعقاد يوم السبت الموافق 24 يوليو المقبل لمناقشة خطة الانقسام إلى ثلاثة كيانات كبرى.

وحصلت بايونيرز القابضة، فى 27 يونيو الحالي، على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن نشر تقرير الإفصاح المفصل عن عملية انقسام مجموعة شركاتها.

وقالت الشركة، وقتها، إن مجلس الإدارة سيدعو الجمعية العامة غير العادية للمساهمين لأخذ موافقتها النهائية على مشروع التقسيم التفصيلى لمجموعة شركاتها.

ويشير المخطط التفصيلى إلى إعادة توزيع شركات بايونيرز على ثلاث كيانات كبرى، أحدها تختص بقطاع الخدمات المالية (القاسمة)، والثانية (منقسمة) بالقطاع العقارى ونشاط المقاولات، بينما تختص الأخيرة (منقسمة أيضًا) بالنشاط الصناعى.

ومن المقرر أن تحتفظ بايونيرز القابضة بمساهمتها فى ثمانى شركات متخصصة فى الخدمات المالية غير المصرفية، وتضم: بايونيرز لتداول الأوراق المالية، بريزما للوساطة فى الأوراق المالية، المستشار الدولى لضمان الاكتتاب فى الأوراق المالية.

كما تضم شركات: رؤية أون لاين لتداول الأوراق المالية، أموال للاستثمارات المالية، بايونيرز العالمية القابضة (البحرين)، المصرية للصرافة والأعمال المالية، إضافة إلى شركة بايونيرز لصناديق الاستثمار (صندوق رائد).

أخبار البورصة.. ليفت سلاب تفصح عن بيع مساهم حصة أسهم بقيمة 4.9 مليون جنيه

كما أفصحت شركة، عن قيام المساهم أحمد صلاح الدين محمد الزواوى، ببيع حصة أسهم (7.9 مليون سهم) بقيمة إجمالية قدرها 4.96 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت ليفت سلاب مصر، فى إفصاح، للبورصة، إن نسبة مساهمة العميل المشار إليها انخفضت بعد العملية من 5.14% إلى 3.72% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 0.62 جنيه، ونفذتها شركة تايكون للوساطة فى الأوراق المالية، ولم يظهر الإفصاح ارتباطه بأي كيانات مساهمة في الشركة.

وأفصحت ليفت سلاب، فى 22 يونيو الحالي، عن قيام المساهم مصطفى عبد الحميد معوض محمد، ببيع حصة أسهم (4.8 مليون سهم) بقيمة إجمالية قدرها 45 مليون جنيه تقريبًا لتنخفض حصته من 15.13% إلى 6.52%.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 0.93 جنيه، ونفذتها شركة تايكون للوساطة فى الأوراق المالية، ولم يظهر الإفصاح ارتباطه بأي كيانات مساهمة في الشركة.

رواد السياحة : «مصر للتأمين» وشقيقتها تبيعان حصتين بقيمة 9.6 مليون جنيه

كما أعلنت شركة،قيام شركة مصر القابضة للتأمين، وإحدى شركاتها التابعة ببيع حصتين من الأسهم، بقيمة إجمالية قدرها 9.6 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت “رواد السياحة”، فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن شركة مصر للتأمين نفذت عملية بيع لنحو 120 ألف سهم بقيمة إجمالية قدرها 4.8 مليون جنيه تقريبًا.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 40.12 جنيه، ونفّذتها شركة الراود لتداول الأوراق المالية، وانخفضت حصتها بعد تلك العملية من 17.44% إلى 14.97 % من إجمالى الأسهم.

كما أظهر إفصاح موازٍ مرسل للبورصة الأربعاء قيام شركة مصر لتأمينات الحياة (التابعة)، بتنفيذ عملية بيع 120 ألف سهم، بقيمة إجمالية قدرها 4.8 مليون جنيه.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك العملية 40.08 جنيه، ونفّذتها شركة الراود لتداول الأوراق المالية، وانخفضت حصتها بعد تلك العملية من 20% إلى 17.52 % من إجمالى الأسهم.