أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 28-4-2021

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء  28-4-2021
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:12 م, الأربعاء, 28 أبريل 21

شهدت أخبار البورصة المصرية، اليوم الأربعاء، اختتام على هبوط جماعي لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعي للأجانب، وشرائي للمصريين والعرب. وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “Egx30” بنسبة 1.1 % عند 10475 نقطة. بينما هبط مؤشر “egx70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.01% إلى 2058 نقطة، فى حين هبط “egx100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.98 % إلى 2974 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم 794 مليون جنيه تقريبًا، واتجه العرب والأجانب للشراء، بينما اتجه المصريون للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على موقع البورصة.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 37 سهمًا من إجمالى 181 متداولًا، بينما هبط 111، وبقي 33 دون تغير.

البورصة المصرية تقر إجازة 3 أيام حتى الاثنين المقبل

وأقرت إدارة البورصة المصرية لمدة ثلاثة أيام، تبدأ الخميس وتصل إلى الأحد والاثنين المقبلين، على أن يستأنف التداول، الثلاثاء.

وقررت البورصة، غدًا الخميس الموافق 29 أبريل 2021، إجازة رسمية بمناسبة عيد تحرير سيناء، بينما تقرَّر يوم الأحد 2 مايو إجازة بمناسبة عيد القيامة المجيد.

أما يوم الاثنين فتقرر منحه إجازة بمناسبة عيد شم النسيم، ومن المقرر استئناف التداول اعتبارًا من جلسة الثلاثاء المقبل الموافق 4 مايو.

فى سياق متصل قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بالبنوك العاملة بالسوق المصرية، اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 29 أبريل 2021، حتى يوم الاثنين الموافق 3 مايو 2021.

وأصدر مصطفى مدبولي، ، صباح اليوم، 3 قرارات لتنظيم عطلات رسمية في مناسبتي عيد العمال، ويوم شم النسيم.

أخبار البورصة المصرية..ساويرس يتخلى عن رئاسة مجلس أوراسكوم للاستثمار

وشهدت أخبار البورصة المصرية إعلان شركة  تخلى المهندس نجيب ساويرس عن رئاسة مجلس الإدارة وبقاءه محتفظًا بصفة عضو مجلس منتدبًا للإدارة ورئيسًا تنفيذيًّا للشركة.

وقالت أوراسكوم للاستثمار، فى إفصاح، للبورصة، اليوم الأربعاء، إن مجلس الإدارة قبِل استقالة ساويرس وعيَّن المهندس عقيل حامد بشير خلفًا له رئيسًا للمجلس (غير تنفيذي).

كما قَبِل مجلس الإدارة، المنعقد 27 أبريل، استقالة د.سامح الترجمان من عضوية المجلس، وعيَّن وفاء شكرى زقلمة خلفًا له، وذلك اعتبارًا من 1 مايو، على أن يُعرَض القرار على أول جمعية عامة؛ لإقراره.

ويستحوذ المهندس نجيب ساويرس على 51.7% من أسهم أوراسكوم للاستثمار القابضة عبر شركة «أو تي إم تي أكوزيشن التى تستحوذ على تلك الحصة فى شكل شهادات إيداع دولية تعادل 2.7 مليار سهم، وفقًا لآخِر إفصاح مرسل للبورصة حول هيكل الملكية، فى 6 أبريل الحالي.

أوراسكوم للاستثمار القابصة توافق على بيع كامل حصتها فى ترانس ورلد

كما وافق مجلس إدارة  على بيع كامل حصتها (51%) فى شركة ترانس ورلد أسوشيتس (برايفت).

وقالت الشركة، فى إفصاح، للبورصة، إن مجلس الإدارة وافق أيضًا على تعيين مستشار مالي لتقييم الشركة تمهيدًا لعملية البيع.

وفوَّضت الشركة المهندس عقيل حامد بشير فى اختيار المستشار المالى وتحديد أتعابه، بينما فوَّضت المهندس نجيب ساويرس، وأسامة دانيال نصيف فى التفاوض والتوقيع على العقود والمستندات منفردين.

كما وافق المجلس على إبرام عقد إيجار بين شركة أوراسكوم بيراميدز للمشروعات الترفيهية والشركة المصرية للأغذية والخدمات (أبيلا مصر) لتأجير خيمة بدوية إلى الأخيرة.

أخبار البورصة.. الإسماعيلية الجديدة تفصح عن بيع مساهم حصة بقيمة 69.5 مليون جنيه

كما أفصحت شركة  والتنمية العمرانية عن قيام المساهم عبد اللطيف محمود عبد اللطيف محجوب، ببيع 1.39 مليون سهم بقيمة إجمالية قدرها 69.5 مليون جنيه تقريبًا.

وقالت الإسماعيلية الجديدة، فى إفصاح، للبورصة، إن نسبة مساهمة العميل المشار إليه انخفضت بعد العملية من 5.66% إلى 1.89% من إجمالى الأسهم.

وبلغ متوسط سعر السهم فى الصفقة 50 جنيهًا، وتم تنفيذها بواسطة شركة بلتون المتخصصة فى الوساطة وتداول الأوراق المالية.

وأظهر الإفصاح ارتباط المساهم بأخ شقيق (على محجوب) يستحوذ على 2.6% من إجمالى الأسهم، وكذلك شركة تارجيت للاستثمار العقارى التى تستحوذ على 4.3 % من إجمالى الأسهم.

ويبلغ رأسمال الإسماعيلية للتنمية العمرانية الحالى 147 مليون جنيه، موزعًا على 36.8 مليون سهم، بقيمة اسمية 4 جنيهات للسهم.