أبرزها تعديات الأراضي الزراعية.. مجلس النواب يفتتح جلسته العامة بـ3 بيانات عاجلة

سقوط أحد المنازل بمحافظة دمياط بالإضافة إلى حادث مركز أشمون بالمنوفية

أبرزها تعديات الأراضي الزراعية.. مجلس النواب يفتتح جلسته العامة بـ3 بيانات عاجلة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:44 م, الأحد, 23 يناير 22

افتتح المستشار أحمد سعد الدين وكيل الجلسة العامة اليوم الأحد، بـ3 بيانات عاجلة بشأن سقوط أحد المنازل بمحافظة دمياط، بالإضافة إلى حادث مركز أشمون بمحافظة المنوفية والذي أسفر عنه وفاة 8 أفراد ونجاة آخرين في حادث غرق سيارة نصف نقل كانت تقلهم عبر معديه نيلية، إلى جانب بيان عاجل بشأن استمرار التعدي على الأراضي الزراعية.

من جانبها، قالت النائبة هناء فاروق عضوة مجلس النواب، الأسبوع الماضي: حدث أن سقط منزل في دمياط والذي صدر له قرار بالترميم أسفر عن وفاة اتنين وأصيب ثالث.

وأكدت عضوة مجلس النواب أن اسفل العقار مطعم للمأكولات الشعبية وكانت ستكون كارثة حقيقة حال سقوط المنزل وقت الذروة واثناء عمل المطعم، لذا طالبت بضرورة معرفة دور الادارة الهندسية في قرارات الترميم والتنكيس ومعرفة التحريات التي اجريت في هذا الشأن .

وألقى النائب عمرو درويش، عضو ، بيانا عاجلا بشأن استمرار التعديات على الأراضي الزراعية، قائلا: “أدق ناقوس الخطر وألفت النظر إلى جريمة التعدي المخالف على الأراضي الزراعية والتي تعد جريمة ترتكب في حق مصر، والأجيال القادمة”.

وأضاف أن منظومة التغيرات المكانية غير قادرة على مواجهة الجريمة في حق مصر والأجيال القادمة.

وقال: الدولة تعمل على توفير الحد الآمن للغذاء، ولكن لا يزال هناك فاسدون في الوحدات المحلية والجمعيات الزراعية.

وأكد ضرورة أن يكون هناك يد قوية تمنع التلاعب في الأراضي الزراعية، متسائلا: ما هي أسباب ظهور هذه الجريمة مرة أخرى؟.

ولفت النائب عمرو درويش، إلى أنه خلال شهرين هناك 400 حالة تعد على الأراض زراعية بينها 200 حالة انتهت من حفر الأساسات وإقامة الأعمدة بدون وجود أي محاضر لهذه التعديات.

وأكد النائب، أن هذا يؤكد أن هناك فسادا وتواطؤا بالمحليات التي تحتاج إلى تطهير فعلي، مشددا على ضرورة فتح تحقيق عاجل في جرائم التعدي على الأراضي الزراعية.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة الإسراع في البت بطلبات التصالح في مخالفات البناء، وكذلك إعادة النظر في الاشتراطات البنائية لمنع التعديات.

ودعا إلى ضرورة فتح الباب أمام البناء بشكل منضبط للقضاء على كافة أشكال التعدي على الأراضي الزراعية.

فيما ألقى النائب صابر عبد القوي عضو مجلس النواب، بيانا عاجلا، بشأن حادث مركز أشمون بمحافظة المنوفية والذي أسفر عن وفاة  8 أفراد ونجاة آخرين في حادث غرق سياره نصف نقل كانت تقلهم عبر معديه نيلية.

وقال عضو مجلس النواب إن الحادث مؤسف، ويظهر بعض السلبيات وهي أن عزبة التفتيش من ضمن 12 عزبة في أشمون لم يصلها حتى الآن مبادرة حياة كريمة.

وتابع عضو مجلس النواب: “لدينا أكتر من 200 عزبة أكثر من 50% من سكان يحتاجون إلى وصول الخدمات المباشرة للمواطنين”، موجها الشكر للرئيس السيسي على إصداره تعليمات ببناء كوبري  بإنشاء كوبري لأهالي أشمون بالمنوفية.