أبرزها بيع أراضٍ لا يتردد عليها أصحابها بمستندات مزورة.. أحدث قضايا الأموال العامة (صور)

في 5 محافظات.

أبرزها بيع أراضٍ لا يتردد عليها أصحابها بمستندات مزورة.. أحدث قضايا الأموال العامة (صور)
أماني عوض

أماني عوض

9:47 م, السبت, 5 يونيو 21

كشفت مباحث الأموال العامة عن 5 قضايا جدد في التزوير والتزييف والنصب وتجميع مدخرات العاملين بالخارج والاحتيال المصرفي، أبرزها ضبط عصابة تخصصت في تزوير مستندات الشقق والأراضي التي لا يتردد عليها أصحابها وبيعها لآخرين.

قضايا الأموال العامة

وتنشر “المال”، تفاصيل أحدث قضايا الأموال العامة في محافظات القاهرة، قنا، القليوبية، الغربية، المنوفية.

في جرائم التزوير التزوير، كشفت مباحث الأموال العامة عصابة مكونة من 4 أفراد تستغل الأراضي التي لا يتردد عليها أصحابها وتزور أوراقًا لها وتبيعها لمواطنين.

عصابة تزييف

وأكدت الواقعة، معلومات وتحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، أن تشكيل عصابي ضم 4 أشخاص -يوجد لهم معلومات جنائية- يمارس نشاطًا إجراميًا بمجال تزوير المحررات الرسمية والعرفية وتقليد الأختام المنسوبة للعديد من الجهات الحكومية والخاصة، بقصد استخدامها في الاستيلاء على الشقق السكنية وأراضي الفضاء المملوكة للمواطنين الذين لا يترددون عليها لكونهم متوفيين أو مقيمين خارج البلاد منذ فترة طويلة، وذلك عن طريق تزوير مستندات ملكيتها، وعرضها للبيع على المواطنين بموجب تلك المستندات المزورة بقصد الاستيلاء على أموالهم واقتسام حصيلتها فيما بينهم.

وأسفرت التحريات عن ارتكاب أفراد التشكيل العصابي، واقعتي بذات الأسلوب.

وعقب تقنين الإجراءات تنسيقًا مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهرة، أمكن ضبط المتهمين أثناء تواجدهم بدائرة قسم شرطة البساتين بالقاهرة وبحوزتهم العديد من الأوراق والمستندات والعقود والتوكيلات والإيصالات “مزورة، معدة للتزوير”، طبنجة صوت بداخل الخزينة الخاصة بها 3 طلقات صوت، سيارة مملوكة لأحد المتهمين والتي تُستخدم في تنقلاتهم، 5 هواتف محمولة خاصة بالمتهمين بفحصها تبين أنها تحوى ملفات بها العديد من صور المستندات المزورة المضبوطة، وبمواجهة المتهمين أقروا بنشاطهم الإجرامي على النحو المشار إليه.

تجميع مدخرات العاملين بالخارج

وبجرائم تجميع مدخرات العاملين بالخارج، أكدت معلومات وتحريات فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بجنوب الصعيد، أن شخص -مقيم بدائرة مركز شرطة نجع حمادي بمحافظة قنا، “شقيقه ” – يعمل بالخارج- يجمع مدخرات المصريين العاملين بالخارج بالعملة الأجنبية من خلال الثاني، وإرسالها للأول بحوالات بنكية على حسابه بأحد البنوك، أو مع العائدين من الخارج ثم يستلمها ويستبدالها بما يعادلها بالجنية المصري خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء وإرسالها لذوي العاملين بالخارج من أبناء قريته والقرى المجاورة بموجب حوالات بريدية مقابل عمولة مالية، فضلاً عن الاستفادة من فارق سعر العملة، بالمخالفة للقانون.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم الأول، وبمواجهته أقر بنشاطه على النحو المشار إليه بالاشتراك مع الثاني، وتبين أن حجم تعاملاتهما خلال ستة أشهر طبقًا للفحص المستندي بلغت 250 ألف دولار، واتخذت الإجراءات القانونية.

كيان وهمي للتوظيف

وبقضايا النصب، أكدت معلومات وتحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، أن شخص -مقيم بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة أول بمحافظة القليوبية- أنشأ كيانًا وهميًا للتدريب والتوظيف كائن بدائرة قسم شرطة عابدين بالقاهرة، واتخاذه وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال على المواطنين مستغلًا رغبتهم في الحصول على وظائف، وحتى يتمكن من الإيقاع بضحاياه أعلن عن منح دورات تدريبية على المواقع الإلكترونية على شبكة “الإنترنت ” تؤهل الحاصلين عليها للتعيين بوظائف مختلفة بالعديد من الشركات طالبًا منهم مبالغ مالية مقابل الحصول على الدورات التدريبية وترشيحهم للإلتحاق بالوظائف المزعومة، وذلك بقصد الاستيلاء على أموالهم.

وعقب تقنين الإجراءات، أمكن ضبطه بمقر الشركة المشار إليها وبحوزته عدد كبير من الشهادات بأسماء مختلفة منسوب صدورها للكيان الوهمى المشار إليه تفيد حصول أصحابها على دورات تدريبية فى مجالات مختلفة، 2 أكلاشيه تقرأ بصمتهما بإسم الكيان الوهمى أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية يتم استخدامهما في مهر شهادات التدريب التى يمنحها لعملائه، عدد من إيصال إستلام نقدية من ضحاياه، مجموعة من المستندات الخاصة بضحاياه للالتحاق بالكيان الوهمي.

النصب بقناع توظيف الأموال

وعن قضايا توظيف الأموال، تلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بلاغًا من مواطن قال فيه إن شخص -مقيم بمحافظة الغربية- استولى منه على مبالغ مالية بزعم استثمارها له من خلال تسويق بعض المنتجات بشركة للتسويق الشبكي.

وأكدت تحريات فرع الإدارة بوسط الدلتا صحة الواقعة، وأن مدير وشريك بشركة للاستثمار والتسويق العقاري – يوجد له معلومات جنائية، مقيم بدائرة مركز شرطة قطور بمحافظة الغربية- وجه الدعوة العامة للجمهور لاستثمار أموالهم بمجال التسويق الشبكي من خلال إحدى الشركات للتسويق الشبكي، وترويج نشاطه المؤثم وحث المواطنين على دفع مبالغ مالية له لاستثمارها وإيهامهم بتحقيق أرباح كبيرة لهم، وقد لاقت تلك الدعوة قبول لدى بعض المواطنين، ودفع مبالغ مالية للمشكو في حقه على أمل تحقيق أرباح من خلال تلك الشركة، واستيلاء المتهم من الشاكي على مبالغ مالية.

وعقب تقنين الإجراءات تنسيقًا مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الغربية أمكن ضبطه، وعثر بحوزته على أوراق دالة على نشاطه المؤثم عبارة عن مجموعة من عقود الاتفاق بين الشركة المشار إليها وبين راغبي التعامل معها، أجندة مدون بها أسماء المتعاملين مع الشركة والمبالغ المتحصلة منهم.

وأضافت التحريات وجود ضحايا آخرين لم يتقدموا للإبلاغ، أملاً فى الحصول على الأرباح أو استرداد أموالهم، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه.

احتيال مصرفي

وفي قضايا الاحتيال المصرفي، تبلغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من مواطن -مقيم بدائرة مركز شرطة شبين الكوم بمحافظة المنوفية- أن شخص متورط في النصب والاحتيال عليه والاستيلاء منه على مبلغ مالي، وعند مطالبته برد المبلغ أعطاه شيكًا بنكيًا منسوب لأحد البنوك، وعقب التوجه لصرف الشيك تبين أنه مزور، وبفحص الشيك محل الواقعة تبين أنه مزور تزويرًا كليًا.

وأسفرت تحريات فرع الإدارة بوسط الدلتا أن وراء ارتكاب الواقعة شخص يمارس نشاطًا إجراميًا بمجال النصب والاحتيال على المواطنين بزعم توظيفها واستثمارها لهم في تجارة الأقمشة “على خلاف الحقيقة”.

وتمكن من الاستيلاء على مبلغ مالي من الشاكي مقابل فائدة متفق عليها، والتزامه معه بسداد الأرباح لفترات زمنية مختلفة، إلا أنه امتنع عن سدادها، وعند مطالبته برد أصل المبلغ أعطى شيكًا بنكيًا منسوب لأحد البنوك، تبين أنه مزور تزويرًا كليًا، على النحو المشار إليه.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن المنوفية أمكن ضبطه، وبمواجهته أقر باركابه الواقعة على النحو المشار إليه.

وأضاف أنه نسخ شيك حقيقي باستخدام ماسح ضوئي “إسكنر” وطباعته بإحدى مقاهي الإنترنت، وإجراء محو لبيانات الشيك الأصلي وإضافة بياناته، وعقب ذلك أعطى للشاكي سدادًا لديونه.