أبرزها المياه.. ملفات ساخنة تنتظر محافظ مطروح الجديد

أبرز تلك الملفات الساخنة مشكلة نقص مياه الشرب خاصة في فصل الصيف

أبرزها المياه.. ملفات ساخنة تنتظر محافظ مطروح الجديد
معتز محمود

معتز محمود

3:53 م, الخميس, 28 نوفمبر 19

يعاني عدد كبير من أهالي محافظة مطروح ، من تدهور بعض الخدمات في عدة مناطق، ما ينعكس على حياتهم والنشاط الاقتصادي لهم، ويعلق البعض الآمال على محافظ مطروح الجديد اللواء خالد شعيب، لاتخاذ إجراءات ملموسة في حل تلك المشكلات .

وهناك عدد من القضايا الهامة التى تهم المواطنين بالمحافظة والتى سيجد شعيب نفسه مضطرا للتعامل معها لإيجاد حلول والتخفيف من وطأتها.

وتعد أبرز تلك الملفات الساخنة مشكلة نقص مياه الشرب خاصة في فصل الصيف.

نقص المياه يؤثر على نسب الإشغال في الفنادق والمنشأت السياحية

وتعد تلك المشكلة من المشاكل المرتبطة بطبيعة النشاط الاقتصادى لبعض مدن المحافظة كونها مقصد هام لعدد كبير من الأسر المصرية من عدة محافظات، وقد تؤثر على نسب الإشغال فى الفنادق والمنشآت السياحية بالمحافظة.

وشهد موسم الصيف الماضى أزمات ملحوظة فى مياه الشرب ، ودفع هذا النقص فى معدلات تدفق المياه لظهور عدد من الممارسات السلبية من البعض والتى أدت لظهور مشكلات لبعض السكان وزائرى المحافظة.

وأكد سليمان على عبد الواحد عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية بمطروح لـ ” المال ” أنه  خلال موسم الصيف الماضى ارتفع إلى سعر سيارة المياه زنة الـ 10 أطنان ليبلغ 600 جنيه فى بعض الأحيان.

بعض الأهالي يرون مغالاة في التسعير

كما ينتظر المحافظ ملف لا يقل أهمية عن ملف المياه وهو تقنين الأراضى  طبقا للقانون 144 لسنة 2017 وتحسين الأداء مع الوقوف على أى معوقات وتذليلها. 

يأتي ذلك فى ظل صدور توجيهات من  اللواء مجدى الغرابلي محافظ مطروح السابق، قبل عدة أشهر بعقد اجتماع أسبوعى مع كافة الجهات المعنية بالمحافظة بهدف الإسراع فى فحص ومعاينة طلبات المواطنين لتقنين الأراضى، سواء المبانى أو الزراعى.

وتشير الأرقام إلى أن إجمالى طلبات المواطنين لتقنين الاراضى، سواء المبانى أو الزراعى ويبلغ عددها نحو15 ألف طلب تقنين بمدن المحافظة الثمانية .

وتتزايد طلبات طلب تقنين الاراضى المقدمة  خاصة فى مدن مرسى مطروح والعلمين والحمام.

ومن المقرر أن يتم الانتهاء من العمل بالقانون المؤقت لتقنين الأراضى خلال 6 شهور من صدور اللائحة التنفيذية، وهو ما يعني أن القانون سيتنهي العمل به في 11 يناير 2020 وذلك بعد أن أصدر مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية في يوليو الماضي وهو يعني أنه أمام المخالفين نحو شهر وأسبوعين  فقط مهلة للتصالح .

وفى حين يرى عدد من أهالى مطروح أن هناك بعض المغالاة في التسعير لحالات تقنين وضع اليد على أراض أملاك الدولة.

ملف القمامة وتطوير مصنع التدوير

ومن الملفات الهامة الأخرى التي تنتظر المحافظ الجديد ملف القمامة، حيث يوم بعض المواطنين بتقديم شكاوى بشأن القمامة فى بعض مناطق المحافظة.

يتم تجميع مئات الأطنان من مركز مدينة مرسى مطروح وحده وهو أحد مراكز المدينة الثمانية.

وأعلن مركز ومدينة مرسي مطروح مؤخراً أن جهاز النظافة وإدارة تحسين البيئة بالمدينة قام  برفع أكثر من 80 ألف طن تقريبا من القمامة بكافة المناطق والأحياء بنطاق المدينة خلال موسم الصيف 2019 .

وأشار اللواء وليد المعداوي رئيس مركز ومدينة مرسي مطروح إلى أنه يتم تكثيف الاعمال يوميا  لرفع ما بين 800 إلى 1000 طن قمامة تقريبا علي مدار الـ 24 ساعة بمختلف أحياء المدينة، مع تعاون جميع العاملين بقطاع النظافة والحملة الميكانيكية، وتجهيز كافة المعدات والسيارات .

وكان الغرابلي قد وجه بوضع استراتيجية  لكافة اعمال النظافة وتقسيم المدينة لقطاعات لتسهيل اعمال ازالة القمامة والنظافة العامة حتي تظهر المدينة بالشكل اللائق بها سياحيا وحضاريا امام أهلها وزوارها .

وفى السياق ذاته يبحث مركز مدينة مرسى مطروح، كيفية تطوير مصنع تدوير القمامة بالكيلو 9 والمشاكل التي تواجه المصنع لتحقيق أكبر استفادة من القمامة واستغلالها الاستغلال الأمثل طبقا لاشتراطات وزارة البيئة.

مشكلات الصرف الصحي

وتعد مشكلة الصرف الصحى فى بعض المناطق من التحديات المُلحة والتى تواجه معظم من يتولى مسؤلية المحافظة خلال السنوات السابقة.

وكان الغرابلى قد استعرض قبل أشهر جهود توفير مياه الشرب ومخطط اعمال الصرف الصحى بالمحافظة بحضور الدكتور ابراهيم خالد رئيس مجلس ادارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى والمهندس احمد ناصر مدير فرع  الهيئة القومية بمطروح.

 ووجه بإجراء مقايسة لإنهاء أعمال الصرف الصحى بالشارع الرئيسى بمدخل الضبعة  وذلك بإشراف فرع الهيئة القومية بمطروح، والتأكد من إنهاء أعمال الوصلات المنزلية بالتنسيق مع مجلس مدينة الضبعة ومراجعة  شركة الكهرباء لكافة اعمال الإنارة اللازمة به استعداداً لرصف الشارع وازدواجه .

 كما تابع محافظ مطروح وصول أجهزة الرادار لكشف التعديات على خطوط المياه ، والتوجيه لشركة المياه بحصر جميع العمارات السكنية لتعديل الخزانات الارضية بما يتوافق مع الطاقة الاستيعابية وحساب متوسط الاستهلاك والمحاسبة على ما يتم استهلاكه

 

الانتهاء من ميكنة كارت المياه

كما شدد على انهاء جميع بونات المياه القديمة وتحديد بونات يوم بيوم والانتهاء من ميكنة كارت المياه..  وتابع محافظ مطروح مخطط اعمال الصرف الصحى بمدينة مرسى مطروح وطاقة  محطات المعالجة ومدى استيعابها للزيادة  مع  سرعة إنهاء أعمال  الصرف الصحى بمناطق الكيلو 4 و7   .

وكذلك الانتهاء من اختيار موقع استخدام مياه الصرف المعالجة بمحطة الصرف الصحى بمنطقة علوش بعد تطويرها بالتنسيق مع هيئة الاستشعار عن بعد ، حيث أوضح مدير فرع  الهيئة القومية بمطروح انه تم اختيار الموقع المناسب على بعد 6,5 كم لمقترح اقامة منطقة زراعية هناك.

وكانت حركة المحافظين الجديدة بالأمس قد أسفرت عن تغيير محافظ مطروح اللواء مجدي الغرابلي وحل محله اللواء خالد شعيب مساعد وزير الدفاع ، مدير سلاح الحرب الإلكترونية بالقوات المسلحة سابقاً.

وشملت الحركة تعيين عدد من القيادات الشبابية كنواب للمحافظين ومنهم دينا الدسوقى نائبة لمحافظ مطروح.

وأعلنت حركة المحافظين الجديدة وأدى خلالها شعيب اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ضمن تغييرات طالت عدة محافظات.

وتولى اللواء أركان حرب خالد شعيب محافظ مطروح الجديد عدة مناصب.. منها مساعد وزير الدفاع، ومدير سلاح الحرب الإلكترونية بالقوات المسلحة.. وسبق أن تولى مدير إدارة نوادي ضباط القوات المسلحة.