أبرزها القطار المكهرب.. وزيرا النقل والإسكان يتابعان تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة

وأوضح وزير النقل أن الشركات المصرية تنفذ الأعمال المدنية الخاصة بالقطار المكهرب بالتزامن مع تفعيل الجانب المادى الاستثمارى بالتنسيق مع الجانب الصينى.

أبرزها القطار المكهرب.. وزيرا النقل والإسكان يتابعان تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

3:37 م, الثلاثاء, 19 نوفمبر 19

عقد وزير النقل اجتماعاً موسعاً مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وذلك لمناقشة عدد من المشروعات المُشتركة بين الوزارتين ، بحضور قيادات الوزارتين.

بدأ الاجتماع باستعراض التعاون والتنسيق بين الوزارتين بشأن بعض المشروعات مثل تعديل موقع فى مشروع القطار المكهرب LRT ( السلام – العاشر من رمضان –العاصمة الإدارية) لتكون بعد عبور طريق مصر الإسماعيلية الصحراوى مباشرة وكذلك إسراع الإجراءات المالية ، فيما يخص محطة بدر الجديدة.

وأوضح وزير النقل أن الشركات المصرية تنفذ الأعمال المدنية الخاصة بالقطار المكهرب بالتزامن مع تفعيل الجانب المادى الاستثمارى بالتنسيق مع الجانب الصينى.

كما اطلع الوزيران على آخر المستجدات الخاصة بمشروعى مونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل 6 أكتوبر ، حيث تمت أعمال الجسات والتصميمات ، وأكد وزير النقل على أهمية المشروعين وذلك فى ظل اهتمام وزارة النقل بتعظيم منظومة النقل الجماعى ، سواء داخل القاهرة الكبرى أو فى عواصم المحافظات أو بين القاهرة والمدن الجديدة ، خاصة أن المونوريل سيتم إدخاله فى مصر لأول مرة وسيُمثّل نقلة وتحولاً كبيراً فى وسائل المواصلات فى مصر .

ولفت الوزير إلى أهمية مشروع مونوريل العاصمة الإدارية ، حيث سيسهم فى الإسراع بتنمية العاصمة ومدينة القاهرة الجديدة، ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة فى أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق، ويسهم أيضاً فى توفير مادى نتيجة فاقد الوقت والوقود المستهلك للوصول إلى العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة.

ثم تناقش الجانبان حول الربط بين دمياط والمنصورة الجديدة ، حيث تم الاتفاق على إجراء دراسة مخططات التنمية بمدن (دمياط الجديدة – المنصورة الجديدة )وإعداد دراسة الطلب على النقل بين هذه المدن لتحديد الوسيلة الامثل لربط مدينتى دمياط والمنصورة الجديدة مرورا بمدن دمياط الجديدة وجمصة، ليتكامل الخط مع ازدواج وتطوير خط المنصورة دمياط.

وفى مجال الطرق والكبارى اتفق الجانبان على الاسراع فى إنهاء الإجراءات المالية الخاصة بتطوير طريق رافد جمصة بطول 50كم نظرا للأهمية الكبيرة للطريق فى الربط بين مدينة المنصورة وجمصة ، بالإضافة إلى الإسراع فى إنهاء الإجراءات المالية الخاصة بإنشاء كوبرى الشروق مناصفة بين هيئة الأنفاق والمجتمعات العمرانية الجديدة .

وفى إطار الاهتمام بتعظيم وتدعيم منظومة النقل الجماعى تم مناقشة تخصيص ارض لشركة السوبرجيت بمدينة بدر لاستخدامها كجراج نموذجى ومحطة أتوبيسات لشركة السوبرجيت التابعة لوزارة النقل بما سيؤدى إلى تقديم خدمة مميزة لسكان بدر .

وفيما يتعلق بقطاع النقل البحرى الذى توليه وزارة النقل أهمية كبيرة لدعم الاقتصاد القومى بحث الجانبان الاجراءات التى تقوم بها هيئة ميناء دمياط لتوسيع رقعة الميناء شرقا من خلال ضم مساحة 125 فدانا بالتنسيق مع جهاز تنمية دمياط الجديدة .

ومن جانبه أكد وزير الإسكان على التنسيق المستمر بين الوزارتين بما يساهم فى خدمة المواطن ، خاصة مع بناء الدولة لعدد من المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة التى تساهم فى إحداث التنمية فى مصر والتى تشكل الطرق شرايين التنمية بها .