أبرزها الزعفران والميرمية.. «التموين»: 20 نوعًا من الأعشاب والنبات الطبيعية مفيدة للمستهلك

وزارة التموين والتجارة الداخلية، تقوم بتوفير السلع الغذائية والإستهلاكية للمواطنين، بالإضافة إلي إرشاد المستهلكين عن أهم السلع التي ينصح بإستهلاكها.

أبرزها الزعفران والميرمية.. «التموين»: 20 نوعًا من الأعشاب والنبات الطبيعية مفيدة للمستهلك
محمد مجدي

محمد مجدي

4:47 م, الأثنين, 29 يوليو 19

أصدر قطاع التجارة الداخلية، التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، نشرة إرشادية عن فؤاد 20 نوعا من الأعشاب والنباتات الطبيعية، وذلك من خلال الإدارة المركزية للدراسات وتنمية التجارة الداخلية.

وحصلت “المال” على نسخة من تلك النشرة والتي أعدتها الإدارة العامة لدراسات السلع الاستراتيجية ومتابعة الأنشطة التجارية، بهدف تعريف المستهلكين بأهم السلع والمنتجات الغذائية.

البقدونس: يستخدم في حالته الطازجة، حيث يخفض درجات الحرارة المرتقعة، والتخلص من غازات المعدة، ويعمل على تفتيت حصوات الكلي، وتنشيط الكبد، ويفضل أن يكون أحد مكونات السلطات.

الشبت: يعمل على طرد الغازات في حالات الانتفاخ، ويدخل في إعداد الطعام كمحسن للطعم.

الكزبرة: تفيد في علاج حموضة المعدة، وطاردة للديدان المعوية، وعسر الهضم، وتدخل في العديد من الأطعمة.

الميرمية: تستخدم للتخلص من اضطرابات الأعصاب، والدوخة، ولتحسين مذاق بعض الأطعمة، ومسكن للآلام.

الحلبة: تفيد في علاج الإمساك، وتقضي على علامات الشيخوخة، وآلام الصدر، ومفيد لمرضي السكر.

الحبة السوداء “حبة البركة”: تفيد في علاج المغص المعوي، والحموضة، وأمراض القولون، وأمراض العيون، وأمراض الصدر، وحصوات المرارة، والتهاب الكبد، وتضاف للمعجنات كمحسن للطعم.

الزعتر: يستخدم في علاج مشاكل الحلق، كالربو والبلغم إذا شرب مغليًا، وكمحسن للطعم، ومفيد لتقوية الذاكرة، ويساعد على التخلص من الفطريات.

الزعفران: مضاد للالتهابات والتقلصات، ويدخل في الأطعمة كتوابل.

جوزة الطيب: يستخدم زيت جوزة الطيب في صناعة المراهم التي تعالج الروماتيزم، ويستخدم كمبشور في بعض الأطعمة.

البابونج: يستخدم لعلاج الإلتهابات الجلدية والجروح التي توجد في الفم، والتهابات الأظافر، وللاستنشاق في حالات إلتهاب الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية، وعلاج السعال وبحة الصوت، وغسول للعيون المصابة بالرمد، وكذلك يستخدم للتخلص من الإجهاد والقلق والصداع والشعور بالجوع، وفي صناعة مستحضرات التجميل.

الشمر: طارد للغازات ومنشط للدورة الدموية ومضاد للإتهابات ومسكن وملطف للمعدة ويدخل في المعجنات والفطائر.

الزنجبيل: يستخدم كمشروب مهدئ للكحة وعلاج النقرس وطارد للغازات ولتوسيع الأوعية الدموية ومهدئ للمعدة.

الينسون: يستخدم كمشروب صحي بديل للمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين ومفيد للسعال وطارد للبلغم ويعمل على التخلص من آلام اللثة والأسنان ومهدئ للأعصاب.

الكمون: يحد من المغص المعوي وعسر الضهم وطارد للدودة الشريطية ويستخدم كدهان لآلام العضلات والمفاصل وعلاج الحروق وبعض الأمرض الجلدية ويستخدم كتوابل لبعض الأطعمة.

الكراوية: تستخدم كمشروب صحي للأطفال حديثي الولادة وتعمل على تهدئة الأعصاب وطارد للغازات وتحد من ألآم القولون وتعمل على تنشيط الأعماء.

النعناع: يضاف للمشروبات مثل الشاي الأحمر، والشاي الأخضر ويوسع الشعب الهوائية ويعالج السعال ومفيد لمرضي القلب ويسهل عملية التنفس.

العرقسوس: منقي للدم يستخدم في علاج أمراض المعدة والإمساك والجهاز التنفسي وملين ومدر للبول.

الليمون: يساعد في إنقاص الوزن الزائد وفي علاج الأنفلونزا كفيتامين مضاد لها.

الشعير: يستخدم كمنشط للكبد ومقوي للأعصاب ويدخل في إعداد أطعمة الأطفال.

الكركديه: يستخدم كشراب مرطب ومنشط للدورة الدموية ومهضم وملين ومفيد لألام الصدر وتصلب الشرايين ويخفض ضغط الدم المرتفع ويعمل على تخفيف آلام النقرس والروماتيزم.