أبرزها إنتاج الذخائر.. 18 معلومة عن مصنع 99 الحربي

المصنع حاصل على ترخيص 17 منتجًا من هيئة المواصفات والجودة، تضم اسطوانات البوتاجاز والمحابس والمنظم وأدوات المطبخ والمائدة وطفايات الحريق وجنوط ومساعدين السيارات وأجزاء المحركات.

أبرزها إنتاج الذخائر.. 18 معلومة عن مصنع 99 الحربي
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

3:08 م, السبت, 20 يوليو 19

تستطلع “المال” في هذا التقرير، أبرز 18 معلومة عن شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي)، تتضمن تاريخ الإنشاء والمنتجات العسكرية والمدنية.

ووفقًا للتقرير الذى اختصت به جريدة “المال”، فقد أنشأت الشركة في الخمسينات بهدف تلبية احتياجات ومطالب القوات المسلحة المصرية من الذخائر بمختلف أعيرتها.

كما تقوم الشركة إلى جانب ذلك باستغلال طاقاتها الإنتاجية لتصنيع العديد من المنتجات المدنية بجودة وأسعار تنافسية، والتي تخدم الأسرة المصرية بشكل مباشر، مثل اسطوانات البوتاجاز والمحابس الخاصة بالأسطوانة والمنظم وأدوات المطبخ والمائدة وطفايات الحريق بكافة أنواعها وجنوط ومساعدين السيارات وأجزاء المحركات.

وتهتم شركة حلوان للصناعات الهندسية دائماً بتطوير خطوط الإنتاج سواء من ناحية المعدات بإجراء عمليات الصيانة الدورية لها أو عمليات الإحلال والتجديد وذلك طبقاً لخطط استثمارية سنوية.

كما تهتم الشركة بتقديم المنتجات بأسعار في متناول الأسرة المصرية ويتم استخدام أجود الخامات واتباع أحدث الأساليب التكنولوجية في التصنيع والإنتاج، واعتماد منتجاتنا من جهات اعتماد الجودة، فالشركة حاصلة على شهادات الأيزو 14001 والأيزو 9001 وشهادة (ohsas-18001).

وبحسب التقرير تهتم الشركة بتأهيل وتدريب الكوادر البشرية والعاملين وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم، وتتوافر منتجاتها في مختلف معارض ومنافذ بيع المنتجات المدنية للإنتاج الحربي، وفي مقر الشركة بمنطقة عين حلوان بمحافظة القاهرة، ويمكن للعملاء الاستفسار عن المنتجات وعن أقرب منفذ بيع من خلال الاتصال على الخط الساخن للوزارة 19827.

أسطوانات البوتاجاز.. 750 ألف طاقة خط الإنتاج سنويًا

الشركة تتكون من عدد من المصانع من ضمنها مصنع إنتاج اسطوانات البوتجاز التي تعد من أهم منتجات الشركة، ويتم توفيرها للسوق المصــرية فــي سعتيــن (30 و60 لتر)، ومصنع اسطوانات البوتاجاز هو أول مصنع مصري ينتج هذه الأسطوانات بطاقة 750 ألف أسطوانة فى العام تقريباً، يتم توريدها إلى شركة الغازات البترولية (بتروجاس) وهي المسؤولة عن توفير وتعبئة غاز البوتجاز وتوزيع الأسطوانات على جميع محافظات الجمهورية، كما أن المصنع ينتج المحابس الخاصة بالأسطوانة ومنظم البوتاجاز.

أدوات المطبخ والمائدة

وأشار التقرير إلى اهتمام الشركة بضمان جودة وكفاءة منتجاتها تم إنشاء قطاع للبحوث والتطوير وقطاع آخر للجودة بالشركة والذي يقوم بمتابعة الإنتاج ويتولى مسئولية حل المشكلات الفنية التي تواجه العاملين خلال عملية الإنتاج.

كما تقوم إدارة الجودة بالتفتيش أثناء مراحل التصنيع وحتى المنتج النهائي وإلى جانب هذين القطاعين توجد مجموعة عمل من شركة بتروجاس تقوم بالمتابعة، والتفتيش على إنتاج الاسطوانة في جميع مراحل الإنتاج قبل تداول المنتجات في الأسواق، وذلك حرصًا على تقديم منتج يتميز بالكفاءة والجودة وبأسعار منافسة.

كما تنتج شركة حلوان للصناعات الهندسية كل ما يلزم المطبخ المصري الحديث من أدوات المائدة (الملاعق، السكاكين، الشوك والمغارف ..إلخ) المصنوعة من خامة الاستانلس ستيل 18/10 عالية الجودة التي لا تصدأ، والتي أثبتت الدراسات أنها الخامة الوحيدة من خامات الاستانلس الغير ضارة بالصحة، والمنتجات مرخصة من شركة (أميفا الهولندية) ويتم إنتاجها في أطقم مجمعة داخل علب أنيقة مختلفة الأحجام حسب احتياج العميل، ولتخفيف العبء على المواطنين يتم بيعها بأسعار في متناول الأسرة المصرية كما يمكن للمستهلك شراء أدوات المائدة كقطع منفردة.

وتنتج الشركة العديد من الموديلات والطرازات المختلفة التي تتسم بشكلها الجمالي المتميز الذي يحظى بقبول عالِ من المواطنين، كما تقدم الشركة أوعية الطهى والكسرولات والقلايات والأطباق والصواني وأطقم الشاي والخشاف من الاستانلس ستيل 18/10 بمقاسات وسعات مختلفة.

جنوط السيارات والمساعدين

الشركة تنتج كذلك المساعدين وجنوط السيارات (مقاسات من 12 إلى 20 بوصة) لتناسب الأنواع المختلفة من السيارات، كما تنتج أجزاء المحركات من شميزات وشنابر وبساتم بأقطار متنوعة لمختلف أنواع السيارات والموتوسيكلات، والمصنع يعمل بتكنولوجيا ألمانية وخبرة إيطالية ولكن الإنتاج يتم بأيدي مصرية 100%.

أجهزة إطفاء الحريق

ويشتمل مصنع طفايات الحريق على ثلاث مجموعات الأولى: طفاية تعمل بالبودرة والثانية: طفاية تعمل بالسائل والثالثة: طفاية تعمل بغاز ثاني أكسيد الكربون، وشركة حلوان للصناعات الهندسية هي الشركة الوحيدة الحاصلة على علامة الجودة في طفاية ثاني أكسيد الكربون مقارنةً بالشركات المنافسة العاملة في مصر بذات المجال، وتمر طفاية الحريق بمراحل عدة بدءً من عملية التصنيع وصولا لمرحلة اختبارات الجودة والأمان مثل الاختبارات الهيدروليكية واختبارات التسريب ثم تأتي مرحلة التعبئة والتغليف، لتخرج بعدها الطفاية في صورة منتج نهائي.

وذكر التقرير أن المصنع حاصل على ترخيص واعتماد 17 منتج من الهيئة العامة للمواصفات والجودة، وتوفر الشركة كل أنواع الوحدات والتي تصل إلى 32 نوع من الطفايات من حيث الأحجام والأنواع، كما أن القدرة الإنتاجية للمصنع تصل إلى (200) ألف طفاية / السنة تقريباً لتساهم الشركة في تلبية احتياجات السوق المصرية من الطفايات، ويتم اتخاذ إجراءات لرفع الطاقة الإنتاجية لتلبية الاحتياجات المتزايدة فى السوق المصرية.