أبرزها إعفاء فواتير الكهرباء.. 3 مطالب من البرلمان للحكومة

لحماية الفئات المتضررة من تداعيات فيروس كورونا

أبرزها إعفاء فواتير الكهرباء.. 3 مطالب من البرلمان للحكومة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

3:31 م, الخميس, 9 أبريل 20

حرص نواب على استغلال أدواتهم الرقابية من مقترحات برغبة وبيانات عاجلة وطلبات إحاطة للتقدم بها إلى حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، للوقوف إلى جانب المواطنين محدودي الدخل، بالتزامن مع توجهات الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المميت.

تقدم النائب وجيه حسين أباظة، عضو البرلمان، باقتراح برغبة موجه إلى رئيس الوزراء، ووزراء المالية والتخطيط والتنمية المحلية، لتدشين صندوق مخاطر لعمال النظافة لتقديم أوجه الرعاية والدعم اللازم لهم.

اقتراح في البرلمان لحماية عمال النظافة من فيروس كورونا

وأكد عضو البرلمان  في مقترحه، أن عمال النظافة في مقدمة الخطوط الأمامية في مواجهة فيروس كورونا جنبًا إلى جنب مع أبناء الجيش الأبيض، ويقع على عاتقهم دور كبير في هذه الفترة في جميع القمامة والحفاظ على المظهر الحضاري بمختلف المحافظات.

وأشار عضو إلى  أن عامل النظافة وجامع القمامة، في خطر داهم حيث يواجهون كورونا وجهًا لوجه بشكل يومي، بحكم طبيعة عملهم، كما أنهم الأكثر عُرضة للسقوط – لاقدر الله – كضحية للكثير من الأسباب، والتي يأتي على رأسها، افتقادهم لأبسط احتياطات الأمان المعروفة، علاوة على افتقادهم الصوت الذي يعبر عنه ويطرح معاناتهم ومشاكلهم، وحجم المخاطر التي يتعرضون لها يوميًا، فضلًا عن غياب الكيان الرقابي كباقي المهن المجتمعية الذي يدافع عنهم وعن مصالحهم.

ولفت عضو البرلمان ، إلى أهمية إنشاء صندوق لرعاية المخاطر لعمال النظافة على غرار الصندوق الذي تم تدشينه لصالح أعضاء المهن الطبية، مدعوم من الدولة والمؤسسات وجميعات رسمية وأهلية تقدير لدور عمال النظافة في المجتمع.

اقتراح لإعفاء الشريحتين الأولى والثانية من فواتير الكهرباء 3 أشهر

فيما تقدمت النائبة مي محمود، عضوة البرلمان ، باقتراح برغبة لإعفاء فواتير الكهرباء للعملاء الذين ينطبق عليهم الشريحتين الأولي والثانية (أقل من ١٠٠ كيلو وات) لمدة 3 شهور من سداد فاتورة الكهرباء.

وأكدت  نائبة البرلمان، في تصريحات لها، أن إعفاء الشريحتين الأولى والثانية من فواتير الكهرباء لمدة 3 أشهر، يأتي فى إطار الخطة الحكومية الشاملة فى مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

 وأشارت إلى ضرورة الإسراع في تنفيذ المقترح، وذلك في ظل ما تشهده البلاد من جهود حثيثة وصادقة من جميع أجهزة الدولة ومؤسساتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي تعاني منه معظم دول العالم، وهذا ما نلمسه ونتابعه ونراقبه من خلال الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل الدولة لمواجهة هذا الفيروس على جميع المستويات.

وأوضحت عضوة البرلمان أن  إعفاء هاتين الشريحتين من محدودي الدخل من دفع فواتير الكهرباء، ابسط ما يمكن  تقديمه منالحكومة لهؤلاء فى تلك الظروف لضمان حياة كريمة لهم فى الظروف الحاليهً التى تمر بها البلاد.

إنشاء صناديق لدعم القطاعات المتضررة من كورونا

من جانبه دعا الدكتور عمرو غلاب عضو اللجنة الاقتصادية في البرلمان، لإنشاء صناديق لدعم القطاعات المتضررة من أزمة انتشار فيروس كورونا، بعد دراسة طبيعة الضرر الواقع على كل قطاع على حدة، على غرار صندوق دعم قطاع السياحة.

وقال غلاب في تصريحات له اليوم، إن الأولوية في تقديم الأنواع المختلفة من الدعم للشركات والقطاعات الاقتصادية المختلفة، يجب أن توجه إلى القطاعات الأكثر تضررا، وهو ما يتطلب دراسة جيدة من قبل الحكومة للوضع وطبيعة التأثيرات التي تعرض لها كل قطاع على حدة، بما يقلل من حدة الضرر عليها.

وأكد غلاب أن التأثيرات السلبية لانتشار الفيروس متفاوتة من قطاع لآخر، حيث مازالت قطاعات مثل الصناعات الغذائية والمستلزمات الطبية تعمل بكفاءة، في حين تأثرت قطاعات أخرى نتيجة الحظر، وهو ما يجب دراسته بشكل قطاعى، وتحديد طبيعة الدعم المطلوب لكل حالة، بالاستفادة من حزمة المائة مليار جنيه التي خصصتها الحكومة لمواجهة الأزمة.

ودعا غلاب للتكاتف بين الجميع، حكومة وقطاع خاص ومجتمع مدنى ومواطنين للعبور من الأزمة.

و أرسل النائب محمد فؤاد، خطابًا لوزيرة التضامن الاجتماعى، بشأن أوضاع مالكى وقائدى التاكسى، خاصة فى ظل الأوضاع الراهنة بسبب تداعيات فيروس كورونا وكيف انعكست هذه الظروف على الأوضاع وأثرت عليهم، ومطالبتهم بضرورة إعادة النظر فى عدد من الأمور المتعلقة بدعمهم كسائر الفئات التى شملتها قرارات الدولة بشأن مظلة الرعاية والحماية الاجتماعية.