«أباتشى» الأمريكية تستضيف وزير البترول بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية

الملا : نتطلع للعمل معًا لسنوات عديدة قادمة مع توسع مصر في إنتاج الطاقة وتحولها لمركز إقليمي

«أباتشى» الأمريكية تستضيف وزير البترول بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية
نسمة بيومي

نسمة بيومي

1:05 م, الخميس, 9 ديسمبر 21

أعلنت شركة أباتشي الأمريكية رعايتها لقاعة مصر الفرعونية في متحف هيوستن للعلوم الطبيعية إحياءً للتراث الثقافي المصري في الولايات المتحدة.

وأعيد افتتاح قاعة مصر الفرعونية بالمتحف للجمهور بعد تجديدها فى 20 نوفمبر 2021، بالتزامن مع العرض العالمي الأول لجولة “رمسيس الأكبر وذهب الفراعنة”.

وتسلط قاعة مصر الفرعونية المُعاد تصورها والتي تبلغ مساحتها 11,600 متر مربع الضوء على جوانب متنوعة من الحياة المصرية القديمة، بما في ذلك الموضة والتحنيط والأديان وتضم 92 قطعة أثرية موزعة في ثماني غرف مصممة لتلائم النمط الفرعوني.

وعقب إعادة الافتتاح، استضاف جون كريستمان، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أباتشي، وزير البترول والثروة المعدنية مهندس طارق الملا تكريما للشراكة الممتدة بين شركة أباتشي ومصر، والتي عززت النمو الاقتصادي من خلال قطاع الطاقة على مدار الـ 25 عاما الماضية.

و قال كريستمان: ” تعمل أباتشي كجسر بين بلدينا وتعزز العلاقات التجارية والتعاون الاقتصادي بين الولايات المتحدة ومصر بصفتها أكبر منتج للنفط ومستثمر أمريكي في مصر”.

وتابع “يسعدنا أن نعرض التراث الثقافي الغني والواسع لمصر والعجائب التاريخية المهمة للحضارة المصرية القديمة للجمهور الأمريكي”.

وقد عبر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قائلاً: “نشكر أباتشي ومتحف هيوستن للعلوم الطبيعية على هذا العرض الواسع للتاريخ المصري القديم”.

حيث تستعرض القطع الأثرية والتجربة بأكملها القصة المذهلة لتراث مصر الغني، وتأخذ الزائرين إلى مكان وزمان لم يستطع الكثيرون سوى أن يقرأوا عنه “.

وأكمل قائلاً: “كان من دواعي سروري أن أقوم بالزيارة مع فريق قيادة أباتشي في هيوستن والاحتفال بشراكتنا التي استمرت 25 عامًا”.

وتابع : نتطلع إلى العمل معًا لسنوات عديدة قادمة مع توسع مصر في إنتاج الطاقة وتحولها لمركز إقليمي للطاقة.”

وحضر الاجتماع أيضًا ديفيد تشي، نائب رئيس شركة أباتشي، ووفد من وزارة البترول والثروة المعدنية ومسئولون بالإدارة العليا للشركة.

واستمتعت المجموعة بجولة عبر المعروضات والتي قادها كبير علماء المصريات بالمتحف وأيضاً ناقشت المستقبل المشرق لمصر كمركز متنامي لإنتاج الطاقة وكمركز إقليمي للطاقة.

وتتزامن رعاية القاعة مع العديد من الفعاليات والمبادرات البارزة من قبل مصر لتعزيز السياحة، وترميم المواقع الأثرية المهمة وعرض تراثها الثقافي. أحدث مثال على ذلك هو الاحتفال بترميم طريق الكباش بمدينة الأقصر الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك وموكب الفرعون الذهبي المشهور عالميًا، والذي نقل مومياوات الملوك المصريين القدماء إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في القاهرة.

وأباتشي هي شركة متخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز تمارس نشاطها في الولايات المتحدة ومصر والمملكة المتحدة. 

وأباتشي هي أكبر منتج للنفط في مصر وهي شريك لمصر والشعب المصري لأكثر من 25 عامًا. وهي شركة تابعة لشركة “إيه بي إيه كوربوريشن-APA Corporation”.

وأسست أباتشي من بين استثماراتها الاجتماعية مدارس “سبرينج بورد” للبنات منذ أكثر من ١٥عاما لتوفير فرص تعليمية للفتيات اللاتي يعشن في المناطق الريفية في مصر وساعدت نحو 15000 فتاة على تعلم القراءة.