آمال تغذية الشبكة الدولية للخطوط الجوية القطرية معلقة على صفقة شراء «فيرجن»

تهدف الخطوة إلى منح الخطوط الجوية القطرية وصولاً أفضل إلى السوق الاسترالية

آمال تغذية الشبكة الدولية للخطوط الجوية القطرية معلقة على صفقة شراء «فيرجن»
أيمن عزام

أيمن عزام

7:27 م, الثلاثاء, 1 أكتوبر 24

تخطط الخطوط الجوية القطرية لشراء حصة 25% في شركة فيرجن أستراليا للطيران، مما يعزز العلاقات بين الشركتين، بما في ذلك بدء فيرجن رحلات جوية إلى الدوحة لتغذية الشبكة الدولية لشركة الطيران الخليجية، بحسب وكالة بلومبرج.

وتخطط قطر لشراء الحصة من شركة باين كابيتال، مالكة فيرجن أستراليا، حسبما ذكرت الشركتان في بيان مشترك يوم الاثنين. ولم يتم الكشف عن شروط الصفقة، التي تخضع للموافقة التنظيمية.

وتهدف هذه الخطوة إلى منح الخطوط الجوية القطرية وصولاً أفضل إلى السوق الاسترالية حيث حرمتها الحكومة من المزيد من الرحلات الجوية العام الماضي – وهي الخطوة التي انتقدتها شركة الطيران باعتبارها غير عادلة.

 السوق المحلية في أستراليا مركزة للغاية، حيث نقلت شركة كانتاس إيروايز المحدودة 62% من الركاب في مارس، وفقًا للهيئة التنظيمية للمنافسة في البلاد. كانت فيرجن تمتلك 31% من السوق، تليها ريكس، التي انهارت في يوليو بعد محاولة فاشلة لتحدي الشركات الكبرى على طرق العاصمة.

العودة إلى الرحلات الدولية الطويلة

كما ستشهد هذه الصفقة عودة فيرجن إلى الرحلات الدولية الطويلة. اعتبارًا من منتصف عام 2025، ستطلق شركة الطيران رحلات من بريسبان وملبورن وبيرث وسيدني إلى الدوحة.

أفلست شركة فيرجن أثناء الوباء، وأنقذتها شركة باين في عام 2020 في صفقة قضت على الكثير من مطالبات الدائنين غير المضمونين.

تشكل حصة قطر استثمارًا أساسيًا قبل العودة المتوقعة لشركة فيرجن كشركة مدرجة. أرجأت باين العام الماضي خططًا لطرح عام أولي كان من شأنه أن يقدر قيمة شركة الطيران بحوالي 2.5 مليار دولار أسترالي (1.7 مليار دولار أمريكي)

أعلنت شركة الطيران القطرية عن العديد من عمليات الاستحواذ في إفريقيا، بما في ذلك شراء حصة 25٪ في شركة إس إيه آيرلينك بي تي واي في جنوب إفريقيا والشراء المعلق لـ 49٪ من شركة رواندا للطيران.

 وتعد شركة الطيران التي يقع مقرها في الدوحة أكبر مساهم في شركة IAG SA، الشركة المالكة للخطوط الجوية البريطانية، وتملك نحو 10% من شركة كاثواي باسيفيك إيرويز، ومقرها هونج كونج وشركة لاتام إيرلاينز جروب. وستحتفظ شركة فيرجين جروب وشركة كوينزلاند انفيستمنت كورب بحصصهما في فيرجن إستراليا.