آمال الفراعنة تنحصر في 10 أبطال في الأولمبياد

آمال الفراعنة تنحصر في 10 أبطال في الأولمبياد

آمال الفراعنة تنحصر في 10 أبطال في الأولمبياد
جريدة المال

المال - خاص

3:40 ص, الجمعة, 5 أغسطس 16

وكالات:

تشارك مصر في اولمبياد ريو 2016 من 5 إلى 21 أغسطس بأكبر بعثة في تاريخها، وتنحصر آمالها في 10 أبطال لإحراز ميداليات اولمبية.

وتضم البعثة المصرية 240 شخصا منهم 121 رياضيا، لكن الآمال بإحراز الميداليات تنحصر في 10 أبطال لرفع الغلة.

وكان وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز الذي حدد تكاليف الإعداد بنحو 13 مليون دولار، أكد مؤخرا أن مصر لن تكتفي بالتمثيل المشرف وإنما “سنسعى” للمنافسة على ميداليات في ريو دى جانيرو.

صدمة قوية للمنشطات

لكن الصدمة المصرية كانت أقوى من تطلعات الوزير وأبناء جلدته عندما أعلن رئيس اللجنة الأولمبية المصرية ورئيس البعثة إلى ريو هشام حطب قبل أيام قليلة من موعد الانطلاق استبعاد احد المؤهلين لاعتلاء منصة التتويج رامي الرمح إيهاب عبد الرحمن الحاصل على فضية بطولة العالم 2015 في الصين، من المشاركة بعد ثبوت تناوله مادة منشطة.

وخضع عبد الرحمن لفحص الكشف عن المنشطات في أبريل، وأعانت نتيجته قبل 11 يوما فتم إيقافه من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات واستبعد بعد أن كان أحد المرشحين لحمل علم بلاده في حفل الافتتاح، واستبعد معه رامي المطرقة مصطفى الجمل لعدم اكتمال شفائه من الإصابة رغم مشاركته في معسكر الإعداد.

الأثقال والسباحة

والرياضات المرشحة لرفع الغلة المصرية هي رفع الأثقال والرماية والتايكوندو والملاكمة والسباحة والجودو.

في رفع الأثقال، يعتبر محمد إيهاب وطارق يحيى وسارة أحمد منافسين بارزين على أحد الميداليات.

وتعقد آمال كبيرة على إيهاب بعدما حصل على المركز الثاني في بطولة العالم لرفع الأثقال لوزن دون 77 كلج عندما بلغت مجموعته 363 كلج محطماً الرقم العالمي والعربي والأفريقي.

من جانبها، ستحاول سارة أحمد التي أذهلت العالم بانتزاعها الميدالية الذهبية لوزن دون 63 كلج في اولمبياد 2014 للشباب في الصين، تكرار السيناريو لكن هذه المرة في فئة الكبار في ألعاب ريو 2016.

ولا تقتصر انجازات سارة على ذهبية الشباب، وإنما كان تدرجها في الفئات الأخرى قبله كان رائعا فحققت المركز الأول في بطولة العالم للناشئين (2013) وبطولة العالم للشابات 2015.

وفي الرماية، سيسعى عزمي محيلبة إلى عدم استبعاد نفسه عن المنافسة خصوصا أن بطل مصر في السكيت حصد برونزية بطولة العالم الأخيرة، فضلا عن تتويجه بذهبية بطولة الجائزة الكبرى وحصوله على فضية كأس العالم الأخيرة.

وبعد غياب عن اولمبياد لندن 2012، تعود بطلة مصر شيماء حشاد للمشاركة للمرة الثالثة بعد تواجدها واكتسابها الخبرة في اولمبيادي أثينا (2004) وبكين (2008).

وتأهلت حشاد للمنافسة في ريو دى جانيرو بعد أن حلت سادسة في منافسات الرماية بندقية هواء مضغوط لمسافة 10 م.

ومن الانجازات الأخيرة لحشاد إحرازها الذهبية خلال مشاركتها في البطولة الدولية التي أقيمت في فبراير 2016 في هولندا.

وتهدف لاعبة التايكوندو هداية ملاك (وزن تحت 57 كلج) إلى تعويض ما فاتها قبل 4 سنوات في لندن عندما خرجت من ربع النهائي.

وتأهلت هداية بعد الحصول على الميدالية الذهبية في بطولة العالم 2015 في المكسيك، وأضافت إليها لاحقا ذهبية إفريقيا في مايو 2016.

بدوره، حصل الملاكم حسام بكر على برونزية بطولة العالم 2015.

وسيكون ابن الثامنة عشر ربيعا أحمد أكرم خير ممثل للسباحة المصرية في الألعاب الاولمبية بعد أن حقق ذهبية أولمبياد الشباب التي أقيمت في الصين ,لاحقا رقما قياسيا إفريقيا في سباق 1500 م.

وحل أكرم في المركز الرابع ببطولة العالم الأخيرة بزمن 14 دقيقة و55 ثانية و42 جزءاً من الثانية بفارق ثانيتين فقط عن صاحب الميدالية البرونزية، و6 ثوان عن صاحب الذهبية.

وتدخل “الفراشة” المصرية فريدة عثمان (20 عاما) بطلة إفريقيا والعرب ضمن المرشحين الأوائل لنيل ميدالية بعد أن حققت رقما قياسيا شخصيا هو 87ر25 ثانية احتلت به المركز الخامس في سباق 50 م فراشة خلال بطولة العالم الأخيرة في مدينة قازان الروسية (2015).

وتأهلت فريدة إلى ريو 2016 بعد تحقيق الرقم المطلوب خلال مشاركتها في بطولة الجامعات الأمريكية.

وفي الجودو، يبحث بطل إفريقيا رمضان درويش عن إعادة أمجاد هذه الرياضة في مصر والتي غابت غن المنصات بعد فضية محمد علي رشوان في لوس انجليس 1984.

وجاء تأهل درويش بعد إحرازه برونزية بطولة العالم للأساتذة بفوزه على بطل هولندا هيندريك هارمانوس ارنولدوس “هينك” غرول.

نارية لليد وصعبة للطائرة

أوقعت القرعة المنتخب المصري لكرة اليد بطل إفريقيا في مجموعة نارية هي الأولى وتضم البرازيل المضيفة والقوية وألمانيا بطلة أوروبا 2016 والسويد ثامن البطولة الأوروبية وبولندا ثالثة العالم في الدوحة 2015، وأخيرا سلوفينيا ثامنة بطولة العالم.

تأهل المنتخب المصري بصفته بطل كأس أمم إفريقيا التي استضافتها القاهرة في يناير 2016 بعد فوزه في النهائي على نظيره التونسي 21-19.

وسيحاول المنتخب المصري في سادس مشاركة اولمبية أن يعيد عقارب الساعة إلى الوراء والوصل مع ذكرى عام 2001 حين حل رابعا في بطولة العالم، وسادسا في اولمبياد سيدني 2000، واحتل أخيرا المركز السابع في بكين 2008.

ولا تبدو حظوظ منتخب الكرة الطائرة أوفر وهو يبغي في النهاية العودة إلى الديار بتمثيل مشرف نظرا لفارق المستوى بينه وبين منتخبات المجموعة الثانية التي تضم روسيا وبولندا وإيران والأرجنتين وكوبا.

وتأهل منتخب “الفراعنة” بعد تتويجه بكأس الأمم الأفريقية بفوزه على غرار كرة اليد على نظيره التونسي 3-2 في نهائي البطولة التي أقيمت في رواندا.

جريدة المال

المال - خاص

3:40 ص, الجمعة, 5 أغسطس 16