آر.بي.إس يخصص 5.1 مليار دولار لتسوية عمليات بيع خاطئة

آر.بي.إس يخصص 5.1 مليار دولار لتسوية عمليات بيع خاطئة

آر.بي.إس يخصص 5.1 مليار دولار لتسوية عمليات بيع خاطئة
جريدة المال

المال - خاص

5:11 م, الأربعاء, 27 يناير 16

رويترز

 سعى رويال بنك أوف سكوتلاند (آر.بي.إس) يوم الأربعاء إلى طي صفحة ماضيه الزاخر بالمشكلات بأن خصص 3.6 مليار جنيه استرليني (5.1 مليار دولار) لضخ أموال في صندوق معاشاته وتسوية عمليات بيع خاطئ في بريطانيا والولايات المتحدة.

ويسعى الرئيس التنفيذي للبنك روس ماك إيوان إلى حل مشكلات آر.بي.إس كي يتسنى للحكومة البريطانية التخارج من الحصة البالغة 73 في المئة التي امتلكتها بعد عملية إنقاذ للبنك قيمتها 46 مليار استرليني إبان الأزمة المالية.

وحذر البنك من أن المخصصات المفاجئة التي جرى الإعلان عنها يوم الأربعاء وتتضمن شطب أصول غير ملموسة في بنكه الخاص ستسفر عن التهام 2.5 مليار استرليني من أرباح الربع الأخير وهو ما دفع أسهمه للهبوط 3.2 في المئة .

وبددت هذه الأنباء أي توقعات بأن يحقق البنك أرباحا في العام بأكمله بعد سبع سنوات لم يحقق فيها أرباحا. وفي مذكرة نشرت يوم الاثنين توقع محللون لدى يو.بي.إس أن يحقق رويال بنك أوف سكوتلاند أرباحا قبل حساب الضرائب قدرها 354 مليون استرليني فقط في عام 2015 كله.

وقال ماك إيوان الذي انضم للبنك في أكتوبر  2013 “إنني عازم على إلقاء مشاكل الماضي وراء ظهورنا والتأكد من أن بنك آر.بي.إس ازداد قوة وأمانا. سنواصل الآن التحرك بقوة أكبر وبخطى أسرع في 2016 لتسوية أمور البنك وتحسين أنشطتنا الرئيسية.”

وقال البنك إنه سيجنب مخصصات إضافية قدرها 2.2 مليار دولار لدعاوى قضائية متعلقة بالرهون العقارية في الولايات المتحدة بما سيخصم 1.5 مليار جنيه استرليني من أرباح الربع الأخير.

وقال المدير المالي للبنك إيوان ستيفنسون إن المخصصات الإضافية ترفع إجمالي ما جنبه البنك لهذه الدعاوى إلى 5.6 مليار دولار.

وسيجنب آر.بي.إس أيضا مخصصات قدرها 500 مليون استرليني تتعلق ببيع خاطئ لعقود تأمين في بريطانيا.

جريدة المال

المال - خاص

5:11 م, الأربعاء, 27 يناير 16